صورة متداولة على فيسبوك
فرحات المحفوظي ضحية القتل

تأجيل محاكمة ضابط الشرطة المتهم بقتل شاب في مطروح لـ5 مايو

محمد نابليون
منشور الأحد 4 فبراير 2024

قررت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الأحد، تأجيل محاكمة ضابط الأمن المركزي علي لمعي، المتهم بقتل المواطن فرحات المحفوظي في سيدي براني بمرسى مطروح منتصف العام الماضي، لجلسة 5 مايو/آيار المقبل، حسبما أفاد محامي أسرة المحفوظي جمعة الصريحي لـ المنصة.

وحسب الصريحي، شاهدت المحكمة خلال جلسة اليوم محتوى كاميرات المراقبة التي سجلت الواقعة، بعد عرضها بواسطة وسائل فنية بقاعة المحكمة، مؤكدًا أن مقاطع الفيديو التي أرفقتها النيابة العامة بأوراق القضية تضمنت تسجيلًا كاملًا لواقعة القتل.

وأكد الصريحي أن المحكمة أجلت القضية للمرافعة ولاستدعاء الطبيب الشرعي لمناقشته في تقرير الصفة التشريحية الخاص بالمحفوظي.

وقُتل المحفوظي بثلاث رصاصات أطلقها نحوه ضابط الشرطة المتهم، وعقب الحادث شهد محيط قسم شرطة براني حالةً من الهرج إثر تجمهر العشرات من الأهالي، وشباب القبائل ممن نددوا بالقتل.

ووفقًا لأمر الإحالة، اتهمت النيابة العامة نقيب الشرطة بقطاع الأمن المركزي ببرج العرب، الذي يبلغ 28 عامًا، بأنه يوم 11 يوليو/تموز الماضي، بدائرة قسم سيدي براني محافظة مطروح، ضرب عمدًا المجني عليه حفيظ حوية عبد ربه أبو بكر وشهرته فرحات المحفوظي، بأن أطلق صوبه عدة أعيرة نارية من سلاحه الميري، فأصابه بأماكن متفرقة من جسده ما أودى بحياته، ولم يقصد من ذلك قتلًا، لكن الضرب الذي أفضى إلى موته.

وأكدت النيابة العامة أنه وبناءً عليه يكون الضابط المتهم ارتكب الجناية المنصوص عليها بالفقرة الأولى من المادة 236 من قانون العقوبات، التي تنص على أنه كل من جرح أو ضرب أحدًا عمدًا أو أعطاه مواد ضارة، ولم يقصد من ذلك قتلًا، ولكنه أفضى إلى الموت، يعاقب بالسجن المشدد لمدة تتراوح بين ثلاث وسبع سنوات.

وحسب أمر الإحالة اعتمدت النيابة العامة الرواية التي تضمنتها تحريات الشرطة بشأن الواقعة، التي انتهت إلى إطلاق الضابط المتهم لأعيرة نارية صوب الإطارات قاصدًا تعطيل السيارة، إلا أن قائدها (القتيل) استمر في الإسراع نحوه فحدثت إصابته. وأكدت النيابة العامة أن أقوال الشهود جاءت متفقة مع تلك الرواية.

وهي الرواية التي نفاها عادل المحفوظي، شقيق الضحية في تصريحات سابقة لـ المنصة، مؤكدًا أن الواقعة كلها مسجّلة وتتضمنها مقاطع الفيديو التي فرّغتها النيابة العامة من كاميرات المراقبة في محيط الحادث، التي تؤكد أن الضابط المتهم أطلق النيران على شقيقه في وقت كان يحاول الأخير التحرك بسيارته من أمام معرض السيارات المملوك له خشية القبض عليه.