موقع وزارة البترول والثروة المعدنية
​إطلاق خدمة تشغيل الغاز الطبيعي في إحدى قرى محافظة الشرقية ضمن مبادرة حياة كريمة، 17 يناير 2022

بتمويلات دولية.. القابضة للمياه تنفذ مشروعات بـ130 مليار جنيه ضمن "حياة كريمة"

منة محمد
منشور الأربعاء 8 مايو 2024

قال رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ممدوح رسلان، إن "قيمة مشروعاتنا ضمن مبادرة حياة كريمة تصل إلى 130 مليار جنيه تقريبًا خلال عامين بتمويلات دولية".

وأوضح رسلان لـ المنصة، على هامش مشاركته بمؤتمر الشمول الاقتصادي للمرأة الذي نظمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم، أن الشركة تنفذ المشروعات في 14 محافظة، بتمويل من البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بقيمة إجمالية 2.7 مليار دولار.

وأضاف أن الشركة تقوم بعدة أدوار، أبرزها تشغيل خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وإدارة الأصول المملوكة للدولة داخل القطاع والعمل على صيانتها بشكل دوري والحفاظ على قيمتها.

وأشار إلى تنفيذ مشروعات محطات مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي، لخدمة أهالي الريف المصري ضمن المبادرة في نحو 741 قرية، مؤكدًا مد القرى بخطوط وشبكات جديدة بإجمالي تكلفة 19 مليار جنيه خلال الفترة الماضية.

وبنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن منحة الاتفاق التمويلي الخاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي من أجل حياة كريمة ومكافحة الفقر متعدد الأبعاد في المناطق الريفية بمصر.

وبلغ إجمالي مُخصصات المرحلة الأولى من مشروع حياة كريمة 350 مليار جنيه، لتنفيذ حوالي 23 ألف مشروع في 1477 قرية في 52 مركزًا، في نطاق 20 محافظة بإجمالي مستفيدين 18 مليون مواطن.

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسة حياة كريمة بقرار رقم 902 لسنة 2019، لتوطين أهداف التنمية المستدامة، التي تهدف لإيجاد تدخلات فاعلة نحو إحدى أهم القضايا المجتمعية والمتمثلة في توفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة لسكان المجتمعات الأكثر احتياجًا، سعيًا للقضاء على الفقر المدقع، حسب الموقع الرسمي للمبادرة.