برخصة المشاع الإبداعي: Lauras Eye، فليكر
طفل يبيع الخبز في القاهرة

أسعار الخبز ثابتة رغم انخفاض الدقيق.. واجتماع لإعلان "سعر موحد"

شيرين صلاح إيناس حسين
منشور الثلاثاء 16 أبريل 2024

تضاربت تصريحات رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية عبد الله غراب، مع المتحدث باسم الشعبة خالد صبري، حيث أكد الأول ثبات أسعار الخبز السياحي في العديد من المخابز، فيما أشار  الثاني إلى تراجع أسعاره 40%، فيما رصدت المنصة ثبات أسعاره عند 2.5 و3 جنيهات للرغيف الواحد باختلاف الحجم.

وأرجع محمد أحمد، صاحب مخبز بمصر الجديدة، تمسك المخابز بالأسعار الحالية للخبز إلى استمرار توافر الدقيق بالأسعار القديمة، مرجحًا بدء تراجع سعر الخبز مع شراء كميات جديدة من الدقيق بالأسعار المنخفضة، وهو ما أكده عدد من أصحاب المخابز خلال الجولة.

والاثنين، تقدمت عضوة مجلس النواب فاطمة سليم بطلب إحاطة بشأن استمرار رفض أصحاب المخابز تخفيض أسعار الخبز السياحي رغم تراجع أسعار الدقيق.

وقال غراب لـ المنصة إن "متوسط سعر طن الدقيق انخفض من 28 إلى 16 ألف جنيه، وبعض المخابز خفضت سعر  العيش السياحي بالفعل لكن مخابز أخرى أبقت على أسعارها دون تغيير".

وأشار إلى عقد اجتماع بين وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي والشعبة العامة للمخابز اليوم الثلاثاء بهدف الاتفاق على سعر موحد للرغيف السياحي.

ومن جانبه، يرى خالد صبري أن أسعار الخبز السياحي تراجعت بنحو 40% انخفاضًا من 2.5 إلى 1.5 جنيه، والرغيف الذي كان يسجل جنيهين تراجع إلى 1.25 جنيه، على حد قوله لـ المنصة.

وأوضح صبري أن الشعبة تطالب بتوحيد سعر الخبز السياحي ليكون بسعر جنيه واحد للرغيف وزن 70 جرامًا "وهو ما بدأت بعض المخابز السياحية تنفذه بالفعل".

وأشار إلى تدخل وزارة التموين للرقابة بشكل صارم على المخابز السياحية لتخفيض سعر الرغيف بعد تراجع أسعار الدقيق الذي يتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح أمس.

وأكد عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية حازم المنوفي في مقطع صوتي على واتساب، اطلعت عليه المنصة، بيع كيس الخبز (10 أرغفة) بـ10 جنيهات في بعض مخابز الشرقية، بعدما كان يحمل 6 أرغفة فقط بنفس السعر.

وكانت أسعار الدقيق تراجعت نحو 38% خلال نهاية مارس/أذار الماضي، إلا أن الرفع الأخير لأسعار السولار، حال دون تراجع أسعار الخبز السياحي، حسب تصريحات سابقة للمتحدث باسم شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية لـ المنصة.