©2016 Julia Spaet. All rights reserved.
عالمة البيئة البحرية جوليا سبايت ومجموعة من الصيادين خلال وضعهم لأجهزة التتبع على قرش من نوع أبو مطرقة ناحية السواحل السعودية للبحر الأحمر

"ماكو" تعود إلى الغردقة.. ومحميات البحر الأحمر تحذر الغواصين

بسمة فرج
منشور الاثنين 1 أبريل 2024 - آخر تحديث الثلاثاء 2 أبريل 2024

أصدرت محميات البحر الأحمر تحذيرات للمواطنين والغواصين بعد ظهور سمكة قرش من نوع "ماكو"، اليوم، بمنطقة أبو منقار شمال مدينة الغردقة، في وقت أكد مدير محميات البحر الأحمر دكتور أحمد غلاب لـ المنصة، أن السمكة "لم تهاجم أحدًا، وظهرت بعيدًا عن الشواطئ".

وحذرت تعليمات محميات البحر الأحمر، في منشورها، اليوم الاثنين، الموجه إلى مسؤولي وأعضاء غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية بالبحر الأحمر، واطلعت عليه المنصة، من إقامة نشاط السنوركلينج، أو التخلص من مخلفات الصرف الصحي السائلة بالمياه وبنطاق مواقع الغوص والأنشطة البحرية، أو إقامة أبراج يقل ارتفاعها عن 5 أمتار عن سطح المياه لمراقبة الشواطئ.

وشددت على ضرورة توفير لنش إنقاذ سريع أمام كل قرية سياحية مع توفير كل الإسعافات الأولية المطلوبة، وحذرت من السباحة في الأماكن المفتوحة في أوقات الصباح الباكر وأوقات غروب الشمس، وتجنب لمس الأشياء اللامعة أثناء السباحة، والخروج سريعًا من مياه البحر في حالة الإصابة بجرح أو نزيف.

وعن سبب ظهور القرش "ماكو"، اليوم، في البحر الأحمر، قالت مديرة المكتب الإعلامي لوزارة البيئة هبة معتوق لـ المنصة "الفترة الحالية تعتبر فترة تكاثر وهجرة للأسماك، فمن الطبيعي ظهور أسماك القرش، وعدم ظهورها في هذا التوقيت يشير إلى حدوث خلل في البيئة البحرية".

وكانت وزارة البيئة كلفت لجنة في يونيو/حزيران الماضي لدراسة سلوك أسماك القرش، وعنها أوضحت معتوق أن اللجنة حتى الآن ما زالت تعمل على تركيب حساسات في البحر الأحمر.

أما رئيس اتحاد الغوص كابتن سامح الشاذلي، فأكد لـ المنصة رصد سمكتي قرش في الغردقة، مطالبًا بتكثيف المنقذين على الشواطئ ووسائل النقل البحري السريعة "كي نتجنب حدوث واقعة مشابهة لحادثة السائح الروسي".

وفي يونيو الماضي تعرض سائح روسي في أحد شواطئ الغردقة لهجوم سمكة قرش "ماكو"، مما أدى إلى وفاته، كما تعرضت فتاة مصرية في سبتمبر/أيلول الماضي إلى بتر ذراعها عقب هجوم من سمكة قرش في مدينة دهب.

وتعتبر أسماك القرش من نوع ماكو من الأسماك عالية الخطورة، ويصل طولها إلى 14 قدمًا، وتعيش أكثر من 30 عامًا، وتتغذى بشكل رئيسي على رأسيات الأرجل والماكريل والتونة وخنازير البحر، كما أنها من أسرع أنواع سمك القرش، إذ سجلت سرعتها 40 كم في الساعة.

وكانت صفحة Sinai Divers نشرت على فيسبوك، اليوم، مجموعة من الصور، لسمكة قرش، قالت إن غواصين رصدوها في منطقة البلو هول بمدينة دهب، وأنها سمكة قرش حوتي صغيرة، قبل أن توضح أنها "كذبة أبريل". (*)


(*) تم تعديل المعلومات الواردة في الفقرة الأخيرة وبيانات الصور في 2 أبريل 2024، لمراعاة الدقة.