صفحة نقابة محامي شمال القاهرة، فيسبوك
خلال وقفة للمحامين أمام النقابة بالقاهرة لرفض مشروع الفاتورة الإلكترونية، 30 نوفمبر 2023

إخلاء سبيل ضابط سحل محاميًا أمام محكمة مصر الجديدة

عفاف عبدالمنعم
منشور الأربعاء 17 أبريل 2024

أمرت نيابة مصر الجديدة، أمس الثلاثاء، بإخلاء سبيل ضابط شرطة اتهمه محامٍ بالتعدي عليه وسحله أمام محكمة مصر الجديدة، في وقت استنكرت نقابة المحامين الواقعة، وقالت إنها "لن تسمح بأي تجاوز في حق السادة المحامين مهما حدث".

كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل المحامي بعد التحقيق معه في بلاغ قدمه الضابط نفسه ضده. 

وقال نقيب المحامين عبد الحليم علام، في بيان، الثلاثاء، "كلفنا فور علمنا بالواقعة نقيب ومجلس شمال القاهرة، وأعضاء مجلس النقابة العامة أبو بكر ضوة وعمرو الخشاب ومحمود تفاحة ومحمد هيبة بحضور التحقيقات ومساندة الزميل للحصول على حقه كاملًا".

ومن جهته، أوضح عضو مجلس نقابة المحامين محمد هيبة لـ المنصة أن الواقعة لا تزال قيد التحقيق للوقوف على ملابساتها، وجارٍ سماع أقوال الشهود وتفريغ الكاميرات، مشيرًا إلى المطالبة بتعويض للمحامي.

وأشار هيبة إلى عرض المحامي على مصلحة الطب الشرعي لبيان الإصابات وأثر السحل على جسده، وكذلك الضابط لبيان سحجات وخدوش في الوجه.

وحسب هيبة، وصل إلى علم المحامي تشاجر شقيقه مع زوجته أمام محكمة مصر الجديدة، الذي تصادف وجوده فيها للحضور مع وكلاء له، وعند وصوله لمكان المشاجرة، ومع وجود الضابط المسؤول عن القوة الأمنية أمام المحكمة، حدث بينهما شد وجذب قبل أن يسحل الضابط المحامي.

ولم تكن تلك الواقعة الأولى من نوعها، ففي عهد نقيب المحامين الراحل رجائي عطية تعرض محامٍ في مطروح عام 2021 لنزيف في المخ بعد التعدي عليه من قبل ضابط، وكذلك في نفس العام تم اتهام أحد الضباط بالاعتداء على محامٍ داخل قسم منتزه أول بالإسكندرية.

وتنص المادة 54 من قانون المحاماة المصري على معاقبة "كل من تعدى على محامٍ أو أهانه بالإشارة أو القول أو التهديد أثناء قيامه بأعمال مهنته أو بسببها بالعقوبة المقررة لمن يرتكب هذه الجريمة ضد أحد أعضاء هيئة المحكمة".