"القومية للأنفاق" تتحرك قضائيًا ضد غادة والي

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 6 يوليو 2022 - آخر تحديث الأربعاء 6 يوليو 2022

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق وشركة آر.إيه.تى.بى ديف للنقل كايرو، المسؤولة عن تشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق، أنهما يدرسان التحرك قضائيًا ضد وكالة أستوديو والي، المملوكة للفنانة التشكيلية غادة والي، بسبب ما نسب إلى الأخيرة من انتحال تصميمات الخط الثالث من فنان روسي.

وأكدت شركة آر. إيه. تي بي. ديف، في بيان، أنه تم التعاقد مع وكالة أستوديو والي للدعاية لإنشاء تصميمات فنية خاصة بالمشروع الثقافي بمحطات الخط الأخضر الثالث، مشيرة إلى أنه تم إدراج بند ملزم قانونًا ينص على أن شركة الدعاية هي المسؤولة الوحيدة عن تقديم تصميمات فنية أصلية، وفي حالة الاقتباس أو النسخ، يتعين عليها الحصول على موافقة قانونية رسمية من الفنانين القائمين على تلك الأعمال يخول استخدامها، وفقا لما هو متعارف ومعمول به مع جميع الفنانين.

وأوضحت الشركة أنه في مارس/آذار الماضي تم إنهاء العقد مع شركة الدعاية، نظرًا لأسباب أخرى تتعلق بإخلال في بعض بنود العقد والتنفيذ.

كان الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف، اتهم المصممة المصرية، غادة والي، بـ"سرقة" أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات.

ونفت الهيئة القومية للأنفاق والشركة علمهما أن يكونا على دراية بأن تلك التصميمات مستوحاة بشكل غير قانوني من لوحات فنان روسي، وأنهم ضد أي تعدٍ على حقوق الملكية الفكرية بأي شكل.

وأشارت الهيئة إلى أنها تقوم حاليًا بدراسة الإجراءات القانونية المناسبة ضد شركة الدعاية لحفظ جميع الحقوق الخاصة بالهيئة القومية للأنفاق وشركة آر.إيه.تى.بى ديف للنقل كايرو عند إثبات الادعاءات، مؤكدة أنه سيتم تغيير التصميمات المقتبسة بشكل غير قانوني.