مصدر: بدء استلام محتويات حديقتي الحيوان والأورمان الأثرية قبل بدء التطوير

سيد عبدالصمد
منشور الأحد 30 أبريل 2023 - آخر تحديث الأحد 30 أبريل 2023

أكد مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، استمرار أعمال تسلم التحالف المكون الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركتي "أبناء سيناء حديقتي"، لمحتويات حديقتي حيوان الجيزة والأورمان النباتية، قبل البدء في عملية تطوير الحديقتين، مشيرًا إلى أن أعمال الاستلام للحديقة قد تستغرق شهرًا أو أكثر.

وأضاف المصدر المطلع على ملف الحدائق، للمنصة، أن وزارة الزراعة شكلت لجنة من وزارة الآثار وعدة جهات حكومية أخرى لتسجيل المحتويات الأثرية بالحديقتين، تحتوي على أعمارهم وحالتهم والتالف منها والسليم، حيث إن هناك تشديدات صارمة للحفاظ على أي أثر بالحديقتين خلال عملية التطوير، ومدة النفع العام البالغة 25 عامًا.

وبيّن أنه تم عقد اجتماعين خلال شهر رمضان الماضي مع إدارة حديقة الحيوان والمسؤولين من وزارة الزراعة، ومسؤلي التحالف، للاتفاق على عملية الاستلام والتسلم، كما سيجري عقد اجتماع آخر الاثنين المقبل لمتابعة أعمال اللجان المشكلة وما تم تنفيذه.

ولفت إلى أن عملية التطوير ستسغرق 18 شهرًا؛ سيتم خلالها ربط حديقتي الحيوان والأورمان في حديقة واحدة وتسميتها "حديقة الحيوان الكبرى"، وأن عملية الربط بين الحديقتين ستتم عبر حفر نفقين أسفل الأرض، كما يجري دراسة ربط الحديقتين من خلال "تلفريك" يمر أعلى الحديقتين للاستمتاع برؤيتهما من الأعلى.

وأشار المصدر، إلى أن هناك شركتين أجنبيتين ستشاركان في عملية التطوير والإدارة لمدة "مؤقتة"، قد تصل من 4 إلى 5 سنوات من أصل 25 سنة "مدة حق الانتفاع"، إحداهما معنية بعمل تصميمات البيوت الجديدة وأشكال التطوير الجديد، والأخرى معنية بتدريب العمالة على التعامل مع الحيوانات وأنظمة غذائها، خاصة أن التحالف سوف يقوم باستيراد حيوانات جديدة قد تظهر لأول مرة بعد إتمام عملية التطوير.

وكانت وزارة الزراعة، أعلنت في الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني الماضي، أن حديقتي الحيوان والأورمان ستظلان تحت ولاية وزارة الزراعة، وأنه سيتم إنفاق ما لا يقل عن مليار جنيه من خلال الهيئة القومية للإنتاج الحربى مع جهات من مواردهم على التطوير وغير مسترد دون تحمل وزارة الزراعة أي أعباء، بجانب مقابل حصول "الزراعة" على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل سنوى يفوق أضعاف ما تحققه الحديقتين حاليًا مع زيادة سنوية مطردة.

وأكدت وزارة الزراعة، عدم المساس بالمباني الأثرية والتاريخية، مثل كوبرى إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرها، وإن نسبة المباني لا تتجاوز 1%؜ من إجمالي المساحة، وستظل ملكية الحديقتين خالصة لوزارة الزراعة وستعود للوزارة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع.