تصميم: أحمد بلال، المنصة
يحيى السنوار وبنيامين نتنياهو

"قتل المدنيين تضحية ضرورية للضغط على نتنياهو".. تقرير يكشف مراسلات السنوار

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 11 يونيو 2024

بعث رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار برسائل لقادة الحركة السياسيين وللوسطاء يؤكد فيها أن ارتفاع عدد ضحايا المدنيين "تضحية ضرورية"، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الاثنين.

وفي الرسائل التي نسبتها الصحيفة الأمريكية للسنوار، قال إن "المزيد من القتلى المدنيين يزيد الضغوط على إسرائيل عالميًا، وأن النصر لبنيامين نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) سيكون أسوأ من الهزيمة، وأن اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لرفح لن يكون نزهة"، حسبما نقل موقع سكاي نيوز.

وحسب وول ستريت جورنال، فإن هدف السنوار هو التوصل لوقف دائم لإطلاق النار يسمح لحماس بإعلان النصر أمام إسرائيل، قائلًا في رسالة حديثة إلى مسؤولي حماس الذين يسعون إلى التوسط في اتفاق مع المسؤولين القطريين والمصريين "لقد وضعنا الإسرائيليين حيث نريدهم".

وفي رسالة تاريخها 11 أبريل/نيسان الماضي، إلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بعد مقتل 3 من أبناء هنية في غارة إسرائيلية، كتب السنوار أن وفاتهم ووفاة فلسطينيين آخرين من شأنه أن "يضخ الحياة في عروق هذه الأمة، ويدفعها إلى الصعود إلى مجدها وشرفها".

وأبلغ السنوار الوسطاء العرب أنه لن يقبل اتفاقًا مع إسرائيل إلا بوقف دائم لإطلاق النار، كما شدد على أن الحركة "لن تلقي السلاح ولن توقع على أي مقترح يتضمن ذلك".

وعلى عكس الرسائل التي تنسبها وول ستريت جورنال للسنوار، قالت حماس إنها مستعدة للمشاركة مع الوسطاء في مفاوضات غير مباشرة لتنفيذ وفق القتال في غزة حيث اعتمد مجلس الأمن قرارًا، مساء الاثنين، بوقف إطلاق النار في غزة، حسب CNN، ورحبت بالقرار.

ووفق أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37 ألفًا و124 قتيلًا، و84 ألفًا و712 مصابًا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويوثق جهاز الإحصاء الفلسطيني مقتل أكثر من 15 ألف طفل في العدوان الإسرائيلي بما يمثل حوالي 43% من إجمالي القتلى.