تصوير: سالم الريس- المنصة
إسرائيل تنفذ عملية برية في عيد الفطر بمخيم النصيرات وسط غزة، 11 أبريل 2024

عَ السريع|
إسرائيل تقتحم مخيم النصيرات و"الزهراء".. وتواجه قتلها أحفاد "هنية" في العيد

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس، عملية برية جديدة في مخيم النصيرات ومنطقة الزهراء وسط قطاع غزة، في وقت تواجه تل أبيب قتلها 4 من أحفاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية صحبة آبائهم في أول أيام العيد، مع زعمها أنهم كانوا في طريقهم لتنفيذ عملية إرهابية.

أحفاد "هنية" وضعوا إسرائيل في مأزق.. ردود فعل واسعة عقب استهداف عائلته في "يوم العيد"

قسم الأخبار سالم الريس

أثار قتل إسرائيل لسبعة من عائلة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ردود فعل واسعة تدين إسرائيل التي باتت في مأزق، خصوصًا أنها أقرت باستهداف أبنائه الثلاثة، زاعمة أنهم من أعضاء الجناح العسكري لحركة حماس، غير أن السيارة التي كانوا يستقلونها ضمت 4 من الأحفاد أيضًا.

لم تستطع إسرائيل تبرير قتلها أحفاد هنية حتى الآن. ووفق موقع سويس إنفو، رفض جيش الاحتلال الرد على سؤال لوكالة رويترز حول قتل 4 أطفال من أحفاده، قائلًا "لا معلومات عن ذلك الآن"، فيما قالت صحيفة هآرتس أن مزاعم إسرائيل في العملية الأخيرة "أمر لا يقبله حتى أشد معارضي حماس"، حسب ما نقله موقع الجزيرة.

وكانت قناة الأقصى نقلت عبر تطبيق تليجرام، بيان لحماس، اطلعت المنصة عليه، ينعي مقتل 3 من أبناء هنية وهم حازم وأمير ومحمد، وأولادهم منى وآمال وخالد ورزان، "إثر غارة صهيونية غادرة وجبانة استهدفتهم في مخيم الشاطئ في أول أيام عيد الفطر المبارك".

ليست هذه أول مرة تستهدف إسرائيل أسرة هنية منذ بدء العدوان على القطاع في 7 أكتوبر الماضي، إذ سبق وقتل جيش الاحتلال حفيده الأكبر الإعلامي محمد جمال هنية، ومن قبله حفيدته الطالبة في كلية الطب رؤى همام. لكنها المرة الأولى التي يعلن فيها جيش الاحتلال استهدافه المباشر لأبنائه على نحو خاص، وليس ضمن عمليات القصف المستمرة التي تودي بحياة العديد من الضحايا كل يوم.

وقال جيش الاحتلال في بيان إن "الثلاثة الذين تم قصفهم هم أمير هنية، قائد خلية في الجناح العسكري لحماس، ومحمد هنية، ناشط عسكري في منظمة حماس الإرهابية، وحازم هنية، وهو أيضًا ناشط عسكري في منظمة حماس الإرهابية"،  حسب المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي.

لكن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة قال في بيان، اطلعت المنصة عليه، إن "عملية الاغتيال تمت باستهداف سيارة كانوا يستقلونها قريبة من منزل العائلة"، مشيرًا إلى أنهم كانوا يقومون "بزيارات اجتماعية وعائلية بمناسبة حلول عيد الفطر".

 وتوالت ردود الفعل عقب الهجوم، وجاءت أغلب التعازي الرسمية من تركيا حيث علق مسؤولون حاليون وسابقون على الحادث. 

وبعث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تعازيه لهنية، قائلًا "أن إسرائيل ستُحاسب حتمًا أمام القانون على الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها"، حسب سي إن إن نقلًا عن وكالة الأناضول. 

ومن منفاه الاختياري في فيينا علّق نائب الرئيس المصري الأسبق محمد البرادعي عبر إكس، إن "استهداف وقتل أطفال أبرياء من قبل إسرائيل هو إرهاب الدولة، القتل خارج القانون جريمة حرب. جريمة ضد الإنسانية. الهمجية في أبشع صورها".

وقالت حركة حماس في بيان، وفق موقع الجزيرة، إن هنية "تلقى اتصالًا من رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني حيث قدم التعازي له باستشهاد أبنائه وأحفاده".

كما تلقى هنية برقية تعزية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وفق موقع قناة الميادين. وأجرى نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم اتصالاً باسم الأمين العام للحزب حسن نصر الله، لتعزية هنية، حسب لبنان 24.

وعلى الصعيد الفلسطيني، تلقى هنية اتصالًا من الرئيس محمود عباس، حيث عزاه في مقتل أفراد أسرته بـ"قصف إسرائيلي غادر". حسب موقع الشروق

ويأتي الهجوم الإسرائيلي الأخير فيما لم تخرج تل أبيب بعد من أزمة استهدافها 7 من موظفي منظمة المطبخ العالمي الإغاثية خلال عملها في غزة، وهي العملية التي أثارت ردود فعل دولية واسعة ضد إسرائيل، اضطرت معها الأخيرة إلى الإقرار بخطئها فيها، وبررت القتل بظنها أن السيارة كانت تقل مسلحون لحماس.


بعد أيام من انسحابها من خانيونس.. إسرائيل تبدأ عملية جديدة وسط غزة

سالم الريس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم، عن بدء عملية عسكرية برية وسط قطاع غزة منذ أمس، أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد أيام من انسحابه من منطقة خانيونس. وأرجع العملية وسط القطاع إلى وجود بنى تحتية لحماس فيها.

وكانت إسرائيل أعلنت في 7 أبريل/نيسان الجاري انسحابها من خانيونس. وقال رئيس الأركان هرتسي هاليفي، آنذاك على إكس، إن الحرب في غزة مستمرة، مضيفًا "لا يزال مسؤولو حماس يختبئون. ونحن سنصل إليهم عاجلًا أو آجلًا".

وتشمل العملية الجديدة مخيم النصيرات ومنطقة الزهراء السكنية، جنوب خط نتساريم الذي أقامه الاحتلال ليفصل بين شمال القطاع وجنوبه. وتُعد هذه أول مرة تجتاح فيها إسرائيل هذه المنطقة، التي تبعد نحو 15 كيلومترا عن خانيونس. 

وكانت كتائب عز الدين القسام أعلنت الثلاثاء الماضي استهداف مقر قيادة لواء ناحال الإسرائيلي في محور نتساريم بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي في بيان اليوم عبر إكس، إن "الفرقة 162 بدأت الليلة الماضية حملة عسكرية مباغتة في وسط قطاع غزة؛ طائرات حربية وقطع جوية أغارت على العشرات من البنى التحتية الإرهابية فوق الأرض وتحتها". 

وقال مصدران في مخيم النصيرات لـ المنصة، إن جيش الاحتلال كثّف، منذ عصر الأربعاء، من استهدافاته المدفعية، ومن الطيران الحربي والبوارج البحرية، على منطقة المغراقة ومدينة الزهراء السكنية، وشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وأشار المصدران إلى استمرار القصف المكثف حتى منتصف الليل دون توقف.

وقال أدرعي في بيانه "وقبل دخول القوات إلى المنطقة، أغارت طائرات حربية وقطع جوية تابعة لسلاح الجو من خلال عدة طلعات جوية هجومية على العشرات من البنى التحتية الإرهابية (...) في وسط القطاع".

وأفاد المصدر الأول إلى أنه وعددًا من جيرانه لا يزالون في منازلهم، ولم ينزحوا منها، واصفًا الليلة الماضية، بالليلة الأصعب من حيث كثافة القصف واقترابه منهم.

وأشار المصدر الثاني، في حديث لـ المنصة مساء أمس، إلى أنهم لا يستطيعون النوم، ويشعرون بالخوف على أطفالهم، وتابع "بنفكر جديًا النزوح إلى مكان آخر جنوب القطاع".

وفي سياق متصل، أفاد مصدران في مدرسة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات للاجئين، أحدهما نازح من مخيم المغازي والثاني من مخيم البريج شرق المنطقة الوسطى للقطاع، بتساقط شظايا على المدرسة، نتيجة الغارات، وصلت إلى ساحة المدرسة وطالت الفصول، حيث سادت حالة من الهلع بين النساء والأطفال، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات، وفق حديثهما لـ المنصة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في تقريرها اليومي إن 63 قتيلًا و 45 مصابًا وصلوا إلى المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية. 

وأضافت الوزارة في بيان عبر فيسبوك، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع وصلت إلى 33545 قتيلًا و 76094 مصابًا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


الولايات المتحدة تجدد التزامها بأمن إسرائيل أمام تهديدات إيران

قسم الأخبار

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس التزام بلاده بدعم أمن إسرائيل في مواجهة التهديدات الإيرانية، وذلك وسط حالة من الترقب لرد طهران على مقتل 7 من العسكريين، بينهم قائدين، إثر استهداف تل أبيب لقنصليتها في سوريا مطلع أبريل/نيسان الجاري. 

وقال بايدن إن الولايات المتحدة "لا تزال ثابتة بشأن التزامها بحماية إسرائيل" في مواجهة التهديدات الإيرانية، حسب سي إن أن.

وأضاف، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أن إيران "تهدد بشن هجوم كبير على إسرائيل، كما قلت لرئيس الوزراء نتنياهو، وإن التزامنا بأمن إسرائيل ضد هذه التهديدات من إيران ووكلائها ثابت، وسنبذل كل ما في وسعنا لحماية أمن إسرائيل".

الأمر نفسه أكده وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وفقًا للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، عبر إكس.

وأضاف ميلر في بيان، أن بلينكن وجالانت "ناقشا الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن من خلال اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار في غزة"، حسب سي إن إن.

ويأتي تأكيد الدعم الأمريكي لإسرائيل أمام إيران، في وقت تتصاعد التوترات بين البلدين على خلفية الحرب في غزة، حيث مررت الولايات المتحدة مشروع قرار في مجلس الأمن في مارس/آذار الماضي، لوقف النار خلال رمضان، بعدما امتنعت عن التصويت فيما سبق، واحبطت 3 مشاريع سابقة باستخدامها الفيتو.

كما ضغطت الولايات المتحدة على إسرائيل لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في القاهرة قبل أيام، وطالبت منح فريق المفوضين الإسرائيليين صلاحيات أكبر.

في غضون ذلك، دعت كل من ألمانيا وروسيا اليوم إسرائيل وإيران إلى ضبط النفس. وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في اتصال هاتفي مع نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم "لا مصلحة لأحد في تصعيد إقليمي جديد. جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة مدعوة الآن إلى التصرف بمسؤولية"، حسب دويتش فيله.

ومن جانبه قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين اليوم، "من المهم جدًا أن يمارس الجميع ضبط النفس لتجنّب زعزعة استقرار المنطقة غير المستقرة أصلًا"، وذلك على خلفية التصعيد الإسرائيلي الإيراني، حسب الشرق الأوسط.

وكان قائد الثورة الإيرانية علي خامئني توعد إسرائيل بعد هجوم القنصلية.

وفي سياق متصل، ناقش وزيرا خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان وتركيا هاكان فيدان، آخر مستجدات التطورات الفلسطينية وتداعيات الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، خلال اتصال هاتفي اليوم، وفق وكالة الأنباء الإيرانية إرنا.

وكانت تركيا أعلنت قبل يومين منع تصدير 54 منتجًا إلى إسرائيل لحين وقف النار في غزة.