حساب National Students for Justice in Palestine على إكس
جانب من منع المتظاهرين في المشاركة بالاحتجاجات بجامعة إيموري الأمريكية، 25 أبريل 2024

قمع غير مسبوق.. اعتقال 600 شخص شاركوا في احتجاجات دعم فلسطين بالجامعات الأمريكية

قسم الأخبار
منشور السبت 27 أبريل 2024

لليوم العاشر على التوالي واصلت الاحتجاجات داخل الجامعات الأمريكية، مساء أمس الجمعة، حراكها المندد بالدعم الأمريكي لإسرائيل، الأمر الذي تقابله إداراتها بـ"قمع غير مسبوق"، حيث اعتقلت الشرطة قرابة 600 شخص حتى الآن من 15 حرمًا جامعيًا، حسب ما نقلته سكاي نيوز عربية عن موقع أكسيوس الأمريكي.

وتندد المظاهرات، التي انطلقت الأسبوع الماضي، بالقصف الإسرائيلي لغزة، وتطالب بسحب الأموال من الكيانات المرتبطة بإسرائيل. وردًا على تلك المطالب أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تصريحات، اليوم السبت، لشبكة CNN، أن بلاده لا تفكر في وقف دعم إسرائيل بالأسلحة على خلفية تلك المظاهرات، قائلًا "نحن نركز على ما هو في مصلحة الولايات المتحدة، كيف نعكس مصالحنا وقيمنا بشكل أفضل في سياستنا الخارجية في جميع المجالات، سواء كان ذلك مع إسرائيل، أو مع أي شخص آخر".

إلى ذلك، قرر مجلس جامعة كولومبيا الأمريكية إحالة إدارة الجامعة للتحقيق، على خلفية استدعائها الشرطة لطلبة متضامنين مع قطاع غزة، حسب ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء، اليوم، عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وكانت الشرطة الأمريكية اعتقلت، في 18 أبريل/نيسان الجاري، 108 طلاب من جامعة كولومبيا، بعدما استدعت رئيسة الجامعة نعمت شفيق، وهي من أصل مصري، الشرطة لفض الاعتصام، وفاء لتعهدها أمام الكونجرس بعقاب المتظاهرين دون تصريح.

ووفقًا للأناضول، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أنه تمت الموافقة على القرار بأغلبية 62 صوتًا، مقابل رفض 14 وامتناع 3 عن التصويت، مؤكدة أن القرار يتهم إدارة الجامعة بـ"انتهاك البروتوكولات المعمول بها وتقويض الحرية الأكاديمية وانتهاك حقوق الإجراءات القانونية الواجبة لكل من الطلاب والأساتذة".

ووجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب قمع احتجاجات داعمة للفلسطينيين. وبعد اجتماع استمر ساعتين وافق مجلس جامعة كولومبيا، الجمعة، على قرا جاء فيه أن "ما حدث أثار مخاوف جدية بخصوص احترام الإدارة للحوكمة المشتركة والشفافية في عملية صنع القرار بالجامعة"، حسب موقع الحرة.

ولم يذكر مجلس الجامعة، الذي يتألف في معظمه من أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الموظفين بالإضافة إلى عدد قليل من الطلاب، اسم شفيق في قراره وتجنب استخدام اللغة الأكثر قسوة المتمثلة في توجيه اللوم، وفق ما نقلته الحرة عن "رويترز".

 وفي سياق متصل، وثّق مقطع فيديو انتشر على السوشيال ميديا، الخميس، اعتقال الشرطة الأمريكية  لرئيسة قسم الفلسفة  بجامعة إيموري، نويل مكافي، إثر مشاركتها في مظاهرة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف الدعم الأمريكي لإسرائيل.

فيما نقلت تقارير إعلامية، انتقال شرارة الاحتجاجات إلى جامعات أخرى في أوروبا، إذ أكد موقع CNN أن  جامعة "ساينس بو" في باريس، وهي إحدى أعرق الجامعات الفرنسية، شهدت، أمس، احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، تطالب بإنهاء الحرب في قطاع غزة.