صفحة وزارة النقل على فيسبوك
محطة مترو السودان، 31 ديسمبر 2023

عَ السريع|
زيادة جديدة في أسعار تذاكر المترو.. وحزب الله يعلن الحرب على إسرائيل

أقرت وزارة النقل زيادةً جديدةً في أسعار تذاكر مترو الأنفاق في أول أيام 2024، فيما أعلن حزب الله حالة الحرب والمواجهة مع إسرائيل وطالبها بوقف العدوان على غزة.

زيادة جديدة في أسعار تذاكر المترو.. ومصدر بـ"الأنفاق": لا تزال مدعومة بـ40%

أحمد أبو بكر

أقرت وزارة النقل، اليوم الاثنين، زيادةً جديدةً في أسعار تذاكر مترو الأنفاق، تزامنًا مع إدخال 6 محطات بالخط الثالث للخدمة، فيما شهدت مجموعة من المحطات زحامًا أمام شبابيك شراء التذاكر في أعقاب تطبيق الزيادة.

وقررت الوزارة رفع قيمة تذاكر استقلال المترو لمنطقة واحدة تضم 9 محطات من 5 إلى 6 جنيهات بنسبة 20%، ومن 7 إلى 8 جنيهات لمنطقتين تضمان 16 محطة بنسبة 12.5%، فيما رفعت قيمة التذكرة فئة 10 جنيهات إلى 12 جنيهًا لركوب 23 محطة.

وبعد أن كانت أغلى تذكرة قيمتها 10 جنيهات، فرضت الوزارة فئة جديدة من التذاكر بقيمة 15 جنيهًا لركوب المترو لأكثر من 23 محطة، لتصبح نسبة زيادة أغلى تذكرة 50%.

وقال مصدر بالهيئة القومية للأنفاق لـ المنصة، إن قرار زيادة الأسعار "تأخر كثيرًا، وكان واجبًا وحتميًا اتخاذُه مطلع 2023، بسبب فروق الأسعار الكبيرة التي فرضتها أزمة نقص الدولار في مصر، وزيادة تكلفة استيراد قطع الغيار والقطارات الجديدة، إضافة لأجور العمال".

وأضاف المصدر، وهو عضو بمجلس إدارة الهيئة، فضل عدم نشر اسمه، أنه وفق الدراسات والتقديرات المعدة لتحريك الأسعار، كان يجب ألا تقل الزيادة عن 10 جنيهات، لكن قرار الدولة راعى الأبعاد الاجتماعية، مردفًا "رغم الزيادة لا تزال الدولة تدعم تذكرة المترو بنسبة 40%".

وتابع "قدمنا خدمة كبيرة مقابل زيادة لا تُذكر"، مضيفًا "أدخلنا 6 محطات جديدة للخط الثالث في منطقة إمبابة وزودنا التذكرة جنيهًا واحدًا، وهذه الزيادة دون ربحية".

وبدأت وزارة النقل، اليوم الاثنين، التشغيل التجريبي بالركاب لمحطات "شارع السودان، وإمبابة، والبوهي، والقومية، والطريق الدائري، ومحور روض الفرج"، ضمن الجزء الثاني من المرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو الأنفاق. 

وقال وزير النقل كامل الوزير، في بيان، أمس الأحد، إن افتتاح المحطات "يستهدف خدمة المواطنين والطلاب في المناطق التي يمر بها هذا الجزء، التي تتميز بكثافة سكانية عالية ليكون تشغيل هذا المشروع للمواطنين هو هدية الرئيس عبد الفتاح السيسي لأهالي القاهرة الكبرى بمناسبة بداية العام الميلادي".

كانت أول زيادة تشهدها أسعار تذاكر مترو الأنفاق في مارس/آذار 2017 حينما قررت وزارة النقل رفع التذكرة من جنيه إلى جنيهين لكل الخطوط.

وفي 2018 ألغت وزارة النقل نظام التذكرة الموحدة وحددت 3 جنيهات سعر التذكرة لـ9 محطات، و5 جنيهات لـ16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة.

أما في 2019، فرفعت وزارة النقل تعريفة ركوب المترو، ليكون سعر تذكرة مترو الأنفاق لـ9 محطات 5 جنيهات، و7 جنيهات لـ16 محطة، و10 جنيهات لأكثر من 16 محطة.


حزب الله يعلن الحرب على إسرائيل.. وأمريكا تسحب حاملة طائرات من البحر المتوسط

قسم الأخبار

أعلن حزب الله حالة الحرب والمواجهة مع إسرائيل، اليوم الاثنين، وطالبها بوقف العدوان المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وقال نائب أمين عام حزب الله، الشيخ نعيم قاسم "اتخذنا قرارنا بأن نكون في حالة حرب ومواجهة على جبهة الجنوب في مواجهة إسرائيل، لكن بتناسب ينسجم مع متطلبات المعركة، أما أن تتمادى إسرائيل فسيكون الرد عليها أقوى، وأما أن تهدد إسرائيل فلا قيمة للتهديدات لدينا؛ لأننا سنكون جاهزين وحاضرين".

وحسب صحيفة الشرق الأوسط، أضاف قاسم "نحن لم نخض هذه المعركة نزهة أو عن عبث، بل خضناها لأنها واجبة من أجل وضع حد لهذا العدو الإسرائيلي وغطرسته واستمراره في انتهاك الحرمات وفي عدوانه الخبيث واللئيم على غزة، رغم أننا نعلم أن التضحيات التي نقدمها كبيرة، ولكن هذه التضحيات مهمة ومطلوبة وتدفع تضحيات أكبر، وتكسر مشروعًا خطيرًا على فلسطين والمنطقة".

وأضاف أن إسرائيل تطرح طروحات عدة تتعلق بشمال فلسطين وجنوب لبنان، وتحاول أن تبين أنها تملك الخيارات "لتقوم بأداء يساعد على عودة المستوطنين إلى الشمال بشكل آمن، وأن يبعدوا حزب الله والمقاومة عن الجنوب حتى يطمئنوا ولو في قلب هذه المعركة، نحن نقول لهم إسرائيل ليست في موقع أن تفرض خياراتها، بل هي في موقع أن ترد وتواجه صلابة المقاومة في رد العدوان وفي رفض تثبيت المشروع الإسرائيلي".

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استنكر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله غياب دور زعماء العرب في وقف الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، وقال "أليس فيكم بعض القوة حتى تفتحوا معبر رفح؟".

وأكد وقتها دخول حزب الله "المعركة منذ 8 تشرين الأول"، قائلًا "جبهة لبنان استطاعت أن تجذب ثلث الجيش الإسرائيلي إلى حدود لبنان، وجزء مهم منها هي قوات نخبة ونظامية، ونصف القدرات البحرية الإسرائيلية موجودة اليوم مقابل لبنان وحيفا، نصف الدفاع الصاروخي الإسرائيلي موجه باتجاه لبنان، هذه بعض الثمار المباشرة للمعركة على حدودنا، العمليات أدت إلى نزوح عشرات الآلاف من المستعمرات وإخلاء عشرات الآلاف في الشمال، وأيضًا مقابل غزة تم إخلاء 58 مستوطنة، وهذا كله يشكل ضغطًا نفسيًا وحياتيًا واقتصايًا وماليًا".

وعلى صعيد متصل، قررت الولايات المتحدة الأمريكية سحب حاملة الطائرات جيرالد فورد من شرق البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة، التي سبق وزارها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وشكر طاقمها على دوره في المساعدة على منع نشوب صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط خلال الحرب بين إسرائيل وحماس.

وكان أوستن أرسل حاملة الطائرات فورد مع 5 سفن أخرى لردع حزب الله في لبنان وإيران، قائلًا آنذاك "كجزء من جهودنا لردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود تهدف إلى توسيع هذه الحرب". 

وفي أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة أرسلت دول أخرى أيضًا سفنًا حربيةً إلى شرق البحر المتوسط، ما أدى إلى أكبر وجود بحري في تلك المنطقة منذ عقود، كجزء من جهد لردع حزب الله وإيران.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ87، الذي راح ضحيته 21 ألفًا و822 فلسطينيًا، وأصيب 56 ألفًا و451، منذ 7 أكتوبر الماضي وحتى الآن، وفق أحدث إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية.


مدمرة إيرانية تدخل البحر الأحمر.. وبريطانيا تهدد بإرسال "لانكستر"

قسم الأخبار

دخلت المدمرة القتالية "البرز" التابعة للجيش الإيراني، اليوم الاثنين، البحر الأحمر، عبر مضيق باب المندب، بمرافقة سفينة بوشهر العسكرية، وفق وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء.

وقالت الوكالة إن مجموعات الجيش الإيراني "بدأت في 2009 مهماتها في المياه الحرة لتأمين خطوط الملاحة ومحاربة القراصنة وغيرها من المهام، وفي عام 2019 انضمت المدمرة البرز، التي تزن 1550 طنًا وتبلغ سرعتها أكثر من 36 عقدة، إلى الأسطول الجنوبي لبحرية الجيش الإيراني بعد إجراء إصلاحات رئيسية وتركيب أنظمة تقنية جديدة".

هذه ليست المرة الأولى التي تدخل "البرز" باب المندب، ففي عام 2015 أيضًا أرسلت إلى هناك، وفي عام 2019 شاركت في مناورة بحرية مشتركة مع روسيا والصين، وفي عام 2020 جرى تزويدها بمنظومات صاروخية دقيقة وصواريخ كروز.

وجاء تحريك المدمرة الإيرانية بعدما أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع، أمس الأحد، مقتل وفقدان 10 أفراد من عناصرها البحرية إثر هجوم قوات أمريكية على 3 زوارق حوثية.

وأضاف سريع أن الولايات المتحدة تتحمل تبعات هذا الهجوم وتداعياته، معلنًا مسؤولية الجماعة عن استهداف سفينة الحاويات "ميرسك هانجتشو" بالصواريخ، التي قال إنها كانت متجهة إلى مواني إسرائيل.

وكانت وسائل إعلام، منها الجارديان والتليجراف وصنداي تايمز، كشفت، أمس الأحد، أن الحكومة البريطانية "تفكر في توجيه ضربة جوية" لجماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران، في ظل التهديدات التي تمثلها لحركة الملاحة جنوب البحر الأحمر.

ووفق موقع الشرق الأوسط، تعكف لندن على توجيه ضربات ضد الجماعة المدعومة من إيران، في الوقت نفسه نقلت رويترز عن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أنه أبلغ نظيره الإيراني أمير حسين عبداللهيان بأن طهران تتحمل مسؤولية منع الهجمات بالبحر الأحمر.

واليوم، قالت التليجراف إن لندن وواشنطن قد تصدران بيانًا تحذيريًا غير مسبوق لجماعة الحوثي بسبب الهجمات على السفن "البيان لن يحدد أي عمل عسكري، لكن سيحذر الحوثي منه"، ولم يستبعد مسؤولون عسكريون شن غارات جوية، كما أن بريطانيا تدرس إرسال الفرقاطة لانكستر إلى البحر الأحمر لتنضم إلى قواتها هناك، ووصف موقع العربية التطورات قرب مضيق باب المندب بـ"الحراك العسكري غير المسبوق".

وكان القائد الأعلى للقوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط قال إن الحوثيين في اليمن لا يظهرون أي مؤشرات على إنهاء هجماتهم "المتهورة" على السفن التجارية في البحر الأحمر، رغم انضمام المزيد من الدول إلى المهمة البحرية الدولية لحماية السفن في الممر المائي الحيوي وبدء تحسن حركة التجارة، وفقًا لشبكة سكاي نيوز.

وأضاف قائد الأسطول الخامس الأمريكي الأدميرال براد كوبر، أنه منذ الإعلان عن عملية "حارس الازدهار" قبل ما يزيد قليلًا على 10 أيام، أبحرت 1200 سفينة تجارية عبر منطقة البحر الأحمر، ولم تتعرض أي منها لضربات بطائرات مسيرة أو لهجمات صاروخية. وأوضح أنه من المتوقع أن تشارك دول أخرى في عملية الحماية.

ومؤخرًا، تراجعت حركة ناقلات النفط عبر مضيق باب المندب بحدة، وانخفض معدل عبور السفن له خلال الأسبوع الماضي بنسبة 40%، وفق الشرق، فيما ربطت صحيفة الشرق الأوسط التراجع باستنفار دولي لتأمين الملاحة في البحر الأحمر ضد هجمات الحوثي.

وشهدت الفترة الأخيرة تزايد هجمات جماعة الحوثي على السفن التجارية في البحر الأحمر، خصوصًا السفن التي يقولون إنها "مرتبطة بإسرائيل"، ردًا على الحرب في غزة. ونفذت جماعة الحوثي اليمنية تهديدها باستهداف أي سفينة أجنبية متجهة إلى إسرائيل، وهو ما وصفته صحف عبرية بأنه "حصار بحري" يقلق تل أبيب، خصوصًا في ظل عدم حسم طريقة التعامل مع هذا التهديد.


نحو 22 ألف قتيل في غزة.. وإعلام عبري يتوقع استمرار الحرب طوال 2024

قسم الأخبار

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية ارتكاب "قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 مجزرة بحق العائلات، راح ضحيتها 156 شهيدًا و246 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأشارت في بيان اليوم الاثنين إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 21 ألفًا و978 قتيلًا، 70% منهم أطفال ونساء، إضافة إلى تسجيل 56 ألفًا و697 إصابة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، في اليوم الـ87 من العدوان المستمر على قطاع غزة، إن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى مقتل 326 كادرًا صحيًا، وتدمير 104 سيارات إسعاف وخروجها عن الخدمة "الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 150 مؤسسة صحية، وخرج 30 مستشفى و53 مركزًا صحيًا عن الخدمة في كل مناطق القطاع".

وأفادت مواقع عبرية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتوقع حربًا طويلة ضد حركة حماس في قطاع غزة تستمر طيلة عام 2024 بأكمله، حسبما نقل موقع العربية.

وكان الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، قال أمس الأحد إن حصيلة الشهداء العام الماضي تعد أكبر حصيلة شهدتها فلسطين منذ نكبة 1948، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأضاف الإحصاء أن عدد القتلى في فلسطين منذ بداية عام 2023 بلغ 22 ألفًا و404 قتلى 98% منهم في قطاع غزه، منهم نحو 9 آلاف طفل وأكثر من 6 آلاف امرأة.

وبلغ عدد المفقودين الذين جرى التبليغ عنهم في قطاع غزة أكثر من 7 آلاف مفقود، 67% منهم أطفال ونساء، كما نزح نحو مليون و900 ألف مواطن داخل القطاع بعيدًا عن أماكن سكنهم.

ووفق موقع سويس إنفو التابع لهيئة الإذاعة والتليفزيون السويسرية، كثفت الطائرات الإسرائيلية هجماتها على وسط قطاع غزة أمس الأحد.

وأعلن الجيش الإسرائيلي تسريح بعض جنود الاحتياط الذين تم استدعاؤهم لقتال حركة حماس في غزة.

واستهدفت ضربات جوية منطقتي المغازي والبريج في وسط القطاع مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص في منزل واحد ودفع المزيد من السكان للفرار إلى رفح على الحدود مع مصر بعيدًا عن خطوط جبهة تشتبك فيها دبابات إسرائيلية مع مقاتلين من حركة حماس.


حميدتي يتهم الجيش السوداني بالمسؤولية عن انتهاكات "الجزيرة".. والخارجية: "الدعم السريع" ترتكب فظائع

محمد الخولي

اعترف قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في كلمة مسجلة له، بحدوث انتهاكات واسعة في ولاية الجزيرة، لكنه نفى علاقة قواته بها، متهمًا الجيش السوداني بالمسؤولية عنها، متعهدًا بمحاسبته، فيما أدانت الخارجية السودانية في بيان لها اليوم، ما قالت إنه "انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني تقوم بها ميليشيات الدعم السريع".

وتصاعدت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدة مناطق في البلاد، بعد أيام من سيطرة قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة.

وقال دقلو في كلمته بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لاستقلال السودان، إن الحرب مع الجيش "ستنتهي قريبًا"، مشددًا على أن قواته "لا تنوي أن تكون بديلًا للجيش السوداني، ولا نرغب في ذلك، ونريد تأسيس جيش جديد ومهني".

ودعا دقلو الجيش السوداني "للإقرار علنًا بخسارة الحرب، والتوقف عن القتال"، وأن يعمل الجيش على "التمهيد لإنهاء الحرب، وبدء عملية سياسية"، مشددًا على تمسكه بـ"الحكم المدني، وتأسيس السودان على أسس عادلة"، مشيرًا إلى ضرورة "أن يكون التحول في السودان ديمقراطيًا مستدامًا، ولا نريد تكرار أخطاء الماضي"، ودعا القوى المدنية الديمقراطية السودانية إلى "اتخاذ خطوات جدية لبدء حوار ينهي الحرب، وتشكيل حكومة جديدة".

وحسب بيان لمكتب الناطق الرسمي وإدارة الإعلام بوزارة الخارجية السودانية، تفرض قوات الدعم السريع "حاليًا حصارًا جائرًا على عدد من القرى والبلدات في ولاية الجزيرة بغرض إجبار الشباب على التجنيد في صفوفها، أو اجتياح تلك القرى وتعريض سكانها لصنوف من الانتهاكات والإذلال، ونهب ممتلكاتهم وقتل كل من يقاوم ذلك".

وأكدت الخارجية أن كل هذه الممارسات "تقتضي أن يتخذ المجتمع الدولي موقفًا موحدًا ضد ميليشيا الدعم السريع، يلزمها بالوقف غير المشروط لإطلاق النار ولكل العمليات الحربية، وإخلاء المدن والقرى والأعيان المدنية، مع ضرورة ألا تكافأ الميليشيا على جرائمها الإرهابية وانتهاكاتها الفظيعة للقانون الدولي الإنساني، والالتزام بمبدأ منع الإفلات من العقاب".

وحذرت الخارجية من "استهداف القرى والمناطق الريفية التي تخلو من أي مظاهر عسكرية، وارتكاب الفظائع ضد أهلها، خاصة النساء والفتيات، والتجنيد الإجباري للشباب والأطفال".

وجاءت كلمة دقلو بعد ساعات من كلمة مسجلة لرئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أكد فيها أن "السبيل الوحيد لوقف الحرب ضد قوات الدعم السريع مربوط بانسحابها من ولاية الجزيرة والمناطق الوسطى وبقية المدن، إلى جانب إعادة المنهوبات وإخلاء مساكن المواطنين".

وأضاف البرهان، "ميليشيا محمد حمدان دقلو مستمرة في تخريب البنية التحتية للدولة، وارتكاب جرائم قتل ضد المواطنين، ونهب ثرواتهم، واحتلال منازلهم، وانتهاك حرمتهم، وتهجيرهم من أماكن إقامتهم الأصلية، وإبادة وتطهير بعضهم، بالتعاون مع خونة الشعب وطلاب السلطة".

وأكد البرهان أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار "لا يضمن تحقيق ما أُشير إليه لن يكون ذا قيمة، حيث لن يقبل الشعب السوداني أن يعيش وسط هؤلاء القتلة والمجرمين ومن دعمهم".

والتقى أمس الأحد، حميدتي رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلي في عاصمة بلاده، بعد أن التقى يوم الأربعاء الماضي الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، والخميس الفائت مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.