صفحة وزارة التموين والتجارة الداخلية على فيسبوك
معارض بيع سلع تموينية

عَ السريع|
"التموين" ترفع أسعار سلع بطاقات الدعم.. و"الخارجية" تعلن إجلاء 6960 مصريًا من السودان

"الخارجية" تعلن إجلاء 6960 مواطنًا من السودان

قسم الأخبار

وصل عدد المصريين الذين جرى إخلائهم من السودان إلى 6960 مواطنًا وفق خطة إجلاء المواطنين المصريين الموجودين في السودان، حيث عاد أمس 561 مصريًا عبر حدود البلدين البرية، بحسب المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، في بيان صدر مساء الأحد.

وسبق أن أظهرت صور الأقمار الصناعية تكدس المئات ركاب الأتوبيسات والشاحنات على جانبي معبر أرقين البري من ناحية السودان، في انتظار السماح لها بالدخول إلى مصر لنقل السودانيين الفارين من نيران الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتظهر نفس الصور أيضًا عشرات الأتوبيسات التي سُمح لها بدخول مصر تتراص على طريق الخروج من المعبر.

وميدانيًا، كشف تقرير لموقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن ميناء بورتسودان أصبح المعبر الرئيسي لإجلاء المدنيين بعيدًا عن المعارك الدائرة في البلاد. في ظل ما يشهده السودان من معارك رغم اتفاقات وقف إطلاق النار المتكررة، والتي يجري انتهاكها، وهي صراع على السلطة بين الجيش السوداني وقائده اللواء عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع وقائدها محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي.

ويخشى الكثيرون من عدم تمكنهم من الخروج من البلاد، ورغم ذلك تكتظ مدينة بورتسودان بالكثيرين ممن يحملون جوازات سفر أقل حظًا مثل السوريين واليمنيين والسودانيين.

من جهة، أعلن الجيش السوداني موافقته على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة ثلاثة أيام، تبدأ مساء الأحد، وذلك بعد إعلان قوات الدعم السريع الموافقة على تمديد الهدنة استجابة لنداءات خارجية ومحلية. وقال الجيش إنه استجاب لمساعٍ أمريكية وسعودية لتمديد الهدنة الإنسانية.

ورغم إعلان تمديد الهدنة، هناك تقارير عن اشتباكات متقطعة، وخاصة في العاصمة السودانية وضواحيها. وتعاني العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى نقصًا كبيرًا في المواد الغذائية، وتدعو مؤسسات دولية إلى سرعة تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين بسبب الحرب.

كان الجيش السوداني أعلن الأحد أن قواته تهاجم العاصمة الخرطوم من جميع الاتجاهات بالطائرات والمدفعية الثقيلة لطرد قوات الدعم السريع من المدينة. وأغارت طائرات حربية على مواقع مختلفة في ولاية الخرطوم مع دخول القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أسبوعه الثالث، وسط تحذيرات أُممية من أن البلاد تنهار.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش، وقوات الدعم السريع.


"التموين" ترفع أسعار سلع بطاقات الدعم وتخفض أوزان الجبنة والطحينة

إسلام جابر

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة أسعار جميع أنواع السلع على بطاقات الدعم بداية من شهر مايو/أيار الجاري، بجانب خفض أحجام وأوزان سلع أخرى مثل الجبنة واللبن الجاف والطحينة، بحسب عضو المكتب الإعلامي للوزارة رمضان الشحات في بيان أرسله إلى الصحفيين.

وشمل البيان قائمة أسعار السلع التموينية المقرر تطبيقها بداية من اليوم، إذ وصل سعر كيلو السكر المعبأ إلى 12.60 جنيه بدلًا من 10.5، و30 جنيهًا لزيت الخليط بدلًا من 25 جنيهًا، مشيرًا في تصريحات إعلامية مساء الأحد إلى أن رفع الأسعار على بطاقات التموين تدريجيًا لا يعني أن هذا سعر التكلفة، فـ"عبوة الزيت زنت 800 مل سيتم بيعها بـ 30 جنيهًا في حين أن تكلفتها الفعلية 35 جنيهًا".

وارتفع سعر كيلو الأرز إلى 12.60 بدلًا من 10.5، وسعر مكرونة 800 جرام 13 جنيهًا بدلًا من 12، فيما وصل كيس مكرونة 400 جرام إلى 6.5 جنيه بدلًا من 6 جنيهات، وسعر العدس المجروش 500 جرام 21 جنيهًا بدلا من 12، والفول المعبأ 500 جرام 9 جنيهات بدلًا من 7.5 جنيه.

كما وصل سعر جبنة تتراباك 125 جرامًا إلى 7 جنيهات، ووزن 250 جرامًا إلى 14 جنيهًا بدلًا من 7.5 جنيه، وخفض وزن الطحينة البيضاء، ليصل الكيس إلى 24 جرامًا بسعر 2.5 جنيه بدلا من ظرف 140 جرامًا بجنيهين.

وكان وزير التموين علي المصيلحي أكد أمس أول السبت خلال مؤتمر صحفي، حتمية زيادة أسعار السلع التموينية في ظل الفارق الكبير بين التسعير التمويني والحر، إلا أنه أعلن إرجاء تطبيق تلك الزيادات لحين موافقة مجلس الوزراء، ليعلن عضو المكتب الإعلامي تنفيذ الزيادات السعرية بعد مرور ساعات قليلة فقط من مؤتمر الوزير.

وارتفعت أسعار بيع السلع على البطاقات المدعومة بنسبة تزيد على 50%، مقارنة بمتوسط أسعارها بداية عام 2022، مع ثبات مبلغ الدعم بقيمة 50 جنيهًا أول 4 أفراد مقيدين على البطاقة، و25 جنيهًا للفرد الخامس، على أثر فرض أكثر من زيادة على أسعار بيع السلع الأساسية مثل الزيت والسكر والأرز.


أسرة ألبير آريه ترد على اتهامات هند مختار: دورها اقتصر على التفريغ

قسم الأخبار

أصدرت أسرة السياسي المصري الراحل ألبير آريه بيانًا، تنفي فيه اتهام دار الشروق والمترجمة منى أنيس بالسطو على جهد الكاتبة والصحفية هند مختار في كتاب "مذكرات يهودي مصري" الذي يحكي سيرة آريه، وصدر عن الدار مطلع العام الجاري.

ووصف البيان هذه الاتهامات بأنها بدت "حملة مُنظمة للنيل من شخص آريه نفسه، واختزال الأشخاص الكثيرين ممن تكاتفوا لإخراج المذكرات في شكلها النهائي، في شخص واحد بعينه".

وكانت مختار اتهمت دار الشروق بالسطو على كتابها "مذكرات يهودي مصري" والذي صدر بتحرير أنيس، فيما ردت الأخيرة بأن مختار عملت على "تفريغ التسجيلات وحصلت على أجرها".

وشدد البيان على أن دور هند مختار اقتصر على تسجيل وتفريغ ما يرويه آريه، من خلال جلسات جرت بينهما بداية من 2019، من خلال الاتفاق مع الناشر مصطفى الطناني، "وكان المبلع المتفق عليه كأتعاب لهند قدره اثني عشر ألف جنيه. وقد عرفنا فيما بعد أن الطناني سدد ما تسلمه على سبيل أجر التفريغ وهو سبعة آلاف جنيها، على دفعات".

وقال البيان "أثناء انتهاء مراسم عزاء آريه، وبناءً على رغبة الأسرة، عرض صديق ألبير والأسرة الدكتور محمد أبو الغار، المذكرات على مالك دار الشروق إبراهيم المعلم، فرحب بطبعها على الفور، ومع نشر أول أخبار عن التعاقد المزمع عقده في الجرائد، طالب الطناني عبر اتصال هاتفي بحقوق الملكية، وأن يكون الاتفاق مع دار الشروق من خلاله هو! وعندما رفض (نجل ألبير) سامي، بدأ (الطناني) حملة تشهير على فيسبوك، مدعيًا أنه المالك الوحيد لحقوق النشر، ومتهما الدكتور أبو الغار بأنه قد تحايل مع سامي لسرقة التسجيلات منه، وهو ما يشكل افتراء على شخص هذا الرجل" بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أنه "من الناحية القانونية، وبناء علي العقد المبرم بين دار الشروق والعائلة، فإن الدار قد تسلمت مخطوطة من الأسرة بصفتها وريثة للراحل ألبير آريه، ولا علاقة لها بمن أعد المسودة أو كيف أعدها، ومن بنود العقد أن أية مسؤولية ناجمة عن حقوق الملكية الفكرية تقع علي عاتق الأسرة أو الورثة".

وأضاف "طلبت الأسرة وضع اسم هند مختار في الصفحة الداخلية للمذكرات، كواحدة من ضمن من ساهموا في خروج المذكرات إلى النور، اعترافًا من الأسرة بمجهودها في تفريغ تسجيلات المذكرات".

وتابع  البيان "الإدعاء أن المذكرات هي نتاج عصف ذهني قامت به هند مختار لشخص مثل ألبير آريه بذاكرته الحديدية وثقافته وخبراته الشخصية وتشكيله السياسي، هو في حد ذاته محض افتراء عليه، وعلى تاريخه السياسي، لأنها بالتأكيد ليست الشخص الذي يملك المعرفة والثقافة لإجراء تلك الحوارات عن اليسار أو عن اليهود الشيوعيين ويكفي شهادة الأستاذة أمينة شفيق والتي يشهد لها الكثيرين بخبراتها في مجال الصحافة بأنها شخصيا لا تستطيع ان تحاور شخص مثل ألبير لعدم امتلاكها لهذا لكم من المعلومات والخبرات التي يمتلكها"

وأردف البيان "التسجيلات التي بحوزتنا هي الفيصل فيما إذا كانت هند مختار قد قامت بمحاورات، أم بعملية التفريغ".

وسبق أن قالت مختار في حديث للمنصة، بأنها بدأت في العمل على الكتاب منذ سبتمبر/ أيلول 2019، من خلال لقاءات عقدتها على نحو دوري مع ألبير آريه، "كنت أوجه له اﻷسئلة ويستسرل في الحكي، واتفقنا أن أصيغه بالفصحى وهو ما اعترض عليه آريه أولًا، وبعد الاطلاع على النسخة وافق".

وأردفت مختار أنها خلال التسجيلات التي استمرت قبيل وفاته أبريل/نيسان 2021، "ناقشته في كل شيء، وعملت على جمع المعلومات اللازمة، وإعادة صياغة ما يحيكه ألبير وإعادة بناء المادية دراميًا"، مستدركة "حافظت على روحه".

وآريه واحد من ثلاثة يهود بارزين من مصر انضموا للحركة الوطنية ضد الاستعمار الإنجليزي ورفضوا الهجرة لإسرائيل، واندمجوا مع عائلاتهم الجديدة في المجتمع المصري، وهم المحامي شحاتة هارون (توفي 2001)، والمحامي يوسف درويش (توفي 2006).


"الوثائقية" تبدأ إنتاج فيلم عن الملكة كليوباترا السابعة

قسم الأخبار

أعلنت قناة الوثائقية، بقطاع الإنتاج الوثائقي، في شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن بدء أعمال إنتاج فيلم وثائقي مصري عن الملكة كليوباترا السابعة، "ليكشف الحقائق حول حياتها وقصتها الواقعية الخالية من التزيف".

ومؤخرًا، أثارت منصة نتفليكس جدلًا بعدما أعلنت عزمها على طرح فيلم عن حكاية كليوباترا التي أسهمت بشكل قوي في التاريخ المصري، وبدت في الإعلانات "سمراء البشرة" وهو ما أثار جدلًا واسعًا.

وأوضحت الوثائقية في بيان لها، الأحد، "بدء أعمال التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن الملكة كليوباترا السابعة Cleopatra VII، ابنة بطليموس الثاني عشر، وهي المعروفة باسم كليوباترا، آخر ملوك الأسرة البطلمية".

وأضاف البيان "تلك الأسرة التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر. وانطلاقًا من المعهود دومًا في جميع أعمال قطاع الإنتاج الوثائقي وقناة الوثائقية، فإن هناك جلسات عمل منعقدة حاليًا مع عدد المتخصصين في التاريخ، والآثار، والأنثروبولوجي؛ من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته لأقصى درجات البحث والتدقيق".

وأثار تجسيد ممثلة ذات بشرة سمراء لشخصية الملكة كليوباترا بوثائقي نيتفليكس المرتقب جدلاً عبر السوشيال ميديا في مصر. وانتقد كثيرون تصوير الفيلم للملكة ببشرة داكنة وهي من أصول مقدونية.

وأعاد الفيلم النقاش حول أفكار حركة "الأفروسنتريزم"، التي يتهمها مصريون بمحاولة "السطو" على الحضارة المصرية القديمة. 

وبدأت شركة نيتفليكس في الترويج لفيلم "كليوباترا" من إخراج جادا نينكيت سميث، زوجة النجم الأمريكي الشهير ويل سميث، ويبدأ عرضه على المنصة يوم 10 مايو/أيار الجاري، وقالت الشركة إنه ضمن سلسلة وثائقيات لاستكشاف حياة الملكات الإفريقيات البارزات والمبدعات، تبدأها بفيلم "كليوبترا"، إذ "ستخصص الموسم الأول لأشهر امرأة في العالم وأكثرها قوة".

وأشارت الشركة إلى أنه "أسيء فهمها، إذ طغت شهرتها كملكة جريئة وجميلة ورومانسية على معدنها الحقيقي، المتمثل في ذكائها الشديد". ويتضمن الإعلان الترويجي للوثائقي الحديث أن تراث "كليوباترا كان موضع الكثير من الجدل الأكاديمي" ثم يتبعه تأكيد على لسان أحد المعلقين في الوثائقي أن كليوباترا كانت ذات بشرة سمراء على عكس الشائع.