صفحة الفيلم IMDB
دانيال داي لويس ولينا أولين في مشهد من فيلم The Unbearable Lightness of Being، إنتاج الولايات المتحدة 1988

التماس بين الكائن الذي لا تُحتمل خفته.. والمبتسرون

منشور السبت 5 أغسطس 2023

في التسعينيات، غالبًا ما حمل معرض القاهرة الدولي للكتاب كل عام اسم روائي أجنبي، تنتشر أعماله بسرعة البرق وسط المثقفين، وبدون قصد مسبق، فتتحول إلى "موضة" ثقافية تتقادم بمرور العام. أتذكر بين موضات تلك السنوات: رباعية الياباني يوكيو ميشيما، ورواية العطر للألماني باتريك زوسكند، ورواية التشيكي ميلان كونديرا كائن لا تحتمل خفته.

غلاف رواية The Unbearable Lightness of Being، للتشيكي ميلان كونديرا، الطبعة الأولى 1985.

كانت الأوساط الثقافية قريبة من بعضها البعض، شبيهة بحزب سياسي أدبي، فأصبح لرواية كونديرا، بسبب بُعدها السياسي، وقع وتأثير، ونالت الكثير من الجدالات داخل الحركة الثقافية المسيسة. تزامن ذلك مع فضح الحركة الطلابية الماركسية في السبعينيات، سهلت هذه الرواية، التي تدور أحداثها بعد غزو الاتحاد السوفيتي لتشيكوسلوفاكيا واحتلاله براغ عام 1968، حيث يعيش المؤلف، فضح الحركات الشيوعية.

صكت الرواية مجموعة من المصطلحات لنقد الماركسية والممارسات الشيوعية، وتفننت في إنتاج رموز وأيقونات فكرية وبلاغية، صالحة للإسقاط على مستوى واسع، وهو ما حدث في كتاب الراحلة أروى صالح المبتسرون، الذي وجهت فيه نقدًا حادًا للحركة الطلابية، وللمثقفين والسياسيين.

احتوى الكتاب على العديد من المقولات والاستعارات والأيقونات والمفاتيح الروائية لكونديرا، بل أحيانًا سيطرت نبرته العدمية الساخرة.

أشباح

كانت فضائح حقبة جيل السبعينيات غالبة على أجواء مثقفي تسعينيات القاهرة، خاصة بعدما خرجت وثائقها الشفهية للمجال العام عبر حكايات حزينة جرت وقائعها منذ عشرين عامًا. ربما جاء هذا التأخير بسبب تغير المناخ، ففي الثمانينيات، كانت أشباح فكر هذه الجماعات الماركسية حاضرة ومؤثرة في صياغة الرأي العام المتمرد.

غلاف كتاب المبتسرون

ولكن مع سقوط حائط برلين، وترنح الشيوعية في العالم، وبدايات حرب الخليج، تشتتت البوصلة بعيدًا عن هذه الأشباح، وتجسدت لحظة "السيولة" التي فرشت بقعة حبرها على العالم أجمع، لترمِّز لحظة التحول تلك.

 كانت السيولة لحظة تشظٍّ لا نهائية بسبب هذه الانفجارات المتعددة والأحداث المتلاحقة التي هزت العالم، ونحن معه كتابعين جدد له ولأزماته.

تُرجمت "السيولة" مصريًا، في جانب منها، بكمٍّ هائل من الحكايات الحزينة، وأحيانًا الفضائح، التي كانت تسكن هامش الحركات الطلابية، وجاء الوقت لتنتقل من الظل إلى النور. وكان منها حكاية أروى صالح، أثناء عضويتها في أحد هذه التنظيمات الماركسية المتمردة، ونقدها للتنظيم، بعد انفضاض الحركة الطلابية تمامًا مع زيارة السادات للقدس، لتدخل في سبات طويل.

بدأت الأحزاب والتنظيمات الطلابية الهشة تظهر من خلال اعترافات أعضائها، وجلساتهم، وكأن كلًا منها نموذج كاريكاتيري للاتحاد السوفيتي المنهار حديثًا، أو لنموذج حزبي مستبد يعدُّ على العضو أنفاسه، ويملك قوة قهر تجعل أي مقاومة مستحيلة، فتتحول العلاقة بين العضو والحزب إلى جاذبية بين السجان والمسجون، بين القاهر والمقهور.

أتساءل ماذا كانت مكاسب هذه التنازلات؟ فتغيير نظام الحكم بمئات الأفراد كان مستحيلًا. هل كان السجن أو الشعور بالاضطهاد/الأضحية هو الحلم لهذه الجماعات؟، أم الانفصال عن العائلة البيولوجية، والارتباط بعائلة جديدة مختارة؟.

عندما ظهرت رواية "كائن لا تحتمل خفته" تمسكت بها أروى، وأشارت لإعجابها بها وبكاتبها في مقدمة كتابها "المبتسرون"، الذي طبقت فيه رمزيات الرواية وثنائياتها على واقعنا السياسي، أو على جيل الحركة الطلابية، فيما يخص علاقة المثقف الثوري، العاشق الخائن، البرجوازي الصغير المزدوج؛ بالسلطة وبنفسه وبالمرأة، وباستغلاله لفتيات الحركة الطلابية إشباعًا لذاته، لا من أجل الحب والبناء المشترك. بالطبع كان هناك جانب نسوي بين ثنايا الكتاب، فالمخاطب هو الرجل على الدوام.

الغلاف الداخلي وصفحة الإهداء لكتاب أروى صالح، المبتسرون، 1996

"الكيتش" بين براغ والقاهرة

من الاستعارات الأساسية التي لجأت إليها أروى وتماست مع رواية كونديرا، مصطلح "الكيتش"، الذي أدخله كونديرا حقل روايته، وسمته أروى "الكيتش النضالي"، وصار له وجود وشروح غامضة بين أوساط المثقفين منذ التسعينيات وحتى الآن بعد ثورة يناير.

الكيتش مثل أعلى جمالي ينفي الحقيقة، كما ننفي البراز من حياتنا، كما ننفي نقاط ضعفنا الإنساني

ضمَّنت أروى المصطلح مقدمة كتابها، بسبب ما يوحي به من توصيف للوضع الزائف والعدمي الذي آلت إليه الحركة الطلابية، وازدواج وخيانة المنتمين لها، خلافًا، إلى حد كبير، لما أظهره كونديرا من مرونة روائية في استخدامه. ساق كونديرا للمصطلح تفسيرات متعددة ومتباينة، جعلته في النهاية قابلًا للتمثيل في أكثر من مكان وأكثر من أزمة داخل الرواية، تجمع بين الخيانة والحب والالتزام والصدق، والتماهي مع الوجود. وفي كل مرة كان مصطلح الكيتش يأخذ شكلًا جديدًا، كأنه تحول إلى أداة روائية أو بطل ينمو مع الأحداث.

العالم الذي يختفي منه البراز

يعرِّف كونديرا الكيتش في روايته بشكل صادم، بأنه العالَم الذي يختفي منه البراز، أو الحقائق. "وقد ظهرت كلمة الكيتش في ألمانيا في وسط القرن التاسع عشر العاطفي (...) الكيتش نفي مطلق للبراز، بالمعنى الحرفي والمجازي، فالكيتش يطرح جانبًا كل ماهو غير مقبول في الوجود الإنساني". 

تأخذ رمزية "البراز" في كتاب أروى طريقين؛ فهي تكشف عن الجانب "البرازي" الذي كان يشغل قلب الحركة الطلابية، وطالما تم إخفاؤه في الأدبيات السياسية لحساب أصحاب النماذج الجمالية الخادعة من الساسة، كما تشير به إلى الجانب العفن في لا شعور البرجوازيين الصغار والكبار، أعضاء الحركة.

تكتب في رسالة لها "أنا بكره المثقفين من أعماقي بصورة مطلقة".

الكيتش مثل أعلى جمالي ينفي الحقيقة، كما ننفي البراز من حياتنا، كما ننفي نقاط ضعفنا الإنساني. هو عبارة عن قناع، كليشيه، أو ديكور جميل يخفي وراءه القبح، أو الحقيقة المنافية لما يظهر على السطح. لذا البراز، ومجازاته، يعتبر إحدى الحقائق التي يحاول المثال الأعلى الجمالي للإنسان أن يخفيها، ويتنصل منها، ليحقق تصوره الجمالي ونظرته القاصرة عن الحياة وعن نفسه. فالكيتش عبارة عن كليشيهات وأيقونات عاطفية محفوظة ومكررة.

مقدمة "عن الكيتش النضالي"، لكتاب المبتسرون، أروى صالح، 1996.

تعريفات عديدة للكيتش

يكتب كونديرا "الكيتش هو المثال الأعلى لكل السياسين ولكل الحركات السياسية" يضيف "في البلدان التي يستأثر فيها حزب سياسي بالسلطة كلها نجد أنفسنا حالًا في مملكة الكيتش الديكتاتورية".

"في مملكة الكيتش التوتاليتارية تُعطى الإجابات مسبقًا، محرّمة بذلك أي سؤال جديد. ينتُج عن ذلك أن الإنسان الذي يتساءل، هو العدو الحقيقي للكيتش. السؤال مثل سكين يمزق القماشة المرسومة للديكور، فيصبح في المستطاع رؤية ما يختبئ خلفه".

"الكيتش قناع يخفي وراءه الموت".

تقتبس أروى الجملة الأخيرة وتعيد صياغتها داخل نصها، وداخل مستقبلها، كأن الرحلة وراء الشعارات تحمل وراءها العدم، والخواء، فليس هناك شيء ينتظر سوى الموت. ربما هناك إسقاط على رحلتها الشخصية، أو ما ستكتشفه فيما بعد، ويؤدي إلى تلك النهاية المأساوية التي آلت إليها.

فوراء الستارة الممزقة للديكور البراق، التي يستشهد بها كونديرا في روايته، تتكشف الحقيقة، فالخواء ليس فراغًا، بل هو كل ما تم من تزييف ونفي للحقيقة.

تتماهى أروى مع رؤية كونديرا في توصيف هذا الخواء الذي يصطدم به الثوري/البرجوازي، ذلك الوهم المكون من صور واستعارات، وجزء يسير من الحقيقة.

هناك تعريف أكثر دقة طرحته أروى في كتابها، بتحديد موقع لهذا الكيتش داخل النفس، كأنه اعتراف مستحيل لن يُكشف عنه إلا بحضور طرفيه، إذ أنه ما "يقبع في مكان ما بين الدوافع الخفية ونداء الواجب".

المسيرة الكبرى

يؤسس الكيتش حضوره في المخيلة عن طريق الصور التي يولدها، يكتب كونديرا "هوية الكيتش لا تحدد من خلال ستراتيجية سياسية، بل من خلال صور واستعارات ولغة معينة".

مثل صورة "المسيرة الكبرى"، حيث يسير الجميع للأمام في تضامن وتناغم لا تاريخي، والتي تعتبر أهم صورة عاطفية لدى الماركسيين، وسيطرت على أعضاء حركاتهم الطلابية، ومنهم أروى. تحولت هي الأخرى إلى كيتش قابل لأن يُزيَّفَ ويتحول إلى نفاية ويتم التلاعب به.

ربما أكملت أروى حياتها، التي لم تكتب في الكتاب، وهي تستمع لمقولات كونديرا

منحت هذه الصورة لأعضاء الحركة من الحالمين، حلم التوافق التام مع الوجود ومع الإنسانية، هذه الصورة التي تلخص الذوبان والخلاص في كيان أكبر، ربما يتماس معه كونديرا بصورة أخرى، فالذوبان في المسيرة هو النسيان لحدودك الشخصية؛ "الكيتش هو محطة اتصال بين الكائن والنسيان".

عندها تسقط عنك مسؤوليتك عن نفسك، وتردها لهذا الشيء الكلي، الذي ينسيك وجودك، لتتحد معه. 

يكتب كونديرا في روايته عن أحد أبطاله الحالمين؛ "فكرة المسيرة الكبرى التي يعشقها فرانز حتى الثمالة هي الكيتش السياسي الذي يجمع ناس اليسار في كل الأزمنة ومن كل الاتجاهات".

وتكتب أروى في "المبتسرون"؛ "وفيما يتعلق بالكيتش اليساري هناك المسيرة الكبرى، هذا الشيء الرائع للأمام باتجاه الأخُوة والمساواة والعدالة والسعادة".

شخصيًا عشت بدون كيتش، وبدون مسيرة كبرى سياسية. ربما كان الكيتش الخاص بي هو نقد مرن لنموذج حياتي البرجوازي، واكتشاف سرها وما يقع وراءها ودوافعه، لذا كنت بعيدًا عن هذا الزيف السياسي، أمارس نوعا آخر من الكيتش الجمالي للحياة العادية، ولكن بدون صور.

الاتساق التام مع المثل الأعلى

هناك رغبة اتساق عارمة تظهر في كتاب المبتسرون، في مقدمته وخاتمته. ربما أكملت أروى حياتها، التي لم تكتب في الكتاب، وهي تستمع لصوت هذه الأحاسيس والمقولات التي صدَّرها لها كونديرا، ووجدت حياتها متجسدة في هذه الجمل؛ "فالإنسان ينسج حياته على غير علم منه، وفقًا لقوانين الجمال، حتى في لحظات اليأس الأكثر قتامة".

ربما تلخص هذه الجملة حياة أروى؛ السعي وراء جمال النظرية واتساقها مع الحياة.

ووجدتها أيضًا في صورة تيريزا، بطلة كونديرا "كانت المثالية الساذجة لحبها هي التي تزعق في داخلها راغبة في إلغاء كل التناقضات، وفي إلغاء ثنائية الروح والجسد، وحتى في إلغاء الزمن".

ثم جاءت لحظات النهاية، عند اكتشاف خيانة الحياة، وليس فقط خيانة المثقف البرجوازي، لها ولنفسه "أدركت منذ ذلك الحين أن الجمال هو عالم جرت خيانته، ولا تمكن مصادفته إلا حين ينساه مضطهدوه عن غير قصد في مكان ما.. كان الجمال يختبئ خلف ديكورات موكب الأول من أيار، ولكي يتم العثور عليه يجب تمزيق قماشة الديكور".

تمزيق قماشة الديكور يعني تمزيق غلاف الحياة نفسه، لنرى مايقف خلفه، وهذا الفعل يعني الانتقال لمكان آخر خارج هذه الحياة، عبر هذه المزقة في قماش الديكور.


(*)الاقتباسات من رواية "كائن لا تحتمل خفته" مأخوذة عن الطبعة الثانية الصادرة عن "المركز الثقافي العربي" عام 1998. ترجمة ماري طوق.