موقع الأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أبريل 2024

الأمم المتحدة: الشرق الأوسط على حافة الهاوية

قسم الأخبار
منشور الاثنين 15 أبريل 2024

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية، وإن شعوبها تواجه خطرًا حقيقيًا بنشوب صراع شامل، مضيفًا "الوقت حان لتهدئة التوترات وممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وأكد الأمين العام خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن، الأحد، حول الوضع في الشرق الأوسط عقب الهجمات التي شنتها إيران على إسرائيل، أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية مشتركة في "تأمين وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وتوصيل المساعدات الإنسانية دون عوائق، ووقف العنف في الضفة الغربية المحتلة، وتهدئة التوتر عبر الخط الأزرق (بين لبنان وإسرائيل)، واستعادة الملاحة الآمنة في البحر الأحمر، علينا مسؤولية مشتركة للعمل من أجل السلام".

وقال جوتيريش إن "لا المنطقة ولا العالم يستطيعان تحمل نشوب حرب أخرى"، مذكرًا جميع أعضاء الأمم المتحدة بأن ميثاق الأمم المتحدة يحظر استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة. وشدد على ضرورة احترام حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في كل الحالات بما يتماشى مع القانون الدولي.

ووجهت إيران مئات الصواريخ إلى إسرائيل ليل السبت-الأحد، ردًا على هجوم الأخيرة على قنصليتها في سوريا مطلع الشهر الحالي، فيما أكدت تل أبيب أنها سترد على الهجوم الإيراني، غير أنها لم تحدد آلية ذلك.