صفحة نقابة محامي شمال القاهرة، فيسبوك
خلال وقفة للمحامين أمام النقابة بالقاهرة لرفض مشروع الفاتورة الإلكترونية، 30 نوفمبر 2023

"يجيب فرختين جمعية".. "المحامين" تحقق في إساءة قاضٍ بالدقهلية لكارنيه النقابة

محمد نابليون
منشور الأحد 31 مارس 2024 - آخر تحديث الأحد 31 مارس 2024

تقدم المحامي بمركز سمنود بالدقهلية فتحي شوقي نصر، أمس، بشكوى إلى نقيب المحامين عبد الحليم علام، يطالبه فيها باتخاذ الإجراءات القانونية إزاء ما وصفه بتعرضه لإساءة من القاضي بهاء المري، رئيس محكمة استئناف جنايات المنصورة، الذي قال له بجلسة الاثنين الماضي "كارنيهك دا يا أستاذ تروح تقف بيه في الطابور تجيب فرختين من الجمعية"، حسب نصر.

وأثارت الواقعة التي انتشرت بعد أيام من حدوثها على جروبات المحامين على فيسبوك غضبًا في أوساط المحامين الذين اعتبروها إهانة متعمدة من القاضي لكارنيه النقابة، في حين أن المتعارف عليه أن يبلغ القاضي المحامي بأنه ليس له حق الحضور أمامه.

وعقب اجتماع طارئ جمع نقيب المحامين عبد الحليم علام بعضو مجلس النقابة عن محكمة استئناف الدقهلية ناصر العمري، مساء أمس، قررت النقابة تشكيل لجنة تضم 3 من أعضاء مجلس النقابة تتولى سماع أقوال المحامي مقدم الشكوى وشهود الواقعة "لاستجلاء الحقيقة كاملة بكافة جوانبها والحوار الكامل والسياق الذي صدرت فيه العبارة المنسوبة للقاضي، على أن يتم إعداد تقرير بذلك في أسرع وقت ممكن"، حسب بيان للنقابة.

وعلقت النقابة في بيانها بأن الواقعة لو صحت تمثل "مساسًا بالقيمة القانونية والأدبية لبطاقة عضوية نقابة المحامين".

وتزامن مع خروج بيان نقابة المحامين بيان آخر أصدرته "دار الأهرام للنشر"، وهي الدار التي يصدر خلالها المُري مؤلفاته، قالت فيه إنه أفاد بأن "ما تم ذكره ليس صحيحًا وأن مهنة المحاماة رسالة عظيمة لا يملك شخص مهما كان قدره أن يقلل منها أو من نقابتها".

وأضاف المري، "على من يحرفون الكلام ليصنعوا به الفتنة أن يعلموا جيدًا دون استثناء أن العدالة لا تستقيم إلا بجناحيها القضاء والمحاماة".

من جانبه، قال المحامي مقدم الشكوى إنه بتاريخ 25 مارس/آذار الجاري، "حضرت متزاملًا مع أستاذي محمد السعيد المقبول أمام محكمة الاستئناف، والذي ترك لي متابعة القضية لحين حضوره نظرًا لارتباطه بجلسات وأعمال أخرى، وعند مجيء دور القضية لم يكن أستاذي قد حضر، مما اضطرني للحضور مكانه".

وأكمل شوقي، في شكواه التي حصلت المنصة على نسخة منها، أنه لدى طلب القاضي كارنيه المحاماة، "احترامًا لسيادته أبرزت كارنيه المحاماة الخاص بأستاذي الذي لم يكن قد حضر، بالإضافة إلى الكارنيه الخاص بي، وما إن طالع رئيس الدائرة الكارنيه فردد في قاعة المحكمة ومن على منصة القضاء  أنتم بتشتغلونا .. اللي يثبت الحضور محامي استئناف واللي يحضر محامي ابتدائي".

وقرر القاضي تأجيل القضية لصباح اليوم التالي، ثم عاد وقال لي "كارنيهك دا تروح تقف بيه في طابور الجمعية تجيب فرختين. سامع يا أستاذ الكارنيه بتاعك ده.. وكرر ذات الجملة".

وتحظر المادة 377 من تعديلات قانون الإجراءات الجنائية بشأن استئناف الجنايات، على محامي الجدول الابتدائي الترافع أمام محكمة استئناف الجنايات.

وأضاف المحامي المتضرر أن ذلك الموقف استدعى تدخلًا من المحامي محمد محمود عطية، الوكيل السابق لنقابة محاميِّ الدقهلية، الذي كان حاضرًا ذات الجلسة، "إذ ردَّ على رئيس المحكمة نيابة عن جموع المحامين الحاضرين على ما بدر منه".

وتابع المحامي المتضرر "بدأت مواجهة بينهما طالبه خلالها عطية بضرورة احترام كارنيه المحاماة وهيبته وقدسيته"، وما كان من رئيس الدائرة إلا قوله "خلاص يا أستاذ اتفضل يا أستاذ.. أكتر من مرة ولم يعتذر".

من جانبه، قال عضو مجلس نقابة المحامين عن دائرة استئناف الدقهلية ناصر العمري لـ المنصة إن النقابة في طريقها لاتخاذ الإجراءات القانونية بما يكفل الحفاظ على هيبة نقابة المحامين، تشمل مخاطبة مجلس القضاء الأعلى والتواصل مع وزير العدل.

وأضاف العمري أن الواقعة "لن تمر مرور الكرام"، مشددًا على أنه "رغم احترامنا لكل الهيئات القضائية وتقديرنا للعلاقة معهم، فإهانة كارنيه محاماة الزميل يعتبر إهانة لكل محاميِّ مصر"، لافتًا إلى أن إجراءاتهم التصعيدية قد تشمل عدم الحضور أمام دائرة المستشار المري مرة أخرى.

وسبق للمُري إصدار الحكم بإعدام الطالب محمد عادل، الذي أدين في يونيو/حزيران 2022 بقتل زميلته بالكلية نيرة أشرف.

وبعد ذلك الحكم نال المُري شهرة واسعة على مدى العامين الماضيين، حيث لقبته عدد من المواقع الصحفية بأديب القضاة، بعد انتشار فيديوهات له على السوشيال يلقي خلالها، أثناء نطقه للأحكام وقبل توقيع العقوبة على المتهمين، خواطر كلامية تحذر المجتمع من تكرارها.