صفحة حازم عمر على فيسبوك
حازم عمر- أكتوبر 2023

حازم عمر يقدم أوراق الترشح لانتخابات الرئاسة "ظهر الجمعة"

محمد حميد
منشور الخميس 12 أكتوبر 2023

يقدم المرشح الرئاسي المحتمل حازم عمر أوراق ترشحه رسميًا للهيئة الوطنية للانتخابات، غدًا الجمعة في حدود الساعة الثانية ظهرًا، بحسب المتحدث باسم الحملة زاهر الشقنقيري.

وأضاف الشقنقيري لـ المنصة، أنه سيذهب في وفد من نواب وقيادات حزب الشعب الجمهورية، وبعض والمساعدين، موضحًا أنه بصفة مبدئية تم اخيتار اللواء محمد صلاح أبوهميلة، منسقًا عامًا لحملة حازم عمر.

ويتولى أبوهميلة منصب الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري، ورئيس كتلته البرلمانية بمجلس النواب.

وتابع الشقنقيري، أنه تم تعيين إيهاب رمزي ممثلاً قانونيًا. وهو أحد قيادات الحزب، وعضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس.

وكان حازم عمر حصل على تزكية 46 عضوًا بمجلس النواب من الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب. ويُشترط للترشح في الانتخابات الرئاسية الحصول على 20 تزكية من البرلمان، أو 25 ألف توكيل شعبي، من 15 محافظة، بحد أدنى ألف توكيل من المحافظة الواحدة.

وتأسس حزب الشعب الجمهوري عام 2012، وضم في بداية تأسيسه وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي وآخرين، وكان عمر ممثل المؤسسين للحزب في بداية إنشائه. وحصل الحزب على 50 مقعدًا في مجلس النواب خلال الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في 2020، منها 28 مقعدًا بقائمة "من أجل مصر"، و22 بالمقاعد الفردية.

وأوضح الشقنقيري، في حديثه لـ المنصة أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي يوم الاثنين المقبل، لإعلان التفاصيل الخاصة بالحملة سواء التشكيل النهائي لها، أو المؤتمرات والبرنامج الانتخابي للمرشح.

وكان عمر كشف، في تصريحات صحفية سابقة عن ملامح برنامجه الانتخابي، والذي تضمن عدة محاور أبرزها دعم ومساندة الأحزاب السياسية، مع ضمان الانتقال السلمي للسلطة، وفتح المجال العام، وخفض مدة الحبس الاحتياطي، فضلاً عن إجراء انتخابات المحليات خلال عامين، مع إجراء بعض المعالجات على الشأن الخارجي في عدد من الملفات الدقيقة، على حد تعبيره.

وحتى اﻵن تقدم كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، بأوراق ترشحهم إلى الانتخابات الرئاسية، فيما لم يُكمل السياسي أحمد الطنطاوي العدد المؤهل لخوض السباق من التوكيلات الشعبية حتى الآن، وأعلن حزب الدستور أول أمس، رفضه الدفع برئيسته جميلة إسماعيل في الانتخابات.