صفحة وزارة الخارجية- فيسبوك
مقر وزارة الخارجية في القاهرة

"الخارجية" تستقبل طلبات الراغبين في تسوية موقفهم التجنيدي عبر واتسآب

إيهاب زيدان
منشور الأربعاء 16 أغسطس 2023

خصصت وزارة الخارجية بريدًا إلكترونيًا ورقم واتسآب لتلقي استفسارات وطلبات المواطنين المصريين في الخارج، الراغبين بالمشاركة في مبادرة تسوية موقفهم التجنيدي بشكل نهائي، مقابل سداد 5 آلاف دولار أو يورو، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

وشكا بعض المصريين الموجودين في الخارج من تعطل الموقع الإلكتروني الخاص بتلقي طلباتهم لتسوية موقفهم التجنيدي بشكل نهائي، وظهرت رسالة "Error 404 – الصفحة غير موجودة"، وذلك بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية تدشين الموقع، وفقًا لشهادة عدد من المواطنين الذين عبروا عن شكواهم عبر مجموعة فيسبوك خاصة، اطلعت عليها المنصة.

وأعلنت الوزارة عن تخصيصها رقم واتسآب هو 00201275638989، والبريد الإلكتروني هو ‏info@tagneedinit.gov.eg، وحثت الوزارة من تنطبق عليهم الشروط بسرعة التسجيل، خلال مهلة الـ30 يومًا التي أقرتها لاستقبال الطلبات.

وأعلنت الوزارة، 27 يوليو/تموز الماضي، إطلاق مبادرة لتسوية أوضاع المصريين في الخارج في سن التجنيد بين 19 و30 عامًا، أو من يزيد عمرهم على 30 عامًا، مقابل دفع 5 آلاف دولار/يورو، بعد التسجيل على الموقع الإلكتروني، خلال 30 يومًا بين 14 أغسطس/آب الجاري حتى 13 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكشفت الخارجية، في بيان، عن تلقيها ووزارة الدولة للهجرة، طلبات من مصريين في الخارج بتسوية أوضاعهم التجنيدية نظرًا لتردد البعض في قرار العودة إلى أرض الوطن، خوفًا من عدم إمكانية المغادرة مرة أخرى، بسبب عدم التصريح لهم بالسفر كونهم مطلوبين للخدمة العسكرية أو عدم إنهاء موقفهم التجنيدي. 

وقررت الوزارة فتح باب التسجيل ضمن المبادرة للراغبين في تسوية موقفهم التجنيدي، مؤكدة أنها لن تُجدد جوازات السفر للمصريين بالخارج إلا بعد تسوية المواقف التجنيدية لهم.

ونظمت أحكام المادة 49 من قانون الخدمة العسكرية رقم 127 لسنة 1980 أحكام تسوية وضع الخدمة العسكرية للمتخلفين عن الخدمة، وحددتها بمعاقبة كل متخلف عن مرحلة الفحص أو التجنيد متى تجاوز سنه الثلاثين أو الحادية والثلاثين حسب الأحوال، بالحبس وغرامة مالية، أو بإحدى العقوبتين.