تصوير سالم الريس- المنصة.
مجزرة إسرائيلية في مخيم المغازي وسط غزة تسفر عن 51 قتيلًا في 5 نوفمبر 2023.

عَ السريع|
وفد إسرائيلي في القاهرة لبحث "تبادل اﻷسرى".. و11 ألف قتيل فلسطيني بعد 37 يومًا من العدوان

وصل وفد إسرائيلي رفيع المستوى إلى القاهرة على متن طائرة خاصة لبحث صفقة تبادل اﻷسرى بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلية، فيما ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 11,100 قتيل، بينهم أكثر من 8000 طفل وامرأة.

الاحتلال يواصل عدوانه على غزة.. ويقصف مواقع سورية في الجولان

قسم الأخبار

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ37 على التوالي، وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين اﻷول الماضي، إلى أكثر من 11,100 قتيل، بينهم أكثر من 8000 طفل وامرأة.

في الوقت نفسه، شهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية، السبت، تصعيدًا ملحوظًا في الأعمال الحربية والقصف المتبادل، بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويأتى التصعيد العسكري على وقع حرب تصريحات إعلامية تستعر هي الأخرى بين الطرفين، وتهديدات متبادلة، رفعت منسوب المخاوف القائمة محليًا ودوليًا من سيناريو تمدد الحرب مع إسرائيل إلى الجانب اللبناني، وتدحرج الاشتباكات المحدودة جغرافيًا وعسكريًا إلى مواجهة شاملة ومكلفة على الجانبين، بحسب قناة الحرة اﻷمريكية.

وفي سوريا، أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته الحربية قصفت مواقع وصفها بـ"بنى تحتية إرهابية" في سوريا، بعد عملية إطلاق صاروخية استهدفت الجزء الذي ضمته إسرائيل من الجولان.

وقال جيش الاحتلال في بيان مقتضب "قبل قليل، وردًّا على الهجوم باتجاه هضبة الجولان أمس (السبت)، قصفت طائرات مقاتلة بنى تحتية إرهابية في سوريا".

وفي قطاع غزة، تجددت الغارات الإسرائيلية على مدينة غزة، فيما تدور اشتباكات عنيفة وقصف مدفعي إسرائيلي في عدة مواقع بالقطاع.

وأفادت وسائل إعلام بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي بات على مقربة من البوابات الرئيسية لمستشفى الشفاء، وسط اشتباكات بمحيط المستشفى، وغطاء ناري كثيف وتحليق للمُسيّرات الإسرائيلية فوق المستشفى.

وتدور الاشتباكات العنيفة وحرب الشوارع في عدة مناطق من بينها؛ شمال بيت حانون، ومنطقة أبراج العودة، وشمال جباليا، وبيت لاهيا شمال القطاع، إضافة إلى اشتباكات متزامنة وقعت في محاور عدة بمدينة غزة، بينها حيا النصر والشيخ رضوان ومحيط مخيم الشاطئ.

ومن جهة، شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على مناطق عدة في قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، بينهم 9 قتلى وعدد من الجرحى في غارة على منزل في منطقة تل الزعتر شمالي القطاع.

كما قصف الطيران الإسرائيلي مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP الذي يؤوي نازحين، في حي النصر بمدينة غزة، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

وفي مخيم الشابورة، قتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في غارة إسرائيلية استهدفت منازل مواطنين في رفح جنوبي القطاع. وفي غارة أخرى على مخيم النصيرات، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن امرأة قتلت وجرح آخرون بعد استهداف منزلها وسط قطاع غزة.

وعلى صعيد متصل، قالت منظمة الصحة العالمية، السبت، إنها فقدت الاتصالات مع جهات الاتصال التابعة لها في مستشفى الشفاء في شمال قطاع غزة، وعبرت عن "قلقها العميق" بخصوص سلامة جميع المحاصرين هناك بسبب القتال ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وبحسب رويترز، قالت منظمة الصحة العالمية إن لديها "مخاوف عميقة بخصوص سلامة العاملين في القطاع الطبي والمئات من المرضى والمصابين ومنهم رضع على أجهزة دعم الحياة والنازحين الذين ما زالوا داخل المستشفى"، وجددت دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.


وسائل إعلام: وفد إسرائيلي يصل القاهرة لبحث صفقة تبادل اﻷسرى

قسم الأخبار

وصل وفد إسرائيلي رفيع المستوى إلى القاهرة على متن طائرة خاصة لبحث صفقة تبادل اﻷسرى بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلية، وذلك بحسب ما نشرته وسائل إعلام إقليمية، اليوم، نقلًا عن صحف ومواقع أمريكية وإسرائيلية.

وأوضحت التقارير أنه "بموجب الصفقة التي ستتبلور ستفرج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين، وستوافق على إدخال الوقود"، فيما تطالب حركة حماس بـ"الوقود وفترات وقف للنار طويلة والإفراج عن سجناء أمنيين".

ومن المقرر مناقشة إطلاق سراح حوالي 80 امرأة وطفلا محتجزين لدى حركة حماس، مقابل إطلاق إسرائيل سراح نساء ومراهقين فلسطينيين محتجزين في سجونها، بحسب المتداول إعلاميًا.

وفي هذا الإطار، يزور بريت مكجورك، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن، إسرائيل ودولًا بالمنطقة هذا الأسبوع، لبحث صفقة التبادل. بيما نقل موقع قناة العربية أنه من المتوقع أن يزور مكجورك أيضا كلاً من المملكة العربية السعودية، والأردن، وقطر.

وبحسب تقارير صحفية، فمن الصعب تحديد عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية؛ بسبب استمرار عمليات الاعتقال على نحو يومي. لكن عددهم حتى ما قبل اندلاع الحرب اﻷخيرة، بلغ 5200. وبحسب تقديرات فلسطينية، تم اعتقال 800 شخص من الضفة الغربية، و130 من غزة منذ اندلاع الحرب، في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وتبين التقارير أن غالبية الأسرى، أي أكثر من 65% من حركة فتح، ونحو 25% من حماس، والباقون من التنظيمات الفلسطينية الأخرى، مثل الجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي والجبهة الديمقراطية وغيرها. ويقبعون في 22 سجنًا ومعتقلًا.

ونهاية الشهر الماضي، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هجاري، ارتفاع عدد الأسرى لدى حركة حماس منذ 7 أكتوبر إلى 240 شخصًا.


إنزال جوي أردني لمساعدات طبية في غزة للمرة الثانية خلال أسبوع

قسم الأخبار

 أعلنت السلطات الأردنية، الأحد، قيام طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني، بإنزال مساعدات طبية عاجلة بواسطة "مظلات" للمستشفى الميداني بقطاع غزة السبت، وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع، حسب وكالة الأنباء الأردنية بترا.

وجاءت عملية الإنزال بالتعاون مع الإمارات وقطر، "لتعزيز وتطوير إمكانيات المستشفى، وزيادة قدرة الكوادر الطبية في تقديم خدمات صحية وعلاجية للتخفيف عن السكان في غزة"، وفق بيان لـ الجيش الأردني.

يأتي ذلك بينما يدخل العدوان الإسرائيلي على غزة يومه الـ37، ويستمر التصعيد، من دون أي بادرة لقرب وقف إطلاق النار لرفع المعاناة عن سكان القطاع.

وأكد البيان أن "المستشفى مستمر في عمله رغم ما يعانيه من أوضاع صعبة نتيجة للقصف الاسرائيلي المتواصل على القطاع". ولم تعلق إسرائيل على العملية التي ذكرها بيان الجيش الأردني.

وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني، قال العاهل الأردني عبد الله الثاني، إن أفرادًا من سلاح الجو الأردني تمكنوا من إنزال مساعدات طبية عاجلة في منتصف الليل للمستشفى الميداني الأردني في غزة.

وكتب الملك عبدالله في بوست على إكس "بحمد الله تمكن نشامى سلاح الجو في قواتنا المسلحة من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة".

وأضاف "هذا واجبنا لمساعدة الجرحى والمصابين الذين يعانون جراء الحرب على غزة، سيبقى الأردن السند والداعم والأقرب للأشقاء الفلسطينيين".


سؤال برلماني عن خطة الحكومة للترويج للفرص الاستثمارية

قسم الأخبار

تقدم وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب النائب طارق شكري، بسؤال برلماني موجه إلى رئيس الوزراء ووزراء التجارة والصناعة والمالية والتخطيط، حول خطة الحكومة للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين في الداخل والخارج. 

وذكر النائب في سؤاله، الذي نشرته صحف ومواقع محلية، "تسعى الحكومة المصرية حاليًا وبكل جدية إلى كبح فاتورة الاستيراد عبر توطين صناعات خاصة بمنتجات دوائية وغذائية وغيرها من المنتجات، وذلك عبر الترويج لنحو 152 فرصة استثمارية للقطاع الصناعي. وذلك من شأنه أن يساهم في سد فجوة استيرادية تعاني منها البلاد بشدة، خاصة بعد نقص العملات الأجنبية، حيث تحتاج مصر إلى 126 مليار دولار سنويًا ما بين فاتورة الاستيراد وسداد خدمة الدين، وهو ما يعني سد فجوة استيرادية لا تقل عن 30 مليار دولار سنويًا". 

وتعاني البلاد من أزمة كبيرة في توفر العملات اﻷجنبية، خاصة مع تجاوز معدل التضخم السنوي في سبتمبر/أيلول نسبة 40%، وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية وتأثيره على تكاليف الإنتاج.

وتُشير تقديرات إلى تداول سعر صرف الدولار في السوق الموازية خلال الأيام الأخيرة فوق مستوى الـ40 جنيهًا، بفارق كبير عن السعر الرسمي.

وأشار شكري إلى إطلاق المرحلة الخامسة من خريطة الاستثمار الصناعي للأراضي الصناعية بمساحة إجمالية تصل إلى 1.7 مليون متر مربع في 14 محافظة مصرية. وأضاف أنه "من المهم الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة أمام جميع المستثمرين داخل وخارج مصر، على أن تتضمن خطة الترويج معالجة التحديات التي تواجه المشاريع في القطاع الصناعي وإيجاد حلول عملية لتنفيذها". 

وتابع النائب أن "مصر تمتلك فرصًا استثمارية واعدة ومناخًا جاذبًا للاستثمار مقارنةً بالدول المجاورة، فضلًا عن أن لدينا حكومة جادة وحريصة على مواجهة العراقيل أمام المستثمرين، وأبوابها مفتوحة أمام أي مستثمر، غير أن ما نحتاجه الترويج والتسويق الجيد لهذه الفرص الاستثمارية".

وسبق وطالب مجلس النواب الحكومة بوضع خطة لترويج الفرص الاستثمارية، وذلك ضمن توصيات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023-2024، والتي دعت إلى "إعداد تقرير فوري من خلال الهيئة العامة للاستثمار عن كافة النصوص التشريعية غير المفعلة في قانون الاستثمار".