صفحة غزة الآن - Gaza Now - فيسبوك
آثار العدوان الإسرائيلي على غزة- 2023

إسرائيل تقتل 46 فلسطينيًا خلال 24 ساعة.. والأمم المتحدة: إزالة ركام غزة تحتاج 14 عامًا

قسم الأخبار
منشور السبت 27 أبريل 2024

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، أن المستشفيات استقبلت على مدار الـ24 ساعة الماضية 32 قتيلًا، إثر "4 مجازر" ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى سقوط 14 قتيلًا آخرين فجر اليوم إثر قصف استهدف منزلين أحدهما بمخيم النصيرات والآخر جنوب مدينة رفح، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية. في وقت أشار فيه مسؤول أممي إلى أن إزالة مخلفات الحرب في غزة قد تستغرق 14 عامًا.

وأورد بيان وزارة الصحة أن "المجازر" التي شهدها قطاع غزة، خلال اليوم الـ204 من الحرب الإسرائيلية، خلّفت 69 مصابًا، لترتفع بذلك حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34388 قتيلًا و 77437 مصابًا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، قُتل 6 مواطنين بينهم أطفال، وأُصيب آخرون، فجر اليوم السبت، في قصف لطائرات جيش الاحتلال استهدف منزلًا في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وأفادت الوكالة بأن زوارق جيش الاحتلال الحربية فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة صوب ميناء الصيادين بمدينة غزة، وأطراف مخيم الشاطئ.

كما نقلت الوكالة عن مصادر محلية، مقتل 8 مواطنين، بينهم أطفال ونساء، وإصابة العشرات، جراء قصف لمنزلين مأهولين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن طائرات جيش الاحتلال استهدفت منزلًا مأهولًا في حي السلطان بمخيم النصيرات، ما أدى لمقتل أربعة أشخاص بينهم رضيعة، وصلوا أشلاء إلى المستشفى، كما قتل أربعة آخرين وأصيب نحو ثلاثين، في قصف لمنزل آخر في المخيم ذاته، مؤكدة أن قوات الاحتلال كثفت قصفها على منطقة المغراقة وسط القطاع.

إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أنه عوضًا عن حصيلة القتلى والمصابين التي تعلنها، فلا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

جاء ذلك في وقت أكد فيه المسؤول الأممي بهيئة مكافحة الألغام بالأمم المتحدة بير لودهامار، أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلّفت ما يقدر بنحو 37 مليون طنًا من الركام، في القطاع الذي يتميز بكثافة سكانية عالية. وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بجنيف أمس، أن عمليات إزالة الركام وأنقاض المباني قد تستغرق 14 عامًا من العمل بـ100 شاحنة، مؤكدًا أن تلك الأنقاض تحتوي على ذخائر لم تنفجر بعد، وقال "رغم استحالة تحديد عددها، إلا أنه من المتعارف عليه أن هناك معدل فشل لانفجار ذخائر أطلقت ولم تعمل في مثل تلك الحالات يصل إلى نحو 10%".

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، إلى تحويل جزء كبير من القطاع الساحلي الضيق، الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، إلى ركام وأصبح معظم المدنيين بلا مأوى ويعانون من الجوع وخطر الإصابة بالأمراض، بحسب موقع الشرق الأوسط