هنية: حماس تقترب من اتفاق هدنة في غزة

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 21 نوفمبر 2023

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن الحركة تقترب من التوصل لاتفاق هدنة في قطاع غزة مع إسرائيل، وذلك بعدما سلمت الحركة ردها "للإخوة في قطر والوسطاء".

وسبق وتوسطت قطر لإطلاق حماس سراح رهينتين في الأيام الأولى للعدوان على القطاع. 

وتوافقت تصريحات هنية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، عبر رسالة مقتضبة على حساب حماس على تطبيق تليجرام، مع أخرى صادرة عن البيت الأبيض وإسرائيل، أمس الاثنين، تفيد باقتراب التوصل لاتفاق. 

يأتي ذلك عقب اتهام الحركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتهرب من التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة "تبادل الأسرى"، والمماطلة في إبرامها. 

وأفادت قناة "فلسطين اليوم"، الاثنين، وفق ما نقله موقع الشروق، بأن "حركتي الجهاد الإسلامي وحماس وافقتا مبدئيًا على بنود صفقة الأسرى، وأن نجاحها مرتبط بالتزام الجانب الإسرائيلي"، مشيرة إلى أنها تتضمن "هدنة لخمسة أيام تشمل وقفًا لإطلاق النار وتحليق الطائرات، وإدخال 300 شاحنة من المساعدات الغذائية والطبية والوقود إلى قطاع غزة، وإطلاق 50 أسيرًا لدى المقاومة من المستوطنين وحملة الجنسيات الأجنبية مقابل 300 أسير من الأطفال والنساء".

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي أعلن أن المفاوضين بشأن الصفقة أصبحوا أقرب إلى اتفاق "من أي وقت مضى".

وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، بأنه "يعتقد" أنّ التوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة "بات وشيكًا"، بحسب بي بي سي.

وسأل أحد الصحافيين بايدن على هامش حفل أقيم في البيت الأبيض "هل هناك اتفاق وشيك لإطلاق سراح الرهائن؟"، فأجاب الرئيس الأميركي "أعتقد ذلك".

ولاحقًا، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الابيض جون كيربي "نحن أقرب ما نكون للتوصل إلى اتفاق، نحن واثقون، ولكن يبقى عمل يجب القيام به، لم ينجز شيء ما دام الأمر غير مكتمل".

ويقول الجيش الاسرائيلي إن حماس تحتجز في غزة نحو 240 رهينة، وفق بي بي سي.

في غضون ذلك، قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء الاثنين، إن مجلس الوزراء المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) أعطى ضوءًا أخضر للمستوى السياسي الإسرائيلى لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس تشمل هدنة إنسانية وإطلاق سراح أطفال ونساء من الطرفين، وفق المصري اليوم.

وأضافت الهيئة أن إسرائيل وافقت على شروط حماس لإنجاز الصفقة، مشيرة إلى أن الكرة الآن فى ملعب حماس.

يأتي ذلك في وقت يتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ46 على التوالي، منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.