ثقافة

أحدث القصص

مستقلة ومختلفة.. ثلاثة أفلام مصرية من "القاهرة السينمائي"

الأفلام الثلاثة: 19 ب وماما وصاحبتي، لم تتباين فقط في نوعها فالأول درامي والأخيران قصيران، لكن أيضًا في مستوى الجودة الفنية وإحكام كل مخرج لأدواته.

عصام زكريا_ 24-11-2022

مستقلة ومختلفة.. ثلاثة أفلام مصرية من "القاهرة السينمائي"

جاذبية سري.. غربة الفن المصري في "الحي الهادئ"

لمشهد التلاميذ الذين وقفوا أمام لوحة جاذبية، دلالة واضحة على غياب التواصل الكامل بين الفن ومتلقيه، وهو ما يجدد الحديث عن غربة واغتراب الفن المصري، وما يدعو للأسف أن هذا حديث معاد.

عبد الرحمن مقلد_ 24-11-2022

جاذبية سري.. غربة الفن المصري في "الحي الهادئ"

رواية "في العراء".. كيف يكون شكل الحياة لو فشلنا مناخيًا؟

اختار كاراسكو، رصد تبعات بشاعة الشح المائي والقحط بعيون الطفل ومن موقعه داخل المأساة، وذلك حال أراد القارئ الوصول إلى فهم لماهية الكارثة المناخية التي تنتظر البشرية.

شيماء جابر_ 17-11-2022

رواية "في العراء".. كيف يكون شكل الحياة لو فشلنا مناخيًا؟

رحلة الأمومة من غريزة إلى سؤال

إضفاء الرومانسية على الأم وربطها بالأرض يرسخ مبدأ الجوهرية من ناحية وينزع عن الأم فردانيتها من ناحية أخرى.

شيرين أبو النجا_ 17-11-2022

رحلة الأمومة من غريزة إلى سؤال

ترشيحات المنصة لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي

هذه القائمة التي نرشحها لكم من بين الأفلام المعروضة في الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي، اخترناها وفق ما أثر في وجداننا من أعمال.

أحمد شوقي علي_ 16-11-2022

ترشيحات المنصة لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي

فضل ونعمة.. كوميديا عجوز لشباب غائب

في فيلم فضل ونعمة يمكن حذف مشاهد كاملة منه دون أن يختل بنائه، أو استبدالها بمغامرات مختلفة من دون أن يتغير شيئًا.

علياء طلعت_ 16-11-2022

فضل ونعمة.. كوميديا عجوز لشباب غائب

الموسيقى التي تسع.. العروبة التي تُقصي

الهوية الثقافية إنما هي شيء متشابك ومعقد، فمصر دولة عربية ولا يلغي ذلك أفريقيتها، ولا يتعارض مع إقدام فنانيها على إبداع مشاريع موسيقية قائمة على مزج الموسيقات المختلفة.

مي عامر_ 7-11-2022

الموسيقى التي تسع.. العروبة التي تُقصي

بهاء طاهر.. تاجر الرهافة رهين الأمل

لم يكن ثوريًا في أداءه السياسي، فرغم خروجه من مصر بداية السبعينيات، لم ينخرط أبدًا مع جماعات معارضة في الخارج، ولم ينضم إلى تنظيمات سياسية شأن أغلب أبناء جيله من أدباء الستينيات.

يحيى وجدي_ 2-11-2022

بهاء طاهر.. تاجر الرهافة رهين الأمل

دراما اللعب مع الشيطان

يعاني مسلسل وعد إبليس من التشوش الناتج عن الاهتمام بالشكل والجزئيات الصغيرة على حساب المضمون والأفكار، والخلط بين أنواع الفانتازيا الدينية والرعب والجريمة.

عصام زكريا_ 31-10-2022

دراما اللعب مع الشيطان

بهاء طاهر .. اسم على مسمى

صار بهذا "الاعتدال" عقلًا وقلبًا مفتوحين على الجميع، ووجد له أنصار بين الأدباء والنقاد يدافعون عنه في صمته أو غيابه، ويردون اغتيابه

عمار علي حسن_ 29-10-2022

بهاء طاهر .. اسم على مسمى

الليل المصري الطويل

لم أتعامل بجدية أبدًا مع التحليلات التي انتشرت في سنتي الثورة، بداية من يناير 2011، واعتمدتْ في تحليل وفهم الثورة على مقارنتها بثورات وعمليات تغيير أخرى، وكأنها متطابقة.

باسل رمسيس_ 11-10-2022

الليل المصري الطويل

آني إرنو: أن نكتب فضيحتنا

عند آني إرنو، لا يوجد ما لا يُمكن كتابته، إنها في حالة سعي دائم خصيصًا إلى كتابة ذلك الذي لا يُقال L’indicible.

أريج جمال_ 10-10-2022

آني إرنو: أن نكتب فضيحتنا

حسين درويش: أربع رحلات مدهشة لصناعة الناي

ظل درويش يحلم طيلة عشر سنين، من 2002 إلى 2012 بالعثور على النظرية المحكمة لصناعة الناي، النظرية النموذجية "أكيد فيه قانون، أكيد فيه قاعدة"، وهو ما يظن أنه وصل إليه أخيرًا.

أحمد الصادق_ 3-10-2022

حسين درويش: أربع رحلات مدهشة لصناعة الناي

هشام سليم: في بساطة الماء العذب

رغم النجاح اللذي حققه وقدرته على الاستمرار، واحتفاظه بوسامته ورشاقته إلى النهاية، وتمكنه من لعب شخصيات متنوعة في السينما والتليفزيون؛ لم يتواجد بالشكل الذي يستحقه كمًا وكيفًا.

عصام زكريا_ 28-9-2022

هشام سليم: في بساطة الماء العذب

إبراهيم المدبولي: الحالم بالقمر والناجي الوحيد من المجزرة

شخصية إبراهيم المدبولي التي أداها هشام سليم في فيلم "عودة الابن الضال" تحولت مع الزمن لرمز لكل المنتمين للأجيال الجديدة الحالمين بالحرية والانطلاق.

باسل رمسيس_ 27-9-2022

إبراهيم المدبولي: الحالم بالقمر والناجي الوحيد من المجزرة

جان لوك جودار: البحث عن غصن شجرة في السماء

ترك جودار إرثًا سينمائيًا ضخما وملهما لأجيال من المشاهدين ستظل تدهشها قدرة هذا الفنان على التجديد بلا حدود.

سلمى مبارك_ 22-9-2022

جان لوك جودار: البحث عن غصن شجرة في السماء

سُلطة العادي

أحد طموحات الرواية هو الوصول بالعادي والتافه إلى مستوى الشعر. والقصيدة بدورها تتطلع إلى منح شعريتها مذاق اليومي والعادي.

عزت القمحاوي_ 18-9-2022

سُلطة العادي

وداعًا مارياس: الصورة النقيضة للمثقف النمطي

كل ما كتبه خابيير مارياس جدير بالقراءة، لأنه لأنه هرب من جمالية الاتفاق، وصار شريدًا بعيدًا عن القطيع، ولأنه، برغم كل ما وصفوه به، لم يكتب إلا ما آمن به.

أحمد عبد اللطيف_ 17-9-2022

وداعًا مارياس: الصورة النقيضة للمثقف النمطي

 فؤاد المهندس وعصر ناصر: مصادفة الرحيل في سبتمبر

كوميديا الازدواجية تكشف لا وعي الحقبة الناصرية، وتفعل ذلك غالبًا على نحو غير مقصود، مثلما تفعل زلة اللسان التي تعري ما تبطنه النفس.

وليد الخشاب_ 16-9-2022

 فؤاد المهندس وعصر ناصر: مصادفة الرحيل في سبتمبر

شريفة فاضل: سلطانة الليل

"الليل موال العشاق"، لكنّه ليس هكذا دائمًا مع شريفة، سلطانة الليل وصاحبة كازينه، تدرك أن الشكوى "عيبة"، فتأتي عليها الحوادث متباينة، ليل سهران مليء بالونس، وآخر مظلم يحمل السواد.

محمد يحيى_ 15-9-2022

شريفة فاضل: سلطانة الليل

نساء السينما في 2022: عائمات في بحر السذاجة

بنظرة سريعة على الأفلام التي عرضت هذا الصيف، سنجد أن الشخصيات النسائية بدت منمطة داخل وظيفتها المكررة كحبيبة للبطل تدعمه أو تتخلى عنه، حتى وإن ارتكز موضوع الفيلم على علاقتهما.

علياء طلعت_ 11-9-2022

نساء السينما في 2022: عائمات في بحر السذاجة