موقع البنك
البنك التجاري الدولي CIB- أرشيفية

CIB يرفع حد المشتريات الدولية ببطاقات الائتمان

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 12 مارس 2024

أعلن البنك التجاري الدولي CIB، أمس الاثنين، رفع الحد الشهري للمشتريات ببطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية داخل وخارج مصر، مع تحسن مستويات السيولة الدولارية في القطاع المصرفي.

وحسب الموقع الرسمي للبنك، يبلغ الحد الشهري للشراء من داخل مصر ما يعادل 50 ألف جنيه، بينما يبلغ أعلى حد شهري للشراء خارج مصر، تحت قطاع الشركات، ما يساوي 175 ألف جنيه.

وهي الزيادة الثانية في حدود بطاقات الائتمان لدى البنك التجاري منذ الارتفاع القوي في سعر صرف الدولار في السادس من مارس/آذار الجاري إلى 49.5 جنيه من نحو 31 جنيهًا.

كان محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله نوه في كلمة قبل أيام، إلى أن الاستخدامات الضارة لبطاقات الائتمان ساهمت في رفع الأرصدة المستخدمة شهريًا لنحو 750 مليون دولار، ما تطلب تشديد القيود عليها، لكنه أشار إلى توجيه البنوك بتخفيف تلك القيود.

وساهمت فروق سعر الصرف بين السوقين الرسمية والموازية في خلق حافز لدى حاملي البطاقات على استغلالها في جمع نقد أجنبي بسعر الصرف الرسمي، وواجه المركزي السوق الموازية من خلال السماح بانخفاض سعر الصرف الرسمي، بالتزامن مع تدفق إيرادات استثنائية من صفقة تنمية رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

وكانت الإجراءات التقييدية للمعاملات الأجنبية لبطاقات عملاء البنوك شملت أيضًا وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر في الخارج في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن مسؤولًا في المركزي قال لموقع الشرق بلومبرج قبل أيام إنه لا نية لإلغاء هذه القيود.