بايدن: القنابل الأمريكية المرسلة لإسرائيل استخدمت في قتل المدنيين الفلسطينيين

قسم الأخبار
منشور الخميس 9 مايو 2024

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، إن القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة، إسرائيل، وتوقفت الآن عن إرسالها إليها لأول مرة منذ بداية العدوان "استخدمت في قتل المدنيين الفلسطينيين"، مؤكدًا ما نشره موقع أكسيوس قبل أيام عن مسؤولين إسرائيليين.

وأضاف بايدن لـ CNN أنه سيعلق شحنات أسلحة لإسرائيل إذا أمر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو قواته باجتياح رفح، وقال "إذا دخلوا رفح، وهو شيء لم يحدث حتى الآن، فلن أقوم بتسليم الأسلحة"، مهددًا بتوقف تسليم شحنات أخرى من الأسلحة لتل أبيب.

وتابع "نواصل العمل على ضمان أمن إسرائيل فيما يتعلق بالقبة الحديدية وقدرتها على الرد على الهجمات التي جاءتها من الشرق الأوسط مؤخرًا، لكننا لن نقدم أسلحة وذخيرة مدفعية".

واعتبر بايدن أن ما تقوم به إسرائيل في رفح الآن من عمليات عسكرية "لم يرق بعد إلى مستوى اجتياز الخط الأحمر بدخول مناطق كثيفة السكان"، موضحًا أنه يعمل مع الدول العربية المستعدة لإعادة إعمار غزة والمساعدة في الانتقال إلى حل الدولتين، في أعقاب الحرب.

وفجر الثلاثاء توغل عدد من الدبابات وآليات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي داخل المناطق الشرقية والجنوب شرقية لمدينة رفح، بعد ساعات من إصدار أوامر بإخلاء السكان والنازحين من أحياء وبلدات شرق المدينة، تحت وقع قصف وطيران الاحتلال الكثيف.

ونشر جيش الاحتلال، صباح الثلاثاء، فيديوهات على إكس، بعد اقتحامه معبر رفح، ورفع العلم الإسرائيلي عليه، لأول مرة منذ 2015.

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأن عمليتها في رفح ستكون محدودة وتهدف إلى منع تهريب الأسلحة والأموال إلى غزة، وفق موقع الشرق الأوسط.

والاثنين الماضي، قال مسؤولون إسرائيليون لموقع أكسيوس، الذي تحفظ على هويتهم، إن القرار "أثار مخاوف جدية داخل الحكومة الإسرائيلية وجعل المسؤولين يتدافعون لفهم سبب احتجاز الشحنة"، إذ تعد الولايات المتحدة الداعم الأكبر لإسرائيل بالأسلحة، منذ بدء العدوان على غزة.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استخدمت الولايات المتحدة الفيتو 3 مرات في مجلس الأمن، لعرقلة مشاريع قرارات تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

 ورغم أن بايدن شدد في مارس/أذار الماضي خلال مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" على أن التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، سيكون "خطًا أحمر" بالنسبة لنتنياهو، لكنه قال في نفس المقابلة "لكنني لن أتخلى عن إسرائيل أبدًا. الدفاع عن إسرائيل لا يزال أمرًا بالغ الأهمية. لذلك ليس هناك خط أحمر يمكن أن أقطع عنده كل الأسلحة حتى لا نكون لديهم القبة الحديدية لحمايتهم".