صفحة وزارة التربية والتعليم على فيسبوك
وزير التربية والتعليم رضا حجازي يتفقد سير العملية التعليمية بإحدى المدارس، صورة أرشيفية

"حروق من الدرجة الثانية بالوجه والكتفين".. اتهام موظفة بتشويه طالبة في مدرسة بالجيزة

أحمد محمد
منشور الخميس 9 مايو 2024 - آخر تحديث الخميس 9 مايو 2024

فتحت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، تحقيقًا في واقعة تشوه تلميذة بالصف السادس الابتدائي، بمدرسة خاصة في محافظة الجيزة، بعد سقوط "ماء مغلي عليها"، حسب مصدر قيادي بالشؤون القانونية في الوزارة، فيما أكدت أم الطالبة لـ المنصة أن ابنتها "تعاني الإصابة بحروق من الدرجة الثانية" حسب الفحص الطبي.

وتعرضت الطالبة كارولين مرقس إلى حروق وتشوهات في الوجه والرأس والكتفين، بعدما انتهت من مراجعة للمنهج داخل المدرسة، الثلاثاء، وكانت تقف مع زميلاتها في الفناء وفوجئت بإلقاء موظفة مياه مغلية من الطابق العلوي، ما عرضها لتشوهات، ونُقلت إلى المستشفى، حسب الأم.

وأضافت الأم سالي نجاح "بنتي راحت أول يوم امتحانات امبارح (الأربعاء)، علشان مكنش ينفع تغيب رغم ظروفها الصحية، ومضطرة أحضّرها كل الامتحانات علشان متسقطش. واللي حصل ده قمة الإهمال لما تكون المدرسة كلها طلبة، وموظفة ترمي مياه مغلية. أنا عايزة بنتي ترجع زي ما كانت ومتكبرش بالتشوهات اللي في وشها وجسمها".

ونُشرت بعض تفاصيل الواقعة مع صورة للطالبة وهي تعاني من تشوهات بالوجه، على فيسبوك، الأربعاء، ما أثار حالة من الغضب، وسط مطالبات بمحاسبة المتورطين في تعريض حياة التلميذة للخطر.

وقال المصدر بالشؤون القانونية في الوزارة لـ المنصة، طالبًا عدم نشر اسمه، إن مدرسة دار الحنان، التي تقع في منطقة فيصل بمحافظة الجيزة، تتبع مجموعة مدارس 30 يونيو، التي كانت مملوكة لجماعة الإخوان قبل التحفظ عليها ماليًا وإداريًا وخضوعها لإشراف الوزارة، مؤكدًا أن "قرارًا صدر الأربعاء من الوزارة بإيقاف الموظفة ومديرة المدرسة عن العمل لحين انتهاء التحقيقات".

وتدير وزارة التربية والتعليم المدارس المتحفظ عليها من جماعة الإخوان منذ 2014، وتم إنشاء إدارة مختصة بهذه المدارس داخل الوزارة باسم "إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو"، بينما تتنوع هذه المدارس بين خاصة عربي ولغات ودولية.

وأكدت الأم تشخيص حالة ابنتها بـ"حروق من الدرجة الثانية في الوجه والكتفين"، وأنها لن تترك حق ابنتها، حيث حررت محضرًا بقسم شرطة العمرانية، وكل ما ترغب فيه حاليًا أن تعود ابنتها إلى حالتها الطبيعية، لكن هذا يتطلب عمليات تجميلية فور انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسي.

وعقّب المصدر بأن "الوزارة لن ترفض التكفل بنفقات علاج الطالبة، لحين شفائها وسيتم رفع توصية إلى الوزير بذلك"، موضحًا أن اللجنة المكلفة بالتحقيق استمعت إلى كلام الموظفة ومديرة المدرسة، وسوف تستمع أيضًا إلى الطالبة وأسرتها، ورفع تفاصيل التحقيقات إلى الوزير خلال ساعات، لاتخاذ القرار المناسب، مضيفًا "قد تُفصل الموظفة من عملها لكن القرار للوزير".

من جانبها، نفت الأم أن يكون أي من مسؤولي الوزارة تواصل معها وتعهد لها بعلاج ابنتها على نفقة المدرسة أو الوزارة، معقبة "كل اللي طلبوه إنهم عايزين يقعدوا معانا".

وهذه ليس المرة الأولى التي تصاب فيها طالبة بتشوهات بسبب مياه مغلية في مدرسة، حيث شهدت منطقة الأميرية العام الدراسي الماضي، إصابة تلميذة في المرحلة الابتدائية بتشوهات وجروح نتيجة سقوط مياه ساخنة عليها من كاتل كان يقوم أحد المدرسين بإعداد الشاي من خلاله.

وفي 2018، أحالت مديرية التربية والتعليم في القليوبية معلمين إلى النيابة المختصة، بعد استخدامهم كاتل، فيما أصدر وزير التربية والتعليم رضا حجازي قرارًا في 2022 بحظر استعمال غلايات المياه والسخانات الكهربائية نهائيًا داخل المدارس.