المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية
سلع غذائية

انخفاض أسعار السلع نحو 20% ومحاضر للتجار المخالفين.. ومواطنون: غير عادل

شيرين صلاح إيناس حسين سيد عبدالصمد محمد إبراهيم
منشور الأحد 31 مارس 2024

في جولة ميدانية، رصدت المنصة انخفاض أسعار بعض السلع بنسب تراوحت بين 5% و20%، فيما أكد مصدر مطلع بمجلس الوزراء تحرير الحكومة عشرات المحاضر ضد المخالفين لقرارها بخفض أسعار السلع منذ انطلاق الأسبوع الجاري، في وقت أشار أعضاء باتحادي الغرف التجارية والصناعات إلى تراجع أسعار عدد من السلع والمنتجات، ما وصفه مواطنون بـ"غير العادل".

وأعلنت الحكومة، الاثنين الماضي، الاتفاق مع تجار ومصنعين على خفض أسعار السلع 15 و20% في الأسواق خلال 48 ساعة، على أن يستمر الانخفاض حتى 30% بعد عيد الفطر، مستندةً إلى انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه، والإفراج عن البضائع المتراكمة في المواني.

وأشار المصدر الحكومي، الذي طلب عدم نشر اسمه، لـ المنصة إلى تشكيل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لجنة برئاسته لمتابعة عمل اللجان الحكومية التي تتابع الأسعار بشكل يومي داخل الأسواق.

وقال "رئيس الوزراء وجه بعدم التهاون مع التجار المغالين في الأسعار، وتحرير محاضر فورية لهم تصل عقوبتها إلى الحبس والغرامة وغلق المحال، وفق قانون حماية المستهلك".

وأوضح المصدر أن رئيس الوزراء سيعقد عدة اجتماعات مع أصحاب الشركات والمصنعين، لمتابعة المتفق عليه بشأن خفض الأسعار 30% عقب إجازة عيد الفطر، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التراجع في الأسعار.

جولة في الأسواق

وفي جولة أجرتها المنصة في أسواق 15 مايو وحلوان ووسط البلد بالقاهرة وفيصل بالجيزة، رصدت تراجع متوسط كيلو اللبن إلى 35 جنيهًا مقابل 40 جنيهًا سجلها الأسبوع الماضي، بنسبة انخفاض 12.5%، وكيلو المكرونة السائب إلى 26 مقابل 32 جنيهًا، بنسبة حوالي 19%، وكيلو الفول إلى 48 مقابل 60 جنيهًا، بنسبة 20%.

وانخفض متوسط كيلو العدس إلى 55 مقابل 65 جنيهًا، بنسبة 15%، وانخفض سعر شاي العروسة إلى 55 مقابل 65 جنيهًا، وتراجع متوسط كيلو السمن إلى 155 مقابل 185 جنيهًا، بنسبة 16%، كما تراجع متوسط كيلو الأرز إلى 28 مقابل 32 جنيهًا، بنسبة 12.5%، واللوبيا إلى 114 مقابل 120 جنيهًا، بنسبة 5%، وكذلك الفاصوليا انخفضت من 110 إلى 90 جنيهًا، بنسبة 18%.

تراجع غير عادل

وقالت سعاد محمود، ربة منزل من منطقة فيصل بالجيزة، إن الأسعار انخفضت بشكل ملحوظ، "لكن ليس بنفس وتيرة ارتفاعها، فعلى سبيل المثال، كيلو الأرز صعد من 7 إلى 12 جنيهًا ثم 18 جنيهًا، واستمر في الارتفاع حتى وصل إلى 35 جنيهًا"، وبالتالي فتراجعه 5 جنيهات الآن "ليس عادلًا، وهكذا الأمر في باقي السلع الأساسية".

واتفق معها عزت خلف، من منطقة وسط البلد بالقاهرة، مؤكدًا أن الانفراجة في أزمة الدولار المفترض أن تؤدي إلى انخفاض السلع بشكل أكبر، وقال إنه لا يشتري حاليًا سوى احتياجات بيته اليومية فقط.

توقعات باستمرار انخفاض الأسعار

وأكد عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية ورئيس شركة ريجينا للمكرونة كريم أبو غالي، تراجع أسعار كيلو المكرونة إلى 30 مقابل 35 جنيهًا سجلها الأسبوع الماضي، موضحًا لـ المنصة أن التراجع مستمر "ليصل سعر الكيلو 28 جنيهًا بداية أبريل/نيسان المقبل".

أما عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات مصطفى السلطيسي، فقال إن أسعار الأرز الشعير والأبيض تراجعت بنحو 800 جنيه للطن، ليصل سعر طن الأرز الشعير العريض 17.7 ألف جنيه للطن، والرفيع نحو 16.7 ألف جنيه للطن.

وأضاف السلطيسي لـ المنصة أن متوسط سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة سجل نحو 24.5 ألف جنيه للطن، بينما سجل متوسط سعر طن الأرز الأبيض العريض نحو 27.5 ألف جنيه.

وأرجع انخفاض السعر إلى وفرة المعروض من الأرز بعد مبادرة الغرف التجارية واتحاد الصناعات لتخفيض الأسعار، بالإضافة إلى تراجع الطلب مع نهاية شهر رمضان.

"أسعار الزيوت شهدت تراجعًا بأكثر من 20%" وفق رئيس شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية زكريا الشافعي، موضحًا لـ المنصة أن انخفاض الأسعار سببه تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، خاصة أن مصر تستورد نحو 95% من احتياجاتها من الزيت، وأن الإفراجات الجمركية عن السلع ساهمت في توفير المواد الخام، وبالتالي وفرة المعروض.

وتراجعت أسعار الدقيق من نحو 27 ألف جنيه للطن إلى 17 ألف جنيه، حسبما قال نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات عبد الغفار السلاموني لـ المنصة، متوقعًا تراجع أسعار الدقيق خلال الفترة المقبلة شريطة استمرار انخفاض الدولار وتوفيره.

ونوه السلاموني إلى تراجع أسعار القمح المستورد حاليًا لتتراوح ما بين 13 إلى 13.5 ألف جنيه للطن، ومن المتوقع تراجعها لتصل إلى 12.5 ألف جنيه للطن مع موسم الحصاد منتصف شهر أبريل المقبل، فيما يصل سعر القمح المحلي إلى 13.3 ألف جنيه للطن.

وتراجع سعر كيلو الدواجن بالأسواق 4 جنيهات، اليوم الأحد، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، حسبما أكد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية عبدالعزيز السيد لـ المنصة، موضحًا أن سعر كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة تراجع إلى 89 جنيهًا مقابل 93 جنيهًا الأسبوع الماضي، على أن تباع للمستهلك بالأسواق بـ97 جنيهًا.

وقال رئيس شعبة الألبان باتحاد الصناعات سعيد بدر، إن أسعار اللبن المجفف شهدت تراجعًا بنسبة 25%، بينما انخفضت أسعار اللبن السائب بنسبة 10%، خلال الفترة الحالية، وذلك مع تراجع سعر الدولار في السوق الموازية ومبادرة اتحاد الصناعات لخفض الأسعار.

وأشار بدر لـ المنصة إلى مزيد من التراجع في أسعار الألبان بنسبة لا تقل عن 25% بعد عيد الفطر.

وتراجع سعر الدولار في السوق الموازية في السادس من مارس/آذار الجاري، بعد إعلان البنك المركزي ترك تحديد قيمة العملات لآليات السوق، ليصل حاليًا إلى نحو 48 جنيهًا مقابل 70 جنيهًا سجلها في الفترة الماضية.