مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة
مواطنون سودانيون فارون من الحرب عند مركز عبور في الرنك جنوب السودان، أبريل 2024

عام من الحرب.. السودان يخسر 25% من "الناتج المحلي" و50% يفقدون فرص عملهم

قسم الأخبار
منشور الاثنين 15 أبريل 2024

قال مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور عبد الله الدردري، إن السودان خسر 25% من الناتج المحلي الإجمالي خلال سنة واحدة من الحرب.

وأكد الدردري في حوار مع أخبار الأمم المتحدة أن وقف إطلاق النار هو مفتاح بدء التعافي وبدء عودة الحياة الطبيعية وانتعاش الاقتصاد "ضروري لتفادي الجوع والمجاعة"، مشيرًا إلى خسارة 50% من كل العاملين في السودان فرص عملهم، خصوصًا العاملين في الوظائف العمومية والخاصة والذين يعيشون على رواتب شهرية.

إحصائيات عام من الحرب في السودان نشرها موقع أخبار الأمم المتحدة، 14 أبريل 2024

وحذَّر من استمرار تآكل الاقتصاد السوداني، في حال استمرار الحرب، الأمر الذي قال إنه يجعل التعافي أكثر صعوبةً، مشيرًا إلى تراجع الإنتاج الزراعي بشكل كبير للغاية، وأوضح أن ثلثي عدد السكان في السودان يقيمون في الأرياف، وأن "50% من المزارعين في السودان لم يزرعوا هذا الموسم، نسبة للنزوح الداخلي والهجرة الخارجية وتراجع إمكانيات تمويل عملية الزراعة والفلاحة بشكل عام، بسبب غياب التمويل والبذور والأسمدة وغيرها".

وتحل اليوم الاثنين ذكرى مرور عام على اندلاع المواجهة المسلحة في السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي"، ما تسبب في مواجهة 18 مليون شخص انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي.

وقدرت الأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي عدد النازحين بسبب الحرب في السودان بـ"حوالي 8 ملايين شخص"، مشيرة إلى "مقتل نحو 14 ألف سوداني".

وكانت الأمم المتحدة أطلقت في فبراير/شباط الماضي نداءً لإغاثة السودان يهدف إلى "توفير الغذاء والمأوى والمياه النظيفة والتعليم للأطفال، ومكافحة آفة العنف القائم على النوع الاجتماعي ورعاية الناجين".