الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء مداخلته في قمة تغير المناخ. الصورة: المتحدث باسم الرئاسة- فيسبوك

نص كلمة السيسي في حوار القادة عن جائحة كورونا وتغير المناخ بأفريقيا 6/4/2021

منشور الأربعاء 7 أبريل 2021

 

بسم الله الرحمن الرحيم، سعادة السيد بان كي مون، السيد ايكينومي ايديسينا، أصحاب الفخامة، السيدات والسادة،

يسعدني أن أشارككم اليوم هذا الاجتماع المهم، حيث يعد تغير المناخ أحد التحديات الوجودية التي يتعين على قارتنا الأفريقية مواجهتها. وتتكبد باستمرار خسائر هائلة نتيجة للأحداث المناخية القاسية الناجمة عن تغير المناخ، خاصة ما يتعلق بتفاقم أزمات الشح المائي في بعض دولها، ومن ضمنها مصر، على نحو بات يهدد مستقبل شعوبنا، ويؤثر على أمنها وسلامتها، لا سيما في ظل إصرار بعض الأطراف على إقامة مشروعات عملاقة لاستغلال أنهار دولة بشكل غير مدروس، ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية، ودون تقدير للتحدي العالمي المشترك، الذي يمثله تغير المناخ وتداعياته.

وتؤكد مصر دعمها لإهداء سكرتير عام الأمم المتحدة بضرورة توجيه الدول المتقدمة لـ50% من تمويل المناخ الذي تقدمه إلى الدول النامية لصالح التكيف، وبناء القدرة على تحمل الآثار السلبية لتغير المناخ.

كما أؤكد التزام مصر القوي والممتد إزاء جهود التكيف مع تغير المناخ، فداخليا نعكف حاليا على بلورة استراتيجية وطنية متكاملة حول تغير المناخ، يمثل التكيف فيها محورا رئيسيا. وإقليميا أطلقت مصر المبادرة الأفريقية للتكيف في عام 2015، وجاري تفعيلها وبحث استضافة مقرها في مصر. أما دوليا فترأس مع المملكة المتحدة تحالفا طموحا للتكيف، تعود جذوره إلى قمة سكرتير عام الأمم المتحدة للمناخ لعام 2019. كما ندعم الجهود الدولية الرامية لتحديث ورفع طموحات المساهمات المحددة وطنيا، تحت اتفاق باريس، خاصة من الدول المتقدمة.

وفي الختام، أود الإشارة إلى تقدم مصر بعرض رسمي لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، والتي نسعى لجعلها علامة فارقة على طريق دفع موضوعات التكيف لتصدر الأجندة الدولية لتغير المناخ. ونتطلع إلى دعم أشقائنا في القارة الإفريقية في هذا الصدد، ونتعهد بالهمل الدؤوب والمخلص لتصب نتائجؤها في مصلحة القارة وكافة أبنائها.

كما نتطلع إلى العمل المشترك مع الرئاسة البريطانية القادمة لمؤتمر الأطراف، وصولا إلى خروج الدورة الـ26 للمؤتمر بنتائج فعالة تصب في تعزيز جهود التكيف على كافة المستويات. وشكرا لحسن الاستماع.


ألقيت الكلمة عبر الفيديوكونفرانس، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات.


خدمة الخطابات الكاملة للسيسي تجدونها في هذا الرابط