Screenshot من يوتيوب
خلال إلقاء الرئيس كلمة مصر في قمة الأمن والسلم الأمريكية عبر الفيديو كونفرانس.

"الخارجية" تعلن استقبال مصر 164 ألف سوداني قبل لقاء السيسي والمفوض السامي

قسم الأخبار
منشور الاثنين 29 مايو 2023

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، مساء أمس، عن استقبال مصر 164 ألف سوداني حتى الآن، وذلك قبل ساعات من لقاء مرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي الذي يزور مصر حاليًا. 

وكانت العضوة بالمكتب الإعلامي لشؤون اللاجئين في مصر لمياء عبد العال، قالت للمنصة أمس إن اللقاء لـ"بحث أوضاع اللاجئين السودانيين في مصر، ولحشد الدعم لمصر بوصفها أكثر الدول استقبالًا لهم".

وقال أبو زيد، في مجموعة تغريدات على موقع تويتر باللغة الإنجليزية، إنه "تم السماح لـ164 ألف سوداني بالدخول إلى مصر حتى اليوم، بجانب إصدار آلاف التأشيرات لأشقائنا السودانيين".

وتطرق أبوزيد في تغريدة أخرى إلى توفير الرعاية الصحية للوافدين السودانيين، مشيرا إلى وجود 157 حالة بالعناية المركزة، وإجراء 120 عملية جراحية كبرى، و100 حالة غسيل كلى، وتوزيع 15 ألف مجموعة من مستلزمات النظافة الصحية. ولفت كذلك إلى النقل المجاني من المعابر الحدودية، والوصول غير المقيد إلى خدمات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الأساسية الأخرى.

كما أشار إلى أنه تم إنشاء مركز (إغاثة) إنساني من قبل الهلال الأحمر المصري عند نقاط عبور الحدود، لافتًا كذلك إلى منح حرية التنقل، حيث لا يوجد إغلاق للحدود ولا توجد مخيمات للاجئين ولا قيود على الحركة، كما لا توجد تدابير تمييزية، ولا عودة قسرية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشار في كلمته أمس الأول خلال قمة مجلس الأمن والسلم الإفريقي، إلى أن مصر ضمن الأكثر تأثرًا بالأزمة، مطالبًا بالتنسيق مع دول الجوار لحلحتها واستعادة الأمن والاستقرار، ولافتًا إلى استقبال مصر  150 ألف سوداني حتى الآن، إضافة إلى 5 ملايين سوداني يقيمون في مصر وتتم معاملتهم كمواطنين.