"منتجي الألبان": غلق عشرات المزارع بسبب أزمة الأعلاف

سيد عبدالصمد
منشور السبت 25 مارس 2023 - آخر تحديث السبت 25 مارس 2023

قال الأمين العام لجمعية منتجي الألبان المهندس أشرف سرور أمس، إن عشرات المزارع أُغلقت خلال الشهور الماضية في ظل أزمة الأعلاف، ما أثر على أسعار الألبان، موضحًا أنه حتى يناير/ كانون الثاني الماضي، كان عدد المزارع قرابة 300 مزرعة، لكن تناقص عددها الآن إلى 250، متوقعًا أن يصبح عددها 200 فقط، بنهاية العام الجاري. 

وقال سرور للمنصة، إن مزارع إنتاج الألبان تمر بأزمة حادة جرّاء نقص توافر الأعلاف، الأمر الذي أثّر على أسعار الألبان والمنتجات المشتقة عنها، وأدى هذا إلى تراجع الإقبال على الشراء، فنتج عنه تكدس الألبان في المصانع رغم حلول شهر رمضان الذي عادة ما يزيد فيه الطلب. 

وأشار إلى أن الأزمة وصلت إلى حد تكدس المصانع بالألبان وامتناعها عن استلام كميات جديدة من مزارع إنتاج الألبان لمدد تصل إلى يومين وثلاثة أيام. وخوفًا من التعرض لخسائر أكبر حال تغير خواص اللبن، تضطر المزارع إلى بيع ألبانها لمراكز تجميع الألبان بأسعار ضئيلة، تصل إلى 10 جنيهات. 

وبيّن أن أسعار الألبان تخضع إلى تقييم كل شهرين، "زادت إلى 15 جنيها لكيلو اللبن من المزرعة في يناير وفبراير، وارتفع السعر في مارس، وتاني في أبريل إلى 16.5 جنيها". لافتًا إلى احتمالية زيادة أسعار الألبان مع ارتفاع أسعار الأعلاف. 

وأضاف "عدد كبير من منتجي الألبان بدأوا يخرجوا من السوق، عشرات المزارع استغنوا عن قطعانهم الحلابة بسبب أزمة نقص العلف". وتوقع "استمرار خروج صغار المنتجين من الصناعة بسبب الأزمة"، موضحًا أن الأعلاف تشكل من 70 إلى 80% من تكلفة كيلو اللبن.

وكانت المزارع الصغيرة التي تبدأ من 100 رأس أبقار حلابة وأقل هي أول من خرج من الصناعة.

وأكد سرور، أن أسعار الأعلاف ترتفع في مصر ارتفاعات مبالغ فيها، رغم انخفاض أسعارها العالمية، مشيرًا إلى أن طن الذرة المستوردة تصل إلى موانئ مصر بـ11 ألف جنيه، وأيضًا الصويا تصل بـ23 ألف جنيه متسائلًا "لماذا تباع الذرة بعد ذلك بـ20 ألف جنيه والصويا بـ36 ألف جنيه؟ ومن وراء ذلك؟". 

وتتكدس نحو 1.5 مليون طن من الأعلاف في المواني منذ 3 شهور، مقسمة ما بين 900 ألف طن ذرة، و600 ألف طن صويا، بحسب تصريحات سابقة لنائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ثروت الزيني للمنصة.

وتحتاج الأسواق المحلية حسب الإحصاءات الحكومية وتصريحات وزير الزراعة إلى نحو 750 ألف طن من مكونات الأعلاف شهريًا، مقسمة بين 500 ألف طن ذرة، و250 ألف طن بذرة فول صويا، إلا أن اتحاد الدواجن يشكك في هذه الأرقام، مؤكدا أن الاحتياجات الفعلية تتراوح ما بين 900 إلى مليون طن شهريًا.