حساب Columbia Students for Justice in Palestine على إكس
مخيم التضامن مع غزة في جامعة كولومبيا، 23 أبريل 2024

الاحتجاجات الطلابية لدعم غزة تصل ألمانيا وهولندا.. واشتباكات مع الشرطة

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 7 مايو 2024

تواصلت الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأوروبية منددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واعتصم نحو 100 شخص مؤيد لفلسطين في باحة بجامعة برلين الحرة، الثلاثاء، ونصبوا خيامهم تنديدًا بالعدوان، في وقت فرقت الشرطة الهولندية اعتصامًا في حرم جامعة أمستردام، وأوقفت 125 شخصًا.

وقالت متحدثة باسم جامعة برلين الحرة إن "الإدارة أمرتهم بالإخلاء واتصلت بالشرطة"، ولم تصدر الشرطة أي بيانات من جانبها حتى الآن، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وفي أمستردام، هاجمت الشرطة المتظاهرين بالهراوات وأزالت خيامهم بعد رفضهم مغادرة الحرم الجامعي، وقالت الشرطة إن "التظاهرة اتخذت طابعًا عنيفًا"، وقال أحد منظمي التحرك "نحن هنا لمطالبة هذه الجامعة بوضع حد لتواطُئِها في الإبادة الجماعية"، وفق موقع الحرة.

وقالت الشرطة الهولندية إن الطلاب "ألقوا حجارة ومفرقعات على الشرطيين أثناء تفريق الاحتجاج، كما أغلقوا بعض الطرق المؤدية إلى الجامعة"، ما دفع الشرطة إلى تفريقهم.

والجمعة الماضي، نظم نشطاء في جامعة هومبولت ببرلين مسيرة، شارك فيها نحو 150 شخصًا، وطالبوا بالحصول على قاعة محاضرات كمكان للتجمهر، وهو ما لم توافق عليه إدارة الجامعة، ونتيجة لذلك فتحت الشرطة تحقيقات للاشتباه في التحريض ومقاومة سلطات إنفاذ القانون في 37 حالة.

وشهدت الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية تصاعد الاحتجاجات الطلابية واشتباكات مع الشرطة، إذ عطل محتجون حفل تخرج بجامعة ميشيغان، السبت الماضي، واشتبك متظاهرون مع الشرطة في جامعة فرجينيا، كما اتهم مجلس طلاب جامعة كولومبيا الإدارة بتعريض سلامتهم للخطر، بعد استدعاء الشرطة لهم مرتين.

ويطالب الطلاب المحتجون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، من بينها شركات توريد الأسلحة، واعتقلت الشرطة حتى الآن أكثر من 2000 متظاهر من جامعات في جميع أنحاء أمريكا.

والثلاثاء الماضي، داهمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا، وأخلت مبنى هاملتون هول، الذي تحصن فيه منذ مساء الاثنين طلاب مؤيدون للفلسطينيين، وألقت قوات شرطة نيويورك، التي قدَّر موقع الجارديان حجمها بالمئات، القبض على عشرات الطلاب، بعدما اعتقلت الشهر الماضي 108 طلاب، بعد استدعاء الشرطة لهم لفض الاعتصام.

وسبق أن نظم طلاب في جامعة ترينيتي كوليدج دبلن في أيرلندا، وجامعة لوزان بسويسرا، اعتصامين، احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي، وفق سكاي نيوز.