السيسي يلتقي آبي أحمد في القاهرة لمناقشة قضية سد النهضة

قسم الأخبار
منشور الخميس 13 يوليو 2023

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد "سبل تسوية الأزمة في السودان، وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، وقضية سد النهضة".

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن "السيسي استقبل آبي أحمد، الذي يرأس وفد بلاده في مؤتمر قمة دول جوار السودان والذي تستضيفه القاهرة، لبحث سبل تسوية الأزمة".

وأضاف البيان  أن اللقاء بين السيسي وآبي أحمد "تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضية سد النهضة".

وتوقفت مفاوضات سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، منذ أبريل 2021، وانعقدت بعدها جولات تفاوض بين الدول الثلاث استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة، دون مزيد من التفاصيل عن مستوى التمثيل لكنها لم تصل أيضًا إلى اتفاق، حسبما كشف مسؤولون سودانيون في وقت سابق.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، قال، في تصريحات سابقة بشأن سد النهضة، إن العمل في بناء السد "يقوم بصورة تأخذ في الاعتبار التخوفات التي تثيرها دولتي المصب السودان ومصر".

وأضاف آبي أحمد، في خطابه لأعضاء البرلمان الإثيوبي أن "دولتي المصب السودان ومصر، هم إخواننا وجيراننا، وبسبب القلق الذي أبدوه من بناء سد النهضة فإننا نقوم بتنفيذ الأعمال بالعناية ونأخذ في الاعتبار التخوفات التي يثيرونها"، وفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية.

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت، الأحد، استضافة مؤتمر قمة دول جوار السودان "لاتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل".