برخصة المشاع الإبداعي: Gage Skidmore، فليكر
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

لليوم الثاني.. ترامب أمام المحكمة في قضية دفعه أموالًا لممثلة أفلام إباحية

محمد الخولي
منشور الثلاثاء 16 أبريل 2024

يمثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لليوم الثاني على التوالي أمام محكمة مانهاتن في نيويورك، مواجهًا اتهامات بدفع أموال لممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز لشراء صمتها وعدم الإفصاح عن علاقة جنسية جمعتهما، وفق سي إن إن.

وتعتبر هذه محاكمة تاريخية إذ يعد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يمثُل أمام محكمة جنائية، ورغم ذلك لن تُبث وقائعها على شاشات التلفزيون.

وهذه هي القضية الأولى من بين أربع قضايا جنائية من المتوقع أن يحاكم ترامب فيها.

ومن المقرر أن تخصص جلسة اليوم لاختيار هيئة المحلفين من سكان نيويورك، بعدما تعذر الاختيار خلال الجلسة الأولى أمس الاثنين.

ويزعم ممثلو الادعاء أن ترامب كان جزءًا من مؤامرة غير قانونية لتقويض نزاهة الانتخابات، بدفعه 130 ألف دولار لستورمي دانيالز كي تتستر على علاقة جنسية قبل عشر سنوات جمعتهما، وفق سي إن إن.

وبدأت أمس عملية تقليص المحلفين إلى 12 محلفًا فقط وستة بدلاء، حيث أحضر القاضي خوان ميرشان مجموعة أولى مكونة من 96 محلفًا محتملًا إلى محكمة مانهاتن، واستبعد الثلثين بعدما أقرّوا بتعذر اتخاذهم موقفًا منصفًا ومحايدًا في القضية، حسب موقع بي بي سي.

ومن المقرر أن يحضر اليوم عدد آخر من سكان المدينة اليوم ويخضعون لاختبار مماثل، أما العدد الباقي فسيواجه فيما بعد استجوابًا أكثر تفصيلًا من جانب القاضي والمحامين خلال الأيام المقبلة.

وتكون هوية المحلفين مجهولة لكنها ستكون معروفة للمحامين من كلا الجانبين، وسأل تود بلانش محامي ترامب، أمس، القاضي خوان ميرشان عن كيفية حصول المحامين على أسماء هيئة المحلفين. وقال ميرشان إنه سيعطيهم نسخًا من قوائم المحلفين بأرقام فقط ونسخة واحدة بالأسماء والأرقام.

وتشير سي إن إن إلى أن عملية اختيار المحلفين لن تكون سهلة لأن المدعى عليه رئيس سابق ظل في قلب العالم السياسي الأمريكي ما يقرب من 10 سنوات وهو شخصية مؤثرة منذ عقود.

ويمكن أن تستمر مرحلة اختيار هيئة المحلفين الذين سيبتون بقرار ما إذا كان الرئيس مذنبًا أم لا، حتى الأسبوع المقبل أو أبعد من ذلك، بينما قد تستمر محاكمة ترامب لثمانية أسابيع أخرى بعد اختيار المحلفين.

ويدفع ترامب بأنه غير مذنب، نافيًا وجود علاقة غرامية مع ستورمي دانيالز، ووصف محاكمته، قبل دخوله قاعة المحكمة بأنها "اعتداء على أمريكا (..) لم يحدث شيء مثل هذا من قبل، لم يكن هناك شيء مثل هذا على الإطلاق".

وأضاف "يقول كل الباحثين القانونيين إن هذه القضية هراء. لم يكن ينبغي رفعها هنا". ووصف  المحاكمة بأنها "اضطهاد سياسي. لم يكن ينبغي رفع هذه القضية على الإطلاق، إنها اعتداء على أمريكا"، مشددًا على أنه "لا توجد قضية".

واتهم ترامب الرئيس جو بايدن بأنه "متورط بشكل كبير في هذه القضية"، ووصفها بأنها "هجوم على خصم سياسي".