صورة من فيديو بثته كتائب القسام عبر قناتها على تليجرام
عناصر من كتائب القسام تصطف في استعراض عسكري أثناء تسليم الدفعة الثالثة من الرهائن الإسرائيليين 26 نوفمبر

هدنة غزة.. المقترح المصري يحظى بقبول غالبية حكومة نتنياهو.. وحماس تدرس

قسم الأخبار
منشور السبت 27 أبريل 2024 - آخر تحديث السبت 27 أبريل 2024

حظي مقترح مصري جديد لإقرار هدنة داخل قطاع غزة تشمل وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار وإتمام صفقة لتبادل المحتجزين من الجانبين، على تأييد أغلبية حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط عن هيئة البث الإسرائيلية، اليوم السبت، في وقت أعلنت فيه حركة حماس أنها تدرس ردًا إسرائيليًا على مقترح الهدنة، على حد قول نائب رئيس الحركة في قطاع غزة خليل الحية.

وذكرت الهيئة نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "المؤسسة الأمنية وأغلبية المستوى السياسي أيدتا الصفقة، وفق المخطط المصري".

ويتضمن المقترح المصري، وفقًا لما أعلنته هيئة البث الإسرائيلي، "إطلاق حركة حماس سراح ما بين 20 إلى 40 من المحتجزين الإسرائيليين لديها مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم أو أكثر قليلًا عن كل محتجز يطلق سراحه".

وعد مسؤول أمني إسرائيلي المقترح المصري "فرصة أخيرة" قبل اجتياح رفح، وقال، حسب ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية، "إما أن يعود المختطفون في صفقة تؤخر الدخول إلى رفح، وإما ندخل الحرب في رفح، ونتركها كما تركنا شمال ووسط القطاع لحماس".

في المقابل، هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بإسقاط الحكومة إذا وافقت تل أبيب على المخطط المصري، وقال في بوست على "إكس"، إن "الصفقة استسلام إسرائيلي خطير، وانتصار رهيب لحماس".

إلى ذلك، أعلنت حركة حماس، اليوم، أنها تدرس رد إسرائيل على اقتراح بشأن هدنة محتملة في غزّة وإطلاق سراح رهائن محتجزين في القطاع.

وقال نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية، في بيان، "تسلّمت حركة حماس اليوم ردّ الاحتلال الصهيوني الرسمي على موقف الحركة الذي سُلّم للوسطاء المصري والقطري في الثالث عشر من أبريل/نيسان. وستقوم الحركة بدراسة هذا المقترح وحال الانتهاء من دراسته ستُسلّم ردّها".

ووصل وفد أمني مصري إلى إسرائيل، أمس الجمعة، في مسعى لدفع المحادثات من أجل التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق النار في غزة، ولتجنب عملية برية إسرائيلية في رفح، حسب تصريحات مصادر أمنية مصرية لبي بي سي، أكدت مناقشة الوفد "طرحًا مصريًا جديدًا" للهدنة.

ونقلت قناة القاهرة الإخباريّة، عن مصدر رفيع المستوى أنّ "هناك تقدّمًا ملحوظًا في تقريب وجهات النظر بين الوفدين المصري والإسرائيلي بشأن الوصول إلى هدنة بقطاع غزّة".

وأشارت القناة إلى أن ذلك يأتي في ظل استمرار جهود الدولة المصرية لتسهيل تدفق ودخول المساعدات الغذائية والإنسانية والطبية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يعاني ويلات الحرب جراء العدوان الإسرائيلي.

واستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه ورؤساء البرلمانات العربية اليوم، جهود مصر لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة وحماية المنطقة من توسيع الصراع، مشددًا على "أولوية وقف نزيف الدم الفلسطيني بقطاع غزة من خلال العمل المكثف مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين"، حسب بيان للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي.