تحرك برلماني بشأن "الارتفاع الجنوني" في أسعار مواد البناء

قسم الأخبار
منشور الخميس 23 مارس 2023 - آخر تحديث الخميس 23 مارس 2023

تقدمت النائبة سميرة الجزار، بطلب إحاطة موجه لكل من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير التجارة والصناعة أحمد سمير، بشأن "الارتفاع الجنوني لسعر حديد التسليح والأسمنت ومواد البناء"، مبينة أنه يؤثر على نحو 3.4 مليون شخص يعملون في قطاع البناء والتشييد.

أوضحت عضوة البرلمان عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، "خطورة ارتفاع سعر حديد التسليح والأسمنت ومواد البناء، وقفز سعر طن حديد التسليح خلال شهر مارس/آذار فقط قفز من 26 ألف جنيه للطن إلى 28 ألف ثم 36 ألف، والآن وصل لأكثر من 42 ألف جنيه، ومتوقع ارتفاع جديد في كل مواد البناء الأيام المقبلة".

وتابعت "هذا السعر عالٍ جدًا والمصانع والتجار يستغلون أحداث الحرب الروسية الأوكرانية والأزمة الاقتصادية العالمية كشماعة لإحداث فوضى في الأسعار وتحقيق مكاسب إضافية، مما يؤثر سلبًا على صناعة التشييد والبناء وعلى شركات المقاولات الصغيرة التي توقفت وأغلق بعضها بسبب ارتفاع وتذبذب الأسعار، بالإضافة لتأثر عدد من المهن الحرة كالنقاش والمبلط والعمالة اليومية وغيرهم الذين يعملون في هذا القطاع، مما يؤدى إلى ارتفاع البطالة ومزيد من المعاناة".

وأضافت النائبة أن "شركات المقاولات تستغيث، ولا تستطيع العمل نتيجة عدم استقرار أسعار مواد البناء بالإضافة لتوقف المواطنين عن البناء لارتفاع تكلفة البناء والتشطيب مما سيؤدي لتوقف شركات المقاولات خاصة الصغيرة منها، وتوقف جميع المهن التي تعمل داخل قطاع التشييد والبناء، والذي يبلغ عدد العاملين به، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 3.463 مليون مشتغل بنسبة 13.3٪ من إجمالي المشتغلين".

وطالبت النائبة حضور أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة لمجلس النواب لمناقشة طلب الإحاطة والرد عليه.

والاثنين الماضي، أعلنت شركات حديد عز، والسويس للصلب، وحديد المصريين، زيادة أسعار تسليم أرض المصنع، للمرة الثانية خلال شهر مارس الجاري، ليسجل 32135 جنيهًا، شاملًا 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

وأخطرت شركة حديد عز وكلاءها بارتفاع سعر حديد التسليح في مصر الخاصة بها لشهر مارس، ليسجل سعر طن الحديد نحو 32135 جنيهًا تسليم أرض مصنع ، بدلًا من 29285 جنيهًا مطلع الشهر الجاري .

وسبق أن أعلنت "حديد عز" في السابع من مارس، زيادة سعر الطن تسليم أرض المصنع بقيمة 2300 جنيه، مقارنة بأسعار شهر فبراير/شباط الماضي، كذلك رفعت شركة السويس للصلب سعر الطن تسليم أرض للمصنع بقيمة 2350 جنيهًا، مقارنة بأسعار الشهر السابق.

وارتفع سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بشركة السويس للصلب إلى 32050 جنيهًا مقابل 29200 جنيه، بزيادة 2850 جنيهًا. ويتراوح متوسط سعر طن الحديد للمستهلك بين 37 و40 ألف جنيه، على حسب المحافظة التي يباع فيها والشركة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة حديد عز 7 ملايين طن سنويًا مُقسّمة بين 4.7 مليون طن من منتجات أطوال الصلب و2.3 مليون طن من لفائف المسطحات المدرفلة على الساخن، وتمتلك 4 مصانع بمدن الإسكندرية والسادات والعاشر من رمضان والسويس، بحسب الموقع الرسمي للشركة.