مبنى الحزب الوطني قبل احتراقه وهدمه. تصوير: ميشيل حنا.

أغلبها للسكني.. قرار بتقسيم ملكية أرض الحزب الوطني المنحل بين شركتي "نايلوس"

محمد نابليون
منشور الأربعاء 30 أغسطس 2023 - آخر تحديث الأربعاء 30 أغسطس 2023

أصدر رئيس مجلس إدارة صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار إلهامي الزيات، قرارًا بتقسيم ملكية أرض الحزب الوطني المنحل بين شركتي نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، ونايلوس للخدمات السكنية.

وكشفت المنصة، في تقرير سابق لها أن الشركتين اللتين نقل قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ملكية الأرض لهما يضم مجلسا إدارتهما مسؤولين بارزين في الصندوق السيادي، المسؤول عن عملية طرح وترسية اﻷرض للاستثمار، بحسب مواقع الشركتين والصندوق.

وينص القرار الجديد المنشور اليوم في جريدة الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، على أن تُنقل ملكية الأرض البالغ مساحتها 3.95 فدان تعادل 16.612 مترًا مربعًا على المشاع، وذلك بنسبة 14.37 % لصالح شركة نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، شركة مساهمة مصرية مؤسسة وفقًا لأحكام قانون الاستثمار.

كما نص القرار على أن تنقل النسبة المتبقية من ملكية الأرض بواقع 85.63% لصالح شركة نايلوس للخدمات السكنية، شركة مساهمة مصرية، ومؤسسة هي الأخرى وفقًا لقانون الاستثمار.

وسبق وكشف الزيات، عن تفاصيل مشروع تطوير أرض الحزب الوطني بالتحرير، بتكلفة تصل إلى نحو 5 مليارات دولار، يتضمن إنشاء مبنى تجاري وسكني بارتفاع 220 مترًا.

ووقتها أكد الزيات للمنصة أن الشركة المنفذة للمشروع "شركة مساهمة مصرية حديثة التأسيس بها مساهمات من رأس مال خليجي، وسيأتى معظم التمويل من خارج مصر". ويتضمن المشروع إنشاء فندق 7 نجوم، إضافة إلى تنفيذ مبانٍ سكنية بها شق تجاري، بحسب الزيات.

ويضم مجلسا إدارة الشركتين مسؤولين بمجلس إدارة صندوق مصر السيادي، والصندوق الفرعي للسياحة والاستثمار التابع له، إذ يتولى عمرو إلهامي المدير التنفيذي للصندوق الأخير، منصب رئيس مجلس إدارة الشركتين، فيما يشغل عضوية مجلس إدارتهما كلًا من عبد الله الإبياري، وإيهاب رزق، عضوي مجلس إدارة الصندوق السيادي.