برخصة المشاع الإبدعي: ar daleel، فليكر
سبائك ذهبية

"الرقابة المالية": زيادة عدد المستثمرين بصندوقي الذهب لنحو 103 آلاف

إسلام جابر
منشور الأربعاء 17 أبريل 2024

ذكر تقرير قدّمه رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية محمد فريد، بلوغ عدد العملاء المُنضمين للاستثمار في صندوقي الذهب الحاليين بمصر نحو 102 ألف و925 عميلًا، حتى نهاية مارس/آذار الماضي.

وفي مايو/أيار الماضي، أطلقت شركة أزيموت صندوق الذهب الأول في مصر AZ-Gold، ومع بداية العام الجاري أطلقت بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب الصندوق الثاني "سبائك".

وأشار التقرير إلى بحث طلب لإطلاق صندوق ثالث للاستثمار في الذهب، وهو صندوق تابع لإحدى شركات البنك الأهلي المصري، حيث تدير الصناديق بشكل عام 10 شركات مُتخصصة ومرخصة من قبل الهيئة.

وقال محمد فريد إن "الحد الأدنى لعمل الصندوق 100 وثيقة بسعر 10 جنيهات في الاكتتاب الأولي، ويُمكن استرداد الاستثمار في الصندوق على شكل ذهب أو نقود بحسب السياسة الاستثمارية المعلنة لكل صندوق قبل بدء الاكتتاب".

وأوضح أن صناديق الاستثمار في الذهب تتيح أمام جميع المواطنين بدائل استثمارية سهلة تراعي الشفافية والوضوح، فسعر الذهب يكون مُعلنًا على موقع البورصة المصرية.

وأشار إلى أن هذه الصناديق تُعد خطوة مهمة نحو تحقيق الشمول المالي، حيث يمكن للمستثمرين الأفراد شراء الذهب عبر هذه الصناديق، بأي قيمة مالية حتى لو كان المتاح لديهم 100 أو 200 جنيه فقط.

ونوه بأن خطوات الاستثمار في الذهب من خلال الصناديق تبدأ بفتح حساب للعميل بالشركة القائمة بتوزيع وثائق الصندوق، ثم تحويل المبلغ المالي المراد استثماره، وتوقيع الاستمارة الخاصة بالاستثمار.

وشدد على إمكانية استرداد أي مستثمر لأمواله أو جزء منها إضافة إلى أرباحها المحققة في أي وقت، أو الحصول على ذهب يقابل قيمة استثماراته، وذلك طبقاً لنشرة الطرح الخاصة بالصندوق.