تسريب آخر امتحانات الثانوية العامة

أحمد محمد
منشور الخميس 21 يوليو 2022 - آخر تحديث الخميس 21 يوليو 2022

نشرت صفحات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم الخميس أجزاء من أسئلة آخر أيام امتحانات الثانوية العامة في مواد الأحياء لشعبة علمي علوم والاستاتيكا لشعبة علمي رياضيات ومبادئ الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

 

وبتسريب امتحانات اليوم الخميس، تكون جميع المواد تم تصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بدء الامتحانات وحتى انتهاءها اليوم، حيث تُختم في الثانية عشر من ظهر الخميس، لينتهي العام الدراسي رسميا بالنسبة لطلاب الثانوية العامة.

ورصدت المنصة تصوير عدد من صفحات الأسئلة، لكل امتحان، ويظهر فيها الكود السري الخاص بكل طالب، أيّ أن الذين قاموا بتصوير ونشر الأسئلة أبلغوا عن أنفسهم، أو سلّموا أنفسهم للوزارة بأيديهم، لأنهم لم يقوموا بإخفاء الأكواد السرية التي تكشف للوزارة جميع بياناتهم.

وبالفعل، نجحت غرفة العمليات المركزية التي تدير امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، في التعرف على الطلاب الثلاثة المتورطين في وقائع التصوير والنشر بعد مرور 45 دقيقة من بدء الوقت الأصلي للامتحان،  بعدها بدأت نفس الصفحات في نشر إجابات الأسئلة التي تم تسريبها، ليستفيد الطلاب الذين بحوزتهم وسائل غش لم يكتشفها المراقبون باللجان.

وقال مصدر من داخل الغرفة للمنصة، إنه "تم الوصول للطلاب الثلاثة الذين صوروا ونشروا أجزاء من امتحانات اليوم، وضبطهم داخل لجانهم، وبحوزة كل منهم هاتف محمول"، لكنه لم يحدد اسم اللجنة أو المحافظة، مضيفًا "سنعلن ذلك رسميا في بيان رسمي، لكن تم ضبطهم بالفعل، وتحرير محاضر لهم، مع السماح باستكمالهم الامتحان وإبلاغهم بالتحويل إلى الشؤون القانونية".