من اجتماع مجلس الوزراء أمس - الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء- فيسبوك

عَ السريع|
الحكومة تسعى لاحتكار أخبار الطقس.. و"طالبان" تجلد 12 في ملعب كرة قدم

الحكومة تجرّم تقديم أخبار الطقس دون ترخيص من "الأرصاد"

فريق النشرة

وافق مجلس الوزراء أمس الأربعاء على مشروع قانون يجرّم تقديم خدمات الأرصاد الجوية دون الحصول على ترخيص الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ويفرض عقوبات مشددة بالحبس والغرامة على المخالفين.  

ونص مشروع القانون على أن يُعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، كُل من يرتكب أفعالًا تتضمن تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها، أو إنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أيًا كان نوعها، أو مراكز تنبؤات أرصاد جوية، عن غير طريق الهيئة أو دون الحصول على ترخيص منها، أو نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر.

وعقب نشر مجلس الوزراء القرار على صفحته الرسمية على فيسبوك، أعلنت شبكة طقس للرصد الجوي، وهي صفحة على فيسبوك تقدم خدمات التنبؤات المناخية، توقفها عن العمل إلى حين إقرار القانون، واتخاذ خطوتهم التالية.

بينما استمرت صفحة الطقسجي في تقديم خدماتها، وقال مؤسسها في تعليق على أحد البوستات إنه يدرس الموقف مع محامين، وفي انتظار نتائج مناقشته بالبرلمان، وعند نشره بالجريدة الرسمية سيتم اتخاذ القرار المناسب.

ونص مشروع القانون أيضًا على أن يُعاقب بذات العقوبة من قام بإصدار أي بيانات أو معلومات أو نشرات، أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية، ونسبتها إلى الهيئة على غير الحقيقة، أو شراء أجهزة أو محطات أرصاد جوية أو محطات متخصصة في قياس الإشعاع الشمسي أو الأوزون أو "الجو زراعية" دون موافقة الهيئة، أو بالمخالفة للمواصفات الفنية المعتمدة منها، وتحكم المحكمة، في جميع الأحوال، بمصادرة الأجهزة والمعدات والأدوات المستخدمة في ارتكاب الجريمة لصالح الهيئة.


البرلمان الأوروبي يصنف روسيا "راعية للإرهاب" في قرار رمزي

فريق النشرة

اعتمد البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء قرارًا رمزيًا باعتبار روسيا "دولة راعية للإرهاب" على خلفية هجومها على أوكرانيا، داعيًا دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إلى أن تحذو حذوه، بحسب ما نشرته دويتشه فيله، أمس.

وفي النص الذي أُقر في ستراسبورج بأغلبية 191 صوتًا مقابل معارضة 58 صوتًا وامتناع 44 عن التصويت، وصف النواب الأوروبيون روسيا بأنها "دولة راعية للإرهاب" و"دولة تستخدم وسائل إرهابية".

وأضافوا أن "الهجمات والفظائع المتعمدة التي ارتكبها الاتحاد الروسي ضد السكان المدنيين في أوكرانيا وتدمير البنية التحتية المدنية وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ترقى إلى أعمال إرهابية".

وتعتبر هذه خطوة رمزية إلى حد كبير، إذ ليس لدى الاتحاد الأوروبي إطار عمل قانوني يدعم ذلك.

ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقرار. وصرّح قائلًا إنه "يجب عزل روسيا على كافة المستويات ومساءلتها من أجل وضع حد لسياستها القديمة المتمثلة بالإرهاب في أوكرانيا وفي أنحاء العالم".

وبعكس الولايات المتحدة ليس لدى الاتحاد الأوروبي إطار قانوني لتصنيف دول على قائمة "دول راعية للإرهاب". وامتنعت واشنطن حتى الآن عن إدراج موسكو على قائمتها تلك، وهي خطوة من شأنها تفعيل مزيد من العقوبات وإلغاء الحصانة للمسؤولين الروس.


عبد اللطيف المناوي عضوًا في أكاديمية جوائز إيمي

فريق النشرة

أعلنت الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التليفزيونية "إيمي"، انتخاب الإعلامي عبد اللطيف المناوي، عضوًا في الأكاديمية المنظمة لجائزة إيمي الدولية، بحسب ما نشرته صحيفة المصري اليوم، أمس الأربعاء.

يأتى انتخاب المناوي عضوًا في الأكاديمية الدولية بعد مشاركته 7 مرات متتالية في لجنة تحكيم جوائز إيمي في مجال الأخبار والتغطيات الإخبارية والوثائقية.

وحول اختياره عضوًا في الأكاديمية الدولية، أكد المناوي، الذي يشغل منصب رئيس تحرير المصري اليوم، أهمية هذه الأكاديمية الدولية التي تحتفي بالإنتاج التليفزيوني المتميز، خاصة أن إنتاج التليفزيون، سواء في مجال الأخبار أو في العمل الدرامي، أصبح ضخما ولا يقل أهمية أو إبداعا عن صناعة السينما.


"طالبان" تجلد 12 في ملعب كرة قدم

فريق النشرة

أعلنت حركة طالبان، الحاكمة في أفغانستان، عن جلد 12 شخصًا، بينهم ثلاث نساء، في ملعب لكرة القدم، على مرأى من آلاف الشهود، بحسب ما نشرته بي بي سي اليوم الخميس.

وحسب مسؤول في الحركة، فإن الأفراد المعنيين مدانون "بجرائم أخلاقية"، من بينها "الزنا، والسرقة، واللواط".

وبحسب بي بي سي، يُعتقد أن هذه هي عملية الجلد العلني الثانية التي تقوم بها الحركة خلال شهر واحد. وقد يكون هذه مؤشرًا على عودة الممارسات المتشددة، التي عُرفت بها طالبان في التسعينيات.

وقال المتحدث باسم طالبان في منطقة لوغار، التي وقغت فيها عملية الجلد، شرقي أفغانستان، عمر منصور مجاهد، إن النساء الثلاث أفرج عنهن بعد تنفيذ العقوبة عليهم، وإن عددًا من الرجال أودعوا السجن، دون أن يحدد عددهم.


أسوان يهدد بالانسحاب من الدوري

فريق النشرة

هدد نادي أسوان بالانسحاب من الدوري بسبب استيائه من الأداء التحكيمي لمباراته أمس ضد فيوتشر في الجولة الرابعة من الدوري المصري، حسب بيان نشره على صفحته في فيسبوك.

وقال النادي في البيان إن عددًا من القرارات التحكيمية ضد فريقه كانت خاطئة، وإن هذا يهدر مبادئ العدالة التحكيمية وتكافؤ الفرص، مطالبًا لجنة الحكام "بالتحقيق فيما حدث من تجاوزات تحكيمية... تسببت في توجيه نتيجة المباراة".

وحذر النادي مما أسماه "إهدار حقوق الأندية لمصلحة أندية بعينها مما يعد تمييزًا مرفوضًا ومكروهًا لدى الجماهير، بتكرار مثل هذه المواقف الظالمة والصادمة" وقال إن ذلك قد يدفعه لاتخاذ قرار بعدم استكمال مسابقة الدوري طالما لم تتوافر مبادئ المنافسة العادلة وتكافؤ الفرص.

وكانت المباراة التي خسرها أسوان أمام فيوتشر انتهت 2-1، واعترض فيها أسوان على تلقي لاعبيه 5 بطاقات صفراء، واحتساب ركلة جزاء للخصم قال إنها "من وحي خيال الحكم" الذي "تغاضى عن ركلة جزاء صحيحة" لأسوان.