حساب U.S. Central Command- إكس
جانب من أسلحة تقول أمريكا إن إيران تزود بها الحوثيين- 16 يناير 2024

مسؤول إسرائيلي سابق: تل أبيب أنفقت أكثر من مليار دولار لصد هجوم إيران

قسم الأخبار
منشور الاثنين 15 أبريل 2024

قال المستشار الاقتصادي السابق لدى رئاسة الأركان الإسرائيلية رام أميناخ، إن الهجوم الإيراني كلف تل أبيب بين 4 و5 مليارات شيكل، أي ما بين 1.08 و1.35 مليار دولار أمريكي، وفق وكالة الأنباء الإيرانية إرنا

وأضاف أميناخ أن التكلفة تشمل فقط التصدي للمسيرات والصواريخ دون إدراج الخسائر الميدانية، التي أعلن الجيش في وقت سابق أنها طفيفة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن أنه تمكن من إحباط الهجوم الإيراني، فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه "يجب عليه اعتبار الليلة (الهجوم) فوزًا لأن التقييم الحالي للولايات المتحدة هو أن الهجمات الإيرانية كانت غير ناجحة إلى حد كبير وأظهرت القدرة العسكرية المتفوقة لإسرائيل".

وأوضح المستشار الاقتصادي السابق لدى إسرائيل أن كل صاروخ من نظام آرو، الذي يستهدف الصواريخ الباليستية، يكلف نحو 3.5 مليون دولار، بينما تدفع إسرائيل نحو مليون دولار لكل صاروخ في نظام مقلاع داود الخاص باعتراض صواريخ كروز، إضافة إلى تكاليف تشغيل الطائرات المكلفة باستهداف المسيرات.

في المقابل، يرى أميناخ أن إيران أنفقت نحو 10% فقط مما تكبدته إسرائيل.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هجاري قال إن إيران أطلقت نحو 350 صاروخًا وطائرة مسيرة من إيران على إسرائيل، تحمل نحو 60 طنًا من المتفجرات. 

وشنت إيران أول هجوم مباشر على إسرائيل ليل السبت-الأحد، لم يُسفر عن سقوط قتلى، وذلك ردًا على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية إيران في دمشق، مطلع أبريل/نيسان الحالي.