بطاقات بنكية. صورة برخصة المشاع اﻹبداعي: بيكساباي -

عَ السريع|
زيادة رسوم استخدام بطاقات الدفع في الخارج.. وغضب من "محاكمات الفيديو كونفرانس"

"الشرق": بنوك تضاعف رسوم استخدام بطاقات الدفع في الخارج

فريق النشرة

بدأ عدد من البنوك في تطبيق مضاعفة رسوم استخدام بطاقات الدفع والائتمان في الخارج من 3% إلى 6%، كذلك تطبيق تعليمات جديدة بشأن تحديد سقف السحب اليومي الدولاري من ماكينات الصرف النقدي الآلي بالخارج بحدود عشرة آلاف جنيه شهرياً أي خمسمائة دولار.

وأرسلت بنوك عامة وخاصة، أمس الثلاثاء، رسائل نصية لعملائها تشدد عليهم بضرورة الانتباه لحد السحب الأقصى عند السفر للخارج، وذلك لحاملي البطاقات الكلاسيكية.

وحسب موقع الشرق اليوم الأربعاء، لجأت بنوك أخرى إلى تقييد سقف السحب في الخارج بقيم محددة، تزامنًا مع نقص واضح في العملة الصعبة، مع ترقب الحصول على دعم مالي جديد من صندوق النقد الدولي.

ووصلت المفاوضات بين مصر وصندوق النقد الدولي "مرحلةً متقدمةً للغاية"، بحسب تصريحات نقلتها رويترز الثلاثاء عن المديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجيفا.

وتوقعت جورجيفا أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق على مستوى الخبراء "قريبًا جدًا"، وأضافت "من الصعب توقع ما إذا كان ذلك في غضون أيام أو أسابيع، لكنه سيكون قريبًا جدًا، بحسب نشرة إنتربرايز.

وحسب مسؤول في بنك مصر، لم يسمه موقع الشرق، جاء تعديل حدود السحب والعمولات بناء على توصية من البنك المركزي، كذلك تخفيض الحدّ المتاح للعميل المسافر الحصول عليه عند إبراز بطاقة السفر إلى 1000 دولار من 2000 دولار سابقًا.

أمّا بالنسبة إلى البنك الأهلي المصري، فقال مسؤولان فيه "ما زلنا في مرحلة الدراسة لرفع الرسوم على بطاقات الدفع في الخارج، ولم نتخذ قرارًا نهائيًا بعد".

ويبلغ عدد البنوك العاملة في مصر 38 بنكاً، منهم 9 بنوك حكومية أكبرهم البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة.


ماهينور المصري: محاكمات "الفيديو كونفرانس" تهدد ضمانات العادلة

محمد زكريا

اعتبرت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، عقد جلسات تجديد الحبس بحضور القضاة والمحامين في مجمع سجون بدر، بينما يحضر المتهم عن طريق مكالمات فيديو في السجن "تهديدًا لضمانات المحاكمة العادلة"، مشددة على ضرورة التواصل المباشر بين المتهم وقاضيه الطبيعي.

وعاد الحديث حول جلسات التجديد عبر خاصية "الفيديو كونفرنس" إلى الواجهة، في أعقاب تطبيق قرار وزير العدل بنقل محاكمات الإرهاب إلى مجمع سجون بدر شرقي القاهرة بدلًا من مقر انعقادها السابق بمعهد أمناء الشرطة القديم في مجمع سجون طرة بالمعادي.

وأضافت المصري اليوم اﻷربعاء للمنصة، أن اللقاء المباشر بين القاضي والمتهم هو أحد أبرز ضمانات التقاضي، لأنه يسمح بتواصل المتهم مع قاضيه،وإبلاغه بأي اعتداء يتعرض له وجهًا لوجه دون مخاوف من التنكيل به من القائمين على السجن.

وتابعت المصري، أن مشكلة أخرى تتعلق بالقدرات التقنية لبعض السجون، إذ يهدد الضعف التقني حق متهمين كُثر في حضور جلسات التجديد خاصتهم، وينذر بتأجيل نظر المحكمة في الكثير من القضايا.

ومع بدء تطبيق القرار، عبّر كثير من المحامين عن معاناتهم مع الذهاب إلى مقر المحكمة ببدر، التي تبعد عن وسط القاهرة بأكثر من 68 كيلومترا، كما تقدم عدد منهم بطلبات إلى المحكمة بالسماح بحضور المتهمين جلسات التجديد في مقر المحاكمة وجهًا ولجه أمام القاضي لتوفير ضمانات المحاكمة العادلة.

وبدأت وزارة الداخلية في نقل النزلاء من سجون طرة إلى مركز الإصلاح والتأهيل في مدينة بدر شرق القاهرة، الذي يقع على بعد 55 كيلومترًا من العاصمة، وافتتح نهاية العام الماضي كخطوة تأتي في إطار عدة إجراءات تقول الحكومة إنها تهدف إلى تغيير نهج البلاد تجاه السجون وأوضاع السجناء.

وكانت الحكومة، قد أطلقت مشروعًا لتجديد الحبس الاحتياطي للمتهمين عن بُعد، بدأ مرحلته الأولى في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وذلك بالربط ما بين محكمة القاهرة الجديدة وسجون طرة العمومي و15 مايو والنهضة المركزيين عبر شبكات تليفزيونية مغلقة ومؤمنة في حضور محاميهم.

وحدد وزير العدل حينها، عمر مروان، ثلاثة أهداف للمشروع، هي سرعة إنجاز التحقيقات، وتوافر الناحية الأمنية، فضلًا عن تقليل فرص انتشار فيروس كورونا بين المحبوسين والمواطنين. مطالبًا وزارتي الداخلية والاتصالات بسرعة تعميم التجربة في باقي المحاكم دون إخلال بضمانات المتهم المقررة في الدستور والقانون.


مصدر: بدء إخلاء أقسام في بي بي سي وصحفيو لندن يرفضون الذهاب إلى عمان

فريق النشرة

كشف مصدر في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي للمنصة، عن بدء إخلاء بعض اﻷقسام في مقر الشبكة بالعاصمة البريطانية لندن، تنفيذًا لمخطط وقف خدمات الراديو باللغتين العربية والفارسية، الذي أعلنت عنه الهيئة اﻷسبوع الماضي.

وبيّن المصدر وهو مسؤول تحريري نافذ في الخدمة العربي بالعاصمة البريطانية لندن، أن العاملين بقسم الديجتال "غرفة اﻷخبار الرقمية"، يرفضون نقلهم إلى العاصمة الأردنية عمّان، تنفيذًا لقرار مديرة الخدمة الدولية ليليان لاندرو، بنقل قسم الديجتال إلى اﻷردن.

ومن المتوقع أن يخسر نحو 400 عامل في الخدمة العالمية وظائفهم ضمن برنامج لخفض التكاليف والانتقال إلى المنصات الرقمية، حسب ما أعلنت المؤسسة البريطانية الخميس الماضي.

وأوضح المصدر اليوم الأربعاء، أن رفض العاملين بقسم الديجتال يأتي لعدم جاهزية مكتب عمان وعدم توفر البنية الأساسية اللازمة لنقل واحدة من أكبر غرف اﻷخبار في الشبكة، مشيرًا إلى أن قيادات القسم والعاملين فيه يعتبرون قرار النقل عشوائيًا وغير مدروس، على حد قوله.

وسبق أن كشف مصدران في هيئة الإذاعة البريطانية في لندن للمنصة، أن إدارة الخدمة العالمية بالشبكة حددت 31 يناير/ كانون الثاني، آخر موعد لبث خدمة إذاعة بي بي سي العربية بعد 84 عامًا من انطلاقها، إضافة إلى البث الإذاعي بعدد من اللغات الأخرى منها الفارسية والصينية والبنغالية.

وأوضح مصدر في الخدمة العربي بالعاصمة البريطانية لندن، مساء السبت الماضي، أن إدارة الهيئة قررت إغلاق الردايو العربي نهاية شهر يناير المقبل، وهو ما أبلغه مدير الخدمة العربي سمير فرح للعاملين بمكاتب الهيئة مساء الخميس، حسب حديث المصدر.

فيما أوضح مصدر ثانٍ بتلفزيون بي بي سي عربي في لندن، أنه من المقرر فتح باب التقدم لوظائف الديجيتال في نوفمبر المقبل، على أن يتقدم لها العاملون في الخدمة العربي حاليًا بعد أن يتقدموا باستقالاتهم مع ضمان حصولهم على مكافآت نهاية الخدمة.

وفي بيان نشر على موقع الشبكة باللغة الإنجليزية، أوضحت الهيئة أن قرار التحول يأتي في سياق المناخ المالي الصعب، وما أدى إليه التضخم المرتفع والتكاليف الباهظة إلى خيارات وصفتها الشبكة بـ"الصعبة".


حبس قيادي عمالي يساري 15 يومًا بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية"

محمد زكريا

قررت نيابة الدخيلة في الإسكندرية مساء أمس الثلاثاء، حبس القيادي العمالي اليساري شادي محمد 15 يومًا بتهمة "الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين"، على خلفية نشاطه العمالي الذي توقف منذ العام 2019، وفق محاميه محمد رمضان.

وكشف رمضان للمنصة اليوم الأربعاء، أن موكله تلقى قبل أيام من القبض عليه مكالمة هاتفية من شخص لم يسمه، يطالبه فيها بالتنازل عن دعويين قضائيتين كان رفعهما على شركة نايل لينين جروب بعد فصله منها عام 2019 بسبب دوره النقابي ومشاركته في تأسيس نقابة مستقلة للعاملين بالشركة، بدعوى أن "رئيس الشركة إيده طايلة وممكن يلفق لك اتهام".

ولم يتسن للمنصة الحصول على رد رسمي من الشركة، التي سبق وأن دخل عمالها في أبريل/ نيسان الماضي إضرابًا عن العمل احتجاجًا على إلغاء منحة بدل الغلاء، وتخفيض عيدية عيد الفطر من ألف جنيه إلى 500 جنيه، بحسب دار الخدمات النقابية والعمالية.

وتابع رمضان، أنه أثناء استقلال محمد الأوتوبيس التابع لعمله في أحد المصانع بمحافظته الإسكندرية، وصل سائق الأوتوبيس اتصال "برايفت نمبر" يطالبه فيه المتصل بتغيير مسار الأوتوبيس، وهو ما رفضه السائق، قبل أن يستوقفه كمين بمنطقة برج العرب، ويجري القبض عليه بدعوى وجود حكم قضائي صادر ضده في قضية تبدبد قائمة منقولات زوجية، ونقله إلى مقر الأمن الوطني في برج العرب ومنه إلى قسم الدخيلة.

وأوضح رمضان، أن تهمة الانضمام لجماعة الإخوان التي تضمنتها القضية رقم 10233 لسنة 2022 إداري الدخيلة، أبعد ما تكون عن موكله، الذي اشتهر كونه قياديًا عماليًا يساريًا، وهو عضو مؤسس بالمؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية.

ويوم أمس، أعلنت زوجة القيادي العمالي سلوى رشيد على فيسبوك، القبض على زوجها في كمين بمنطقة برج العرب ونقله إلى سجن الدخيلة، مؤكدة "اكتشفنا أن سبب القبض عليه سياسي".


رويترز: "أوبك+" تقرر خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميًا

فريق النشرة

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر اليوم الأربعاء، قولها إن مجموعة "أوبك+" قررت خلال اجتماع اليوم اﻷربعاء في فيينا، خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، اعتبارًا من الشهر المقبل، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى لضخ المزيد.

وحسب رويترز، فإن التخفيضات الكبيرة التي أقرتها المجموعة تعد الأكبر من 2020، وجاءت على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة وغيرها من الدول المستهلكة لضخ المزيد من النفط في سوق يراها الغرب بإنه تعاني بالفعل من "شح الإمدادات".

وتشير التقارير إلى أن خفض"أوبك +" سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط التي هبطت إلى نحو 90 دولارًا بعدما كانت 120 دولارًا قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمي ورفع أسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع الدولار.

ومن المتوقع أن ترتفع الخامات البترولية في الربع الأخير من العام الجاري وربما العام المقبل.