الأمم المتحدة
مجلس الأمن الدولي، 18 أكتوبر 2023

إسرائيل تطالب بعقوبات على إيران.. وطهران: ضربنا أهدافًا عسكرية لتقليل التصعيد إلى أدنى حد

قسم الأخبار
منشور الاثنين 15 أبريل 2024

طالبت إسرائيل، أمس، بفرض عقوبات على إيران في مجلس الأمن، وتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، وذلك عقب الهجوم الذي استهدف إسرائيل بشكل مباشر ليل السبت-الأحد الماضي، فيما دافعت إيران عن ضربتها، مؤكدة أنها تتفق مع حق الدفاع عن النفس.

وأطلقت إيران مئات الصواريخ على إسرائيل في هجوم استمر نحو 5 ساعات، لم يسفر عن خسائر بشرية.

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن، الأحد، بناءً على طلب إسرائيل، إنه يتوجب "على المجلس أن يتحرك"، داعيًا إلى "فرض كل العقوبات الممكنة ضد إيران قبل فوات الأوان"، حسب موقع الشرق.

وأضاف إردان أن هذه الهجمة الإيرانية المباشرة على إسرائيل كانت الأولى من نوعها، لافتًا إلى أن النظام الإيراني ينشر الدمار والموت في كل مكان يصل إليه، حسب موقع مصراوي.

وأشار السفير الإسرائيلي إلى أن النيران تستهدف إسرائيل من إيران ووكلائها في كل مكان، منوّها بأن إسرائيل وحلفاءها اعترضوا 99% من الصواريخ والمسيرات التي أطلقتها إيران.

من جانبه، قال سفير وممثل إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، إن العملية العسكرية التي قامت بها بلاده الإسلامية ضد الكيان الإسرائيلي "تتماشى تمامًا مع ممارسة حقها الأصيل في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة والمعترف بها في القانون الدولي"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية إرنا.

 وأضاف إيرواني أن "هذا الإجراء استهدف بدقة أهدافًا عسكرية على وجه التحديد لتقليل احتمالية التصعيد إلى أدنى حد والحيلولة دون إلحاق الأذى بالمدنيين".

وجاء الهجوم الإيراني ردًا على قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق مطلع أبريل/نيسان الجاري، ما أسفر عن مقتل 13 شخصًا بينهم 7 من المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا، وآنذاك لجأت إيران لمجلس الأمن أيضًا.

وتوالت الدعوات الدولية أمس إلى كل من إيران وإسرائيل بضبط النفس ومنع المزيد من التصعيد.