محافظة الإسماعيلية، فيسبوك
إصلاح كسر جزئي في الجسر الغربي لترعة السويس، 31 مارس 2024

غرق منازل وأراضٍ زراعية بعد انهيار جزئي لجسر ترعة بالإسماعيلية

محمد سليمان
منشور الأحد 31 مارس 2024

أغرقت المياه عددًا من المنازل والمحاصيل الزراعية بعد كسر جزئي في الجسر الغربي لترعة السويس بقرية عين غصين في محافظة الإسماعيلية.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الري أن الحادث جاء بسبب دق أحد المزارعين ماسورة ري مخالفة، ما أدى لكسر بجسر الترعة بطول 20 مترًا، واندفاع المياه باتجاه المنازل والأراضي الزراعية القريبة.

وأضاف المصدر لـ المنصة أن وزارتي الري والنقل ومحافظة الإسماعيلية دفعت بمعداتها لترميم وتعلية جسر الترعة للسيطرة على المياه، مؤكدًا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالف، التي قد تصل إلى الحبس.

من جانبه، أكد محافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة عدم وجود أي خسائر بشرية، وإخراج الأهالي من البيوت الأكثر تضررًا، وفق بيان للمحافظة.

ووجّه بشارة مديرية التضامن الاجتماعي بحصر الأسر المتضررة وأعدادها وتقديم الدعم الفوري لها.

ونوه البيان بالدفع بفرق الحماية المدنية والإسعاف ومعدات مركز ومدينة الإسماعيلية وكذلك أبو صوير وفايد؛ لتقديم الدعم، فيما أغلقت مديرية الري مصدر المياه وصرفتها من الفتحات الجانبية.

وأشار بيان المحافظة أيضًا إلى الدفع بـ20 طن دبش ولودر من مركز ومدينة فايد، و5 أطنان دبش ولودر دعم من مركز ومدينة أبوصوير لمنع وصول المياه لبيوت الأهالي.

وذكرت محافظة الإسماعيلية، في بيان ثانٍ، أن مديرية الطرق والنقل وفرت جميع المعدات (سيارات النقل واللوادر) وتدبير مصدر لتوريد أتربة للردم و"القيام بكل ما يلزم نحو علاج الحادث بالاشتراك مع الجهات المعنية".

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على فيسبوك وصول المياه إلى عدد من المنازل القريبة من الجسر المنهار، ومساحة واسعة من الأراضي الزراعية.

ولم تبلغ مديرية الصحة بالإسماعيلية عن وقوع إصابات جرّاء الحادث، حتى نحو الثالثة عصرًا، بينما أظهرت مقاطع الفيديو المتداولة انتشار عدد من سيارات النقل واللودر لردم موقع الجزء المنهار بالرمال.