صفحة وزارة التربية والتعليم على فيسبوك
امتحانات الثانوية العامة 18 يونيو 2023

قائمة بـ300 رابط غش في يد "الداخلية".. و"شاومينج" يعلن تسريب أول امتحانين للثانوية

أحمد محمد
منشور الاثنين 10 يونيو 2024 - آخر تحديث الاثنين 10 يونيو 2024

استبقت وزارة التربية والتعليم امتحانات الثانوية العامة بتسليم وزارة الداخلية قائمة بروابط صفحات "الغش الإلكتروني" على السوشيال ميديا، تمهيدًا لتتبعها وتعقب المسؤولين عنها، وفق مصدر قيادي بقطاع الامتحانات في الوزارة تحدث لـ المنصة، في وقت أعلن جروب شاومينج على تطبيق تليجرام تسريب امتحاني التربية الدينية والتربية الوطنية قبل توزيعهما في لجان الامتحانات.

وأكد المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن عدد هذه الصفحات بلغ قرابة 300 حساب وصفحة وقناة على فيسبوك وتليجرام، قائلًا إن "التربية والتعليم استعانت بفريق من قطاعي الأمن والمعلومات بالوزارة، لفحص مواقع السوشيال ميديا ورصد الصفحات التي أعلنت عن تسريب امتحانات الثانوية العامة طوال الأيام الماضية، وتم تجميعها وتسليمها إلى وزارة الداخلية ليقوم قطاع مكافحة جرائم المعلومات والأمن الإلكتروني بتتبعها والتعامل معها".

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة، اليوم، بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، فيما تعهد وزير التربية والتعليم رضا حجازي بأن امتحانات الثانوية العامة هذه السنة لن تشهد واقعة تسريب واحدة.

وأوضح المصدر أن "دور وزارة التعليم ليس مطاردة صفحات الغش الإلكتروني، ومن الطبيعي أن نستعين بوزارة الداخلية لمواجهة الصفحات والحسابات التي تنشط قبيل وأثناء فترة امتحانات الثانوية العامة كل سنة، لذلك قدمنا إليها قائمة كاملة تضم نحو 300 رابط، وإما تقوم بغلقها أو ضبط أصحابها، حسبما تقرر".

وحسب موقع صدى البلد، قال "شاومينج" "الامتحانات وصلت ونزلت دلوقتي للطلاب اللي في السري، ألف مبروك للناس اللي في الجروب السري، انتظرونا في تسريب الامتحانات قبل اللجنة إن شاء الله بالحل".

ومن جانبها، نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تسريب امتحاني التربية الدينية والتربية الوطنية قبل توزيعهما في اللجان، وفق وسائل الإعلام نفسها.

وشهدت امتحانات الثانوية العامة، السنة الماضية، تسريب أسئلة جميع المواد على السوشيال ميديا من خلال صفحات الغش الإلكتروني، سواء المواد غير المضافة للمجموع، أو الأساسية رغم التفتيش الدقيق لجميع الطلاب، فيما نفت الوزارة حدوث تسريب لأي مادة، واصفة ما حدث بأنه تداول إلكتروني لبعض الأسئلة.

وقال المصدر "صحيح أن بعض الأسئلة التي يتم تداولها على تلك الصفحات يكون مصدرها لجان الامتحانات بعد تصوير جزء من ورقة الأسئلة، وهذا تقصير من بعض المراقبين ورؤساء اللجان، ولكن استمرار وجود هذه الصفحات يوسع دائرة تداول الأسئلة والإجابات، وإذا تم إغلاقها فالمشكلة تكون على نطاق ضيق للغاية".

وكانت امتحانات الشهادة الإعدادية، التي انتهت قبل أيام، شهدت تسريب الأسئلة في عدد من المحافظات على مواقع وتطبيقات السوشيال ميديا، وإزاء ذلك، قررت بعض المديريات التعليمية التحقيق مع مسؤولين عن لجان الامتحانات، تمهيدًا لإحالتهم للنيابة العامة، باتهامات من بينها التقصير أو تسهيل تصوير ونشر أسئلة الامتحانات.

وحسب المادة الأولى من قانون مكافحة الغش في الامتحانات، رقم 205 لسنة 2020، فإن كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات، يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.