صفحة باسم العاصمة الإدارية الجديدة على فيسبوك
من إنشاءات العاصمة الإدارية الجديدة

بيع 100 فدان فقط خلال 20 شهرًا.. العاصمة الإدارية: 65 مليار جنيه نفقات البنية التحتية في 2024

منة محمد
منشور الاثنين 15 أبريل 2024

أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية، المهندس خالد عباس، استهداف الشركة إنفاق نحو 65 مليار جنيه على أعمال المرافق والبنية التحتية للمرحلة الثانية خلال العام الحالي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تقدمت نحو 130 شركة عاملة بالعاصمة بطلبات للحصول على تسهيلات تساعدها في تجاوز الضغوط التضخمية التي ساهمت في زيادة تكاليف الإنشاءات والتعثر في تنفيذ المشروعات، قبل إعلان الشركة في مارس/آذار الماضي عن تخصيص 2000 فدان تقريبًا لمشروعات الشراكة مع عدد من المطورين المصريين والأجانب.

وقال عباس لـ المنصة إن "الشركة باعت مساحات محدودة من الأراضي لا تتجاوز 100 فدان منذ توليه المسؤولية قبل نحو 20 شهرًا، وذلك على مراحل عدة وبمساحات محدودة تصل لفدان واحد في بعض الطروحات، وأغلبها أراضٍ خدمية تساعد في توفير الخدمات للمناطق شبه المكتملة بالفعل".

وأوضح أن سياسة طرح الأراضي بمساحات محدودة ترجع لعدم وجود احتياجات مالية ملحة خلال الوقت الراهن، لأن الشركة تمتلك مصادر لعوائد مالية متكررة مثل أقساط الأراضي السابق بيعها، بجانب مبالغ مالية في البنوك تدر عائدًا دوريًّا، إضافة إلى قيمة إيجار الحي الحكومي، وأقساط سداد تكلفة الإنشاء التي تسددها الوزارات كقيمة مقابلة لمقراتها بالعاصمة بقسط سنوي.

وفي يوليو/تموز 2022، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن "إيجار مقرات الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة سيكون 4 مليارات جنيه سنويًا".

وأشار عباس إلى أن الأراضي المتبقية من المرحلة الأولى للمشروع تصل لنحو 2800 فدان، وسيتم قريبًا بدء عدة مشروعات عليها بمساحات تتراوح بين 200 و300 متر لكل مشروع مع شركاء محليين وأجانب.

يأتي ذلك في وقت تحاول فيه شركة العاصمة إنجاز ما تبقى من مشروعات بالتعاقد مع شركات كبيرة، وفق ما كشفه مصدر في مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة لـ المنصة مقرًا بخطأ الإدارة في التعاقد مع شركات صغيرة، وذلك بعدما واجهوا مشكلات في مواعيد التسليم وتنفيذ المشروعات خلال الفترة الماضية.