حساب فريد زهران على فيسبوك
رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران

حازم عمر يستقيل من الشيوخ للترشح للرئاسة.. وزهران يجمع 5 توقيعات

صفاء عصام الدين
منشور الخميس 28 سبتمبر 2023 - آخر تحديث الخميس 28 سبتمبر 2023

تقدم رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، حازم عمر باستقالته من المجلس، تمهيدًا لتقديم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية للهيئة الوطنية للانتخابات، في الوقت الذي استطاع فيه رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران الحصول على 5 توقيعات فقط، من أصل 20 يؤهلوه للأمر نفسه.

كانت الهيئة العليا لحزب الشعب الجمهوري اتخذت قرارًا بالدفع برئيس الحزب حازم عمر مرشحًا في الانتخابات الرئاسية المرتقبة، وجاء قرار عمر بالاستقالة بعدما استوفى عدد تزكيات أعضاء مجلس النواب المطلوبة، حيث وقع أعضاء مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري 24 استمارة تزكية، من أصل 20 لازمين لترشحه لمنصب رئيس الجمهورية.

وينص الدستور على اشتراط حصول المرشح على 20 توقيعًا بالتزكية من 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو 25 ألف توكيل من المواطنين في 15 محافظة بحد أدنى ألف توكيل في كل محافظة.

في السياق ذاته، وقعت اليوم ثلاث نائبات عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، هن مها عبد الناصر، وسناء السعيد، وريهام عبد النبي، استمارات تزكية للمرشح المحتمل فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

وحصل زهران حتى الآن على توقيعات من خمسة نواب من الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي حيث سبق ووقعت النائبتان سميرة الجزار وأميرة صابر.

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي سبعة أعضاء، والمنتظر توقيع النائبان إيهاب منصور وفريدي البياضي خلال الأيام المقبلة، فضلًا عن انتظار توقيع النائبين الممثلين لحزب العدل، الذي أعلن دعمه لزهران في الانتخابات.

بينما أكدت النائبة ريهام عبد النبي استمرار محاولات جمع توقيعات النواب المتبقية من المستقلين وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، فيما قال مصدر بالحزب طلب عدم نشر اسمه أن مفاوضات تجري مع حزب الإصلاح والتنمية للحصول على دعم نواب الحزب لزهران.

ويبلغ عدد نواب حزب الإصلاح والتنمية في مجلس النواب 11 نائبًا.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية 2024، ودعوة الناخبين للاقتراع والتصويت فى الانتخابات الرئاسية المقرر بدايتها يوم 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل للمصريين فى الخارج ويوم 10 ديسمبر للمصريين في الداخل.

وحددت الهيئة يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل كآخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المترشحين للرموز الانتخابية وفقا لأسبقية التقدم بطلبات الترشح، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية.