وزارة النقل
أعمال إنشاءات مترو إمبابة

مصدر يُرجح تأجيل افتتاح محطات مترو إمبابة لنهاية العام الجاري

أحمد أبو بكر
منشور الاثنين 15 مايو 2023

رجح مصدر مسؤول في وزارة النقل، تأجيل موعد افتتاح وتشغيل محطات الجزء الثاني من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، المقرر له يوليو/تموز المقبل، إلى نهاية العام الجاري.

وقال وزير النقل كامل الوزير، خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أمس الأول، إن تشغيل محطات الجزء الثاني "B3"، وتشمل 6 محطات، سيكون تجريبيًا في يوليو المقبل، على أن يجري افتتاحها رسميًا للجمهور في أكتوبر/تشرين  المقبل.

وقال المصدر  المسؤول في الهيئة القومية للأنفاق، للمنصة، إن الهيئة تسابق الزمن لتلافي التأخر عن موعد تشغيل المحطات تنفيذًا لتوجيهات وزير النقل، خاصة بعد تأخر إنهاء تنفيذ المحطات عن موعده المقرر بداية في أبريل/نيسان 2021 بسبب الظروف الاقتصادية وتأخر تنفيذ الشركات.

ويضم الجزء الثاني من المرحلة الثالثة لخط المترو الثالث 6 محطات هي "السودان وإمبابة والبوهي والقومية العربية والطريق الدائري ومحور روض الفرج"، بطول 6.6 كيلومتر.

وأضاف المصدر شديد الصلة بالجانب التنفيذي، أن نسبة تنفيذ الأعمال بالمحطة بلغت حوالي 70% إجمالًا في كافة الأعمال المدنية والإنشائية وأنظمة التشغيل، بخلاف إجراء بعض التعديلات بالمحطات وفقًا لتوجيهات وزير النقل لتسهيل حركة الجمهور وزيادة الخدمات وعوامل السلامة والأمان.

ورجح المصدر اكتمال تنفيذ الأعمال واتمام التشطيبات النهائية بالمحطات بنهاية العام الجاري، إيذانًا ببدء التشغيل التجريبي بدون ركاب لاختبار الأنظمة لمدة 3 إلى 4 أشهر.

وأوضح أنه سيتم ربط المحطة النهائية للخط الثالث عند محور روض الفرج مع مشروع أتوبيسات BRT  التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري بعد الانتهاء من تطويره لتحقيق تبادل الخدمة بينهما.

وأشار إلى أن محطات الجزء الثاني ستخدم سكان منطقة إمبابة والبوهي والقومية العربية ومحيط الطريق الدائري حتى محور روض الفرج.

ويمتد مسار المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو، بطول 17.7 كيلومتر، وتشمل 15 محطة من العتبة حتى ميدان الكيت كات، لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائري، وجنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مرورًا بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية وجامعة القاهرة.