لأول مرة.. تصحيح يدوي لـ10% من امتحانات الثانوية العامة لاختبار التصحيح الإلكتروني

أحمد محمد
منشور الثلاثاء 30 مايو 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 30 مايو 2023

استقرت وزارة التربية والتعليم، على تصحيح 10% من أوراق إجابات الثانوية العامة، بشكل يدوي، من خلال معلمين متخصصين، وذلك للتأكد من دقة التصحيح الإلكتروني الذي سيتم من خلاله تصحيح جميع أوراق الامتحانات، بحسب مصدر قيادي رفيع بالمركز القومي للامتحانات تحدث للمنصة، مساء الاثنين.

وقال المصدر، وهو من الدائرة المعنية بملف الثانوية العامة داخل الوزارة، إنه "تقرر ندب معلمين لتصحيح 10% من امتحانات الثانوية العامة يدويًا، وذلك لأول مرة منذ تطبيق التصحيح الإلكتروني للامتحانات بطريقة البابل شيت قبل ثلاث سنوات".

وأوضح أن ذلك يستهدف "التأكد من دقة ونزاهة التصحيح الإلكتروني بحيث نطابق نتيجة التصحيح الورقي مع التصحيح الإلكتروني، وحال وجود أي اختلاف سيكون الدقيق بالنسبة لنا هو التصحيح الورقي لأن الأسئلة في النهاية إجابتها معروفة ومحددة وكل معلم هيصحح من نموذج إجابة الوزارة موزعاه عليه يعني التصحيح مش خاضع لأهواء شخصية".

وأكد "هنراجع على كل التصحيح الإلكتروني أكتر من مرة علشان نشوف فين الغلط ونصححه.. لما التظلمات تطلع إن فيه طلبة اتظلمت في التصحيح السنة اللي فاتت يبقى كان فيه حاجة غلط مينفعش تتكرر".

وأضاف أنه "السنة اللي فاتت كان فيه تصحيح إلكتروني كامل، لكن تظلمات الثانوية العامة استفاد منها حوالي 16 طالب من 30 ألف طالب متظلم (عدد طلاب الثانوية العام الماضي كان  قرابة 700 ألف)، يعني كان فيه بعض الهفوات في التصحيح الإلكتروني".

وفسّر كلامه "الخطأ في التصحيح الإلكتروني وارد يحصل، مثلًا مع ورقة طالب شطب على أكتر من إجابة في البابل شيت، هنا جهاز التصحيح ممكن يتعامل إن الطالب اختار أكتر من إجابة لسؤال واحد وبالتالي يديله صفر على السؤال ده، مع إنك لما تصحح نفس السؤال يدوي بالعين المجردة تكتشف إن الطالب شطب على أكثر من إجابة لكنه اختار واحدة من غير شطب".

ومنذ بداية العام الدراسي، يشدد وزير التربية والتعليم رضا حجازي على أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكتروني بالكامل، لكنه في مرات عدة تعهد بعدم ارتكاب أية أخطاء في التصحيح،  وقال إنه "سيتم تجنب أخطاء الماضي"، عبر آليات جديدة يتم تطبيقها للتأكد من نزاهة إجراءات التصحيح ودقة النتيجة دون أن يعلن عن التفاصيل.

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة يوم 12 يونيو/حزيران المقبل، فيما ستكون الامتحانات هذا العام بطريقة أسئلة تتضمن 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% أسئلة مقالية لكل مادة، عدا المواد غير المضافة للمجموع، فكل الأسئلة اختيار من متعدد.