جان كريستوف أويتن - صفحته الرسمية على فيسبوك

عَ السريع|
عضو البرلمان الأوروبي: استراتيجية حقوق الإنسان لا تعالج القضايا بصورة وافية.. و"الدستور" تفصل صحفية راسلت موقع درج

عضو البرلمان الأوروبي: استراتيجية حقوق الإنسان لا تعالج القضايا بصورة وافية

فريق النشرة

قال عضو البرلمان الأوروبي، جان كريستوف أويتن، إن موقف حقوق الإنسان في مصر موضوع معتاد على أجندة البرلمان الأوروبي، وإن كان مؤتمر COP27  ألقى بالضوء على الملف، فمن المهم مواصلة التركيز عليه.

وردًا على أسئلة أرسلتها المنصة له عبر الإيميل، ذكر أويتن أن استراتيجية حقوق الإنسان التي أعلنت عنها مصر مؤخرًا "لا تحقق ما كنا نأمله. نرى أن هذه الاستراتيجية لا تعالج بصورة وافية قضايا حقوق الإنسان ذات الصلة في مصر".

وكان البرلمان الأوروبي ناقش مشروع قرار بشأن ملف حقوق الإنسان في مصر، انتقد فيه التضييقات الأمنية والضغوط التي مارستها الحكومة المصرية خلال استضافة مصر قمة المناخ الأخيرة COP27 في مدينة شرم الشيخ، ومنع منظمات مستقلة من المشاركة، ومراقبة مشاركين، فضلًا عن غياب أهالي سيناء عن المؤتمر، في وقت انتقدت استمرار حبس العشرات من الناشطين والصحفيين الذين طالبت بالإفراج عنهم، وفي مقدمتهم علاء عبد الفتاح.

وأعرب البرلمان الأوروبي في مستهل مشروع القرار، عن أسفه من عدم قدرة COP27 على تحسين حالة حقوق الإنسان في مصر. كما أدان "بأشد العبارات، الرقابة والمضايقات والترهيب التي مارستها السلطات المصرية بحق ممثلي المجتمع المدني في مصر بالتزامن مع cop27، بما في ذلك في النطاقات الدولية الخاصة بالأمم المتحدة"، إضافة إلى الموجة الجديدة من الاعتقالات والاحتجاز.

وردًا على أسئلة للمنصة، عبر البريد الإلكتروني، قال أويتن إن البرلمان الأوروبي دعا إلى مراجعة عميقة وشاملة لعلاقات الاتحاد الأوروبي مع مصر، غير أنه لم يشهد حتى الآن أي نتائج مرضية، ولهذا اقترح القرار.

وأضاف أويتن إن البرلمان الأوروبي يدعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى وضع آلية لمراقبة الوضع الخطير لحقوق الإنسان مصر، والإبلاغ عنه إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. ويدعو الأمم المتحدة إلى وضع معايير تسمح للمجتمع المدني بالوجود في مؤتمرات المناخ المقبلة وتوفير حرية التعبير.


"الدستور" تفصل صحفية راسلت موقع درج

إيمان عبد العال

قالت الزميلة الصحفية إيمان عادل إنها فُصلت من عملها في صحيفة الدستور المصرية، وذلك بعد يومين من زيارة عناصر من الأمن الوطني منزل عائلتها أثناء تواجدها في لبنان، وحجب موقع "درج" اللبناني الذي نشرت معه عدة تقارير وقصص صحفية. 

وأضافت إيمان، في بوست على فيسبوك، أنها فصلت من جريدة الدستور التي تعمل بها، بعد يومين فقط من زيارة عناصر الأمن الوطني لمنزل عائلتها، وهو نفس اليوم الذي حُجب فيه موقع درج في مصر. وقالت إن رئيس تحرير موقع درج تواصل مع نقيب الصحفيين المصريين ضياء رشوان بشكل رسمي وطلب منه توضيح أسباب حجب الموقع في مصر، دون رد من الأخير.

وفي وقت سابق، كتبت إيمان أن عناصر من جهاز الأمن الوطني ذهبت لمنزل عائلتها في بني سويف واصطحبوا شقيقها إلى مقر الجهاز، وبعد عدة ساعات سألوه فيها عن عنوانها ومقر إقامتها في محافظة القاهرة، تركوه ليعود لمنزله.

وتابعت إيمان المتواجدة حاليًا في لبنان لحضور دورة تدريبية "نقيب الصحفيين بيقول إن موقع درج مدعوم من حزب الله، وجائتني رسالة واضحة إن الموضوع كبير ومش هيتحل، وذلك بعد تدخل زملاء ومقربين ووعدي أنهم سيتوسطون لعلاج أزمة الفصل من جريدة الدستور، ورغم تواصلهم مع نقيب الصحفيين ضياء رشوان باعتبار أوراقي داخل النقابة كصحفية تحت التمرين وتم تأجيل قيدي".

وتحدثت كذلك عن "رسائل ونصائح" تصلها بشأن عدم العودة إلى مصر "في محاولة لترهيبي، ولكنني سأعود واستكمل عملي، فأنا لم ارتكب جريمة، وجاهزة لأي تحقيق نقابي بخص ميثاق العمل المهني أو أي تحقيق أمني حول نشر معلومات مغلوطة".

وغطت عادل لموقع درج مؤخرًا اعتصام 3 صحافيات داخل نقابة الصحفيين تضامنًا مع المبرمج والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، ومقابلة مع الأمين العام لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار، بالإضافة إلى بعض الموضوعات الأخرى المتعلقة بالأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر.

 


مصر تسعى لتأسيس شركة لاستثمار أموال العاملين بالخارج

فريق النشرة

تعمل مصر حاليًا على إنشاء شركة مخصصة لاستقبال استثمارات المصريين العاملين في الخارج بهدف ضخ هذه الأموال في المشروعات داخل مصر، وفق تصريحات وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، لموقع الشرق.

وتتوقع جندي تأسيس الشركة العام المقبل، وسيتم إدراج أسهمها في سوق المال، وسيستطيع المغتربون الاستثمار بها عبر شراء أسهمها، أو من خلال الاستثمار الخاص بها، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

الشركة الجديدة هي أحد مطالب المصريين المغتربين، وتستهدف الاستثمار في المشاريع المصرية الكبرى والمشروعات القومية التي تحقق عائدًا كبيرًا، وفق جندي.

تسعى الحكومة المصرية إلى الاستفادة من مدخرات المصريين في الخارج، لدعم مواردها من العملات الأجنبية. تعمل الدولة على مبادرة للمغتربين تتمثل "بطرح وحدات سكنية مميزة عليهم، بأسعار تنافسية، وتخفيضات جذابة، شريطة دفع ثمن هذه الوحدات العقارية بالدولار.

وبلغت تحويلات المصريين العاملين في الخارج 21 مليار دولار خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى أغسطس/ آب الماضي، وهي أقل بنحو 500 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 


اعتقال عشرات المتظاهرات في اسطنبول

فريق النشرة

اعتقلت الشرطة التركية عشرات المحتجّات اللواتي احتشدن في اسطنبول أمس الجمعة لإحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكان التجمّع مقررًا في ميدان تقسيم الشهير. لكنّ هذا التحرّك مُنِع لأنّه كان غير مصرّح به، وقد وُضِعت لهذه الغاية حواجز لقطع الطُرق وانتشرت شرطة مكافحة الشغب بأعداد كبيرة.

وبدعوة من "منصّة 25 نوفمبر"، ائتلاف الحركات النسويّة، تجمّعت المتظاهرات بالمئات، وبعضهنّ محجبّات، وردّدن بالتركيّة وباللغة الكرديّة "امرأة، حياة، حرّية"، وهو شعار النساء الإيرانيّات اللواتي يتظاهرن ضدّ النظام الإيراني.

وبعد أن حوصِرنَ بطوق أمني في ميدان تقسيم، رفعت مجموعة من الناشطات لافتة أمام رجال الشرطة كتبن عليها "من أجل حرّيتنا، لن نبقى صامتات، لن نتنازل عن حياتنا، لن ننحني في مواجهة العنف". وكتُبت على لافتات أخرى عبارة "القضبان للقتلة وليست للنساء!"، وعبارات تدعو إلى رفض "العبوديّة المنزليّة".، حسبما نشر موقع دويتشه فيله.

من جهتها أكدت الناشطة بورجو جولجوبوك "نحن لسنا خائفات من هذا العنف: نحن هنا لنقول إننا لن نخضع ولن نصمت، لا أمام العائلة المقدسة ولا أمام الدولة"، وأضافت "هذا البلد لنا، وهذا العالم لنا، والقرن الحادي والعشرون هو قرن النساء ولا شيء يمكن أن يُغيّر ذلك".


معيط: الشراكات العربية تساهم في تجاوز الأزمة العالمية

فريق النشرة

قال وزير المالية محمد معيط إن الشراكات الاقتصادية العربية هي السبيل لتجاوز التحديات العالمية الراهنة، بحسب موقع مباشر، أمس الجمعة.

وأضاف الوزير، في لقائه مع رئيس بورصة مسقط العمانية، بحضور رئيس البورصة المصرية، رامي الدكاني إن مصر تفتح أبوابها للأشقاء العرب بمناخ أكثر جذبًا للاستثمار، يرتكز على شبكة قوية للبنية التحتية قادرة على استيعاب التوسعات الإنتاجية والتنموية، موضحًا أن "لدينا فرص استثمارية واعدة في شتى القطاعات، خاصة في مشروعات التحول الأخضر".

وأشار معيط إلى تطلع مصر نحو زيادة الاستثمارات العمانية، وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، موضحًا أننا مستعدون لزيادة سبل التعاون الثنائي وتبادل الخبرات ونقل المعرفة في كل المجالات خاصة الجانب الاقتصادي.

وأضاف أن الاقتصاد المصري بات أكثر قدرة على التعامل المرن مع الصدمات الخارجية، "بما حققناه من مكتسبات ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، الذى منحنا مساحة مالية مكانتنا من اتخاذ إجراءات استباقية تعزز مساندة النشاط الاقتصادي؛ على نحو يسهم في استمرار عجلة الإنتاج، جنبًا إلى جنب مع التوسع في مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا من أجل تخفيف حدة الموجة التضخمية المستوردة على المواطنين بقدر الإمكان".


النيابة العامة تخلي سبيل منة شلبي في اتهامها بحيازة مخدرات

فريق النشرة

أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل الفنانة منة شلبي، بضمان مالي 50 ألف جنيه، بعد استجوابها إثر ضبطها في مطار القاهرة الدولي عائدة من الخارج وبحوزتها مواد يُشتَبه في كونها مخدرات، بحسب بيان نشرته النيابة العامة على فيسبوك مساء أمس الجمعة.

وأرسلت النيابة المواد المضبوطة لمصلحة الطب الشرعي لفحصها وبيان طبيعتها ومدى احتوائها على أي من المواد المخدرة.

وأضافت النيابة أنها تلقت إخطارًا ظهر أمس الجمعة بضبط الممثلة منة شلبي بمطار القاهرة الدولي "حال عودتها من الخارج، وذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية، وكان بحوزتها عدد من الحقائب تحوي متعلقاتها الشخصية، والتي بوضعها على جهاز الفحص بالأشعة تبين وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور بها على مواد يُشتبه في كونها مخدرات، فأُلقي القبض عليها، وتم التحفظ على المواد المضبوطة".

وقالت إنها تلقت محضرًا من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات قال إن شلبي أحرزت تلك المواد بقصد التعاطي، ولكن الممثلة المصرية أنكرت ذلك الاتهام.

من جهتها، أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانًا أمس، انتقدت فيه تداول أخبار الواقعة في عدد من المواقع الصحفية وصفحات السوشيال ميديا، بصورة "تنال من الفنانة" بما في ذلك نشر أوراق رسمية خاصة بها بها بيانات الشخصية، بما يمثل خرقًا لكل الضمانات التي كفلها القانون لأي شخص طبيعي يقف أمام القضاء.

أما المستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية، شعبان سعيد، فقال إن منة شلبي أنكرت علاقتها بالمضبوطات، وقالت إن علبة المكياج الخضراء هي التي تخصها فقط، و"أول مرة تشوف باقي المضبوطات، ومتعرفش هي جت منين، وأنها أول مرة تشوفها"، بحسب ما نشرته المصري اليوم، الجمعة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على قناة إم بي سي مصر، مساء الجمعة، إن "الحقائب لم تفتش في وجود منة شلبي، قالوا لها الشنط بتتفتش، وبعدين فوجئت بالمضبوطات، هي لم تكن موجودة عند تفتيش الحقائب، والتي من السهل فتحها، وممكن تكون مش حقيبتها أصلًا".


"الأرصاد" تحذر من انخفاض درجات الحرارة

فريق النشرة

حذرت عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، من انخفاض درجات الحرارة في فترات النهار والليل اليوم وغدًا، لأن مصادر الكتل الهوائية معظمها قادمة من على البحر المتوسط، وهي كتل هوائية شمالية معتدلة تمامًا في درجات حرارتها، وهناك تكاثر في السحب المنخفضة والمتوسطة تحجب جزءً من أشعة الشمس، وتساعدنا على الإحساس بانخفاض درجات الحرارة، بحسب ما نشرته صحيفة المصري اليوم، اليوم السبت.

وأضافت غانم، في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، اليوم، أن الأجواء في فترات النهار نشعر بها لطيفة على أغلب المناطق الشمالية مثل السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومعتدلة على محافظات شمال الصعيد ومائلة للحرارة على محافظات جنوب الصعيد وجنوب سيناء خلال فترات النهار.

وتابعت عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: خلال فترات الليل وخاصة في الساعات المتأخرة منه والصباح الباكر يكون هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، بدأنا نشعر بالبرودة في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر، وهي أجواء مائلة للبرودة على أنحاء الجمهورية كافة.

وقالت غانم إن طقس اليوم سيكون لطيفًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى والوجه البحري معتدل الحرارة على شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء، مع فرصة سقوط أمطار خفيفة على أغلب المحافظات المطلة على البحر المتوسط وعلى فترات متقطعة من اليوم.