جروب أسعار الذهب في مصر على فيسبوك
مشغولات ذهبية

750 جنيهًا تراجعًا بالذهب عيار 21 بعد صفقة رأس الحكمة

شيرين صلاح
منشور السبت 24 فبراير 2024 - آخر تحديث السبت 24 فبراير 2024

تراجع سعر جرام الذهب عيار 21، بنحو 750 جنيهًا للجرام الواحد منذ مساء الأربعاء، بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت أمس عن مشروع استثماراتي إماراتي ضخم في منطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي بقيمة 35 مليار دولار، مشيرة إلى أن الدفعة الأولى من الصفقة سترِد إلى مصر بعد أسبوع، بقيمة 15 مليار دولار، والثانية بعد شهرين بقيمة 20 مليار دولار.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم السبت 2900 جنيه مقابل 3650 جنيهًا مساء الأربعاء، وقبل الإعلان عن الصفقة، حسبما ذكر سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية نادي نجيب، لـ المنصة.

وأوضح نجيب، أن سعر جرام الذهب بمصر هبط نتيجة تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، مشيرًا إلى أنه يتداول أقل من 50 جنيهًا حاليًا مقابل 60 جنيهًا الأربعاء الماضي.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم نحو 1933 جنيهًا، وسعر الجرام عيار 18 نحو 2486 جنيهًا، وسعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3314 جنيهًا، وسعر الجنيه الذهب نحو 23200 جنيه، وفقًا لنجيب.

وعن توقعات الأيام المقبلة للذهب، قال نجيب إن هناك ضبابية للتوقعات، موضحًا أن الأمر مرتبط بسعر الدولار.

من جانبه، نصح المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، في بيان اليوم، اطلعت المنصة عليه، المواطنين بضرروة الحفاظ على ما في حيازتهم من الذهب وعدم التوجه للبيع مع تراجع الأسعار، إذ لا يعني ذلك تعرض الأسعار للانهيار، فقد يكون التراجع مؤقتًا.

وكانت مؤسسة جولدمان ساكس قالت، في تقرير لها أمس، إن التدفقات الدولارية المعلن عنها في صفقة رأس الحكمة، بجانب اتفاق القرض المتوقع مع صندوق النقد الدولي، سيكونان كافيين لتغطية الفجوة الدولارية للبلاد خلال السنوات الأربعة المقبلة.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها أن التدفقات الدولارية المنتظرة ستمكِّن البنك المركزي من الاستجابة لطلبات النقد الأجنبي المتأخرة "خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة"، ورأت أن المركزي سيظل مضطرًا للسماح بانخفاض جديد للجنيه أمام الدولار ولكن بمعدلات معتدلة عن تلك الموجودة في السوق الموازية.

وتخوض مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، لاستكمال وتضخيم قيمة اتفاق القرض المبرم مع مصر 2022، والذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار، لتدبير تمويلات تحد من أزمة شح النقد الأجنبي، وعلق مدبولي أمس إن إتمام الاتفاق مع الصندوق بات وشيكًا.