تويتر
الجدارية التي نفذتها شركة غادة والي بمحطة كلية البنات

دفاعها طلب الرأفة.. حسم مصير حبس غادة والي في "سرقات المترو" 9 يونيو

محمد نابليون
منشور الأربعاء 17 أبريل 2024

حددت محكمة الجنح الاقتصادية المستأنفة، اليوم، جلسة 9 يونيو/ حزيران المقبل للنطق بالحكم في الاستئناف المقام من مصممة الجرافيك غادة والي لإلغاء الحكم الصادر بحبسها 6 أشهر وتغريمها 40 ألف جنيه، لإدانتها بتقليد لوحات فنية خاصة بالفنان الروسي جورجي كوراسوف، ووضعها على جدران محطة مترو كلية البنات.

واستمعت المحكمة بجلسة اليوم إلى مرافعة حسام لطفي، محامي والي، الذي شكك في قانونية حكم الحبس، مبديًا طعنه على التقرير السابق الذي أودعته لجنة الخبراء في القضية الذي انتهت فيه إلى ثبوت تقليد اللوحات، ومطالبًا بندب خبير جديد لإعادة فحص اللوحات.

كما طالب لطفي باستعمال المحكمة لسلطتها في الرأفة بحال المتهمة وإلغاء عقوبة الحبس والغرامة الموقعة عليها، إذ قدم حافظة مستندات احتوت على شهادتي ميلاد لطفلتيها، مؤكدًا حاجتهما لرعايتها.

وسددت والي بعد صدور حكم أول  جلسة مبلغ الكفالة التي قررتها المحكمة بـ10 آلاف جنيه لوقف تنفيذ عقوبة الحبس لحين الفصل في الاستئناف عليه، كما ألزمها الحكم بدفع مبلغ 100 ألف جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت للفنان الروسي.

وإزاء ذلك قال أحمد العطار، محامي الفنان الروسي لـ المنصة، إنهم في انتظار صدور الحكم في الاستئناف لاتخاذ إجراءات مقاضاتها مدنيًا لتعويض موكله عن حقه الأدبي والفني إزاء سرقة لوحاته.

وأحالت النيابة العامة في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي والي، للمحاكمة في القضية التي جرت وقائعها في غضون شهر يونيو/حزيران 2022، متهمة إياها بالتعدي على الحق المالي والأدبي لكوراسوف، عبر تقليد أربع لوحات فنية نتاج عمله المبتكر، ووضعها على جدران محطة مترو كلية البنات، ونسبتها لنفسها مع علمها بأنها مقلدة.

تأتي المحاكمة استنادًا لمواد قانون حماية حقوق الملكية الفكرية، التي تقر حماية حقوق المؤلفين المصريين والأجانب الذين ينتمون إلى إحدى الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية أو من في حكمهم.

كما استند أمر الإحالة، الذي اطلعت عليه المنصة، إلى المادة 140 من القانون المشار إليه، التي تدخل تحت مظلة حماية مصنفات الرسم بالخطوط وبالألوان والنحت والطباعة على الحجر وعلى الأقمشة وأي مصنفات مماثلة في مجال الفنون الجميلة.

وطالبت النيابة العامة بمعاقبة والي بموجب المادة 181 من القانون ذاته، التي تعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 10 آلاف جنيه كل من اعتدى على حق أدبي أو مالي من حقوق المؤلف المنصوص عليها بالقانون.

وفي مايو/أيار الماضي، بدت ردود والي مرتبكة على اتهامها بسرقة اللوحات، خلال لقاء لها مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع على قناة MBC مصر، حيث تشبثت في الجزء الأول من الحلقة بأن تصميماتها ولوحات الفنان الروسي مقتبستان من الفن الفرعوني والمدرسة التشكيلية، لتعود بعد فاصل إعلاني، حسبما نقل موقع الشروق، وتؤكد "في مجال الدعاية والإعلان قبل ما نبدأ الشغل بنعمل بحث ممكن ناخد إيه من هنا ومن هنا، لو في مصمم بيقول إنه مبيعملش كده يبقى كداب، ممكن غلطنا في ليفل التأثر أنا بعترف، وارد يكون اتأثرنا أوي".